الحمل والولادة

نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

الحمل

نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل.. إنها واحدة من أكثر العلامات المخيفة لكثير من النساء في بعض الأحيان قد يحدث نزيف طفيف في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية أو لأسباب طبيعية ، لذلك لا داعي للقلق بشأن حدوث ذلك ، ويجب على كل امرأة أن تفهم أن الحمل مرحلة حرجة يتعرض فيها الجسم للكثير من التغييرات ، طبيعية أو مرضية.

ما هو الحمل؟

يحدث الحمل عندما يخصب الحيوان المنوي الذكر البويضة الأنثوية بعد خروجها من المبيض إلى الرحم ، ويحدث الإخصاب عن طريق اندماج الحيوانات المنوية والبويضة معًا ، ثم تنتقل هذه البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس. وهكذا تبدأ فترة الحمل.

يستمر الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعًا ، أي ما يعادل تسعة أشهر ، يتم احتسابها من تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة الحامل ، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل ، حيث ستحصل النساء اللواتي يتلقين رعاية خاصة وجيدة قبل الولادة على حمل صحي وولادة أطفال أصحاء.

إقرأ أيضا:مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءا من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل

من المهم أن تعرف المرأة المراحل والتغيرات والأعراض التي ستمر بها أثناء الحمل لمراقبة صحتها وصحة طفلها ، وإذا أرادت المرأة منع الحمل فيمكنها استخدام إحدى طرق الولادة مراقبة.

ما هي مراحل الحمل؟

  • المرحلة الأولى (الأشهر الثلاثة الأولى): ينمو الجنين بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12) ، حيث يبدأ في نمو دماغه وحبله الشوكي وأعضائه الأساسية ، كما سيبدأ قلبه في النبض ، وإمكانية حدوث ذلك. يكون الإجهاض مرتفعًا نسبيًا خلال هذه الأشهر. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، تُنصح النساء دائمًا بطلب المساعدة الفورية إذا كانت تعاني من أعراض الإجهاض.
  • المرحلة الثانية (الأشهر الثلاثة الثانية): خلال الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 27) ، يمكن للطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. يفحص هذا الاختبار الجنين بحثًا عن أي تشوهات في النمو. يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضًا عن جنس الجنين ، وخلال هذه المرحلة من الحمل ، من المرجح أن تشعر المرأة الحامل أن طفلها يتحرك ويركل ويضرب داخل الرحم.
  • المرحلة الثالثة (الأشهر الثلاثة الأخيرة): خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل (من الأسبوع 28 إلى 40) ، سوف تتسارع زيادة وزن المرأة الحامل ، وقد تشعر بمزيد من التعب والإرهاق ، وخلال هذه المرحلة يمكن للطفل أن يشعر بالضوء ، وكذلك الانفتاح والراحة. أغمض عينيه ، وتشكل عظامه أيضًا.

نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

تتعرض بعض النساء في الأشهر الأولى ، أي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، لنزيف طفيف. تتعرض المرأة طوال فترة الحمل باستمرار لتغيرات نفسية وفسيولوجية ، وفي جميع الأحوال يجب عليها مراجعة الطبيب للتعرف على الأسباب المؤدية إلى ذلك واتخاذ الخطوات الطبية الصحيحة إذا كان الأمر خطيرًا.

إقرأ أيضا:هل من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

أسباب نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

  • زرع البويضة في جدار الرحم

هذا السبب لا يعتبر مدعاة للقلق ، حيث يحدث لكثير من النساء في بداية الحمل في الشهر الأول ، وهو نزول بضع قطرات من الدم ، أي أقل من كمية الدورة الشهرية ، وغالبًا ما يحدث ذلك. هي نتيجة إحداث جرح في بطانة الرحم حتى تتمكن البويضة من تثبيت نفسها لإكمال مراحل الحمل.

قد يحدث حمل خارج الرحم لبعض النساء وهو تعلق البويضة بالجدار الخارجي للرحم وهذه الحالة غير شائعة وينتج عنها ظهور خطوط دم في الشهر الثاني من الحمل لذلك يجب إبلاغ الطبيب فوراً بذلك. تأكد من السبب عن طريق إجراء فحص صوتي بالموجات فوق الصوتية.

  • علامة على إجهاض مؤكد

يعتبر النزيف في الشهر الثاني من الحمل علامة أو تحذير من حدوث إجهاض ، وهذا الإجهاض يكون إما كليًا أو جزئيًا وفي جميع الأحوال تفقد الأم جنينها ، وتمثل خيوط الدم الأنسجة الدموية التي يخرج منها عنق الرحم المتوسع ، وهنا يستمر النزيف حتى يتخلص الرحم من الحمل تماما.

  • إنتاج الرحم لبيضة تالفة

قد ينتج الرحم أحيانًا بويضة تالفة أو غير مكتملة النمو ، لذلك يعد هذا أحد أسباب نزول خيوط الدم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولم يتم التعرف على هذه الحالة حتى الآن لسببها الرئيسي ، ولكنها سهلة. للكشف فقط عن طريق إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية ، عادة ، لا تكون البويضة التالفة قادرة على تكوين الجنين بطريقة طبيعية ، ويحدث الإجهاض.

إقرأ أيضا:حبوب منع الحمل الطارئة في النهدي
  • علامة على حدوث إجهاض محتمل

قد يكون نزول خيوط الدم في الشهر الثاني علامة على إجهاض ، وفي هذه الحالة يستمر الجنين في بطن أمه ، لكن استمراره وبقائه حتى الولادة أمر مشكوك فيه ، وفي هذه الحالة تشعر المرأة ببعض التشنجات في الرحم. منطقة الرحم بالإضافة إلى النزيف ، وهذا ناتج عن التعرض للإجهاد ، أو الإجهاد العاطفي الشديد ، أو التعرض لحادث خطير ، وكذلك التهاب المسالك البولية.

أسباب أخرى لنزيف الدم في الشهر الثاني من الحمل

هناك بعض الأسباب التي تتعرض لها المرأة بنسب كبيرة ، وغالبًا ما لا تعتبر مؤشرات خطيرة جدًا ، وعادة ما تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وهي كالتالي:

  • بعض قطرات الدم تتساقط بعد الجماع ، وهذا لا يسبب الخوف.
  • خضع عنق الرحم لبعض التغييرات الطبيعية.
  • اضطراب هرمونات الجسم الطبيعية الناتجة عن الحمل.
  • يزيد الحمل بأكثر من جنين من فرص نزول قطرات الدم في الأشهر الأولى من الحمل.
  • تمزقات طفيفة في فتحة المهبل نتيجة الجماع أو في جدار الرحم نتيجة انغراس البويضة.
  • إصابة المهبل بالتهاب أو التعرض لعدوى بالجهاز التناسلي.
  • الإجهاض المنسي ، وهو موت الجنين داخل الرحم ، وهذا أمر خطير.
  • الحمل العنقودي ، وهو وجود جسم غريب داخل الرحم ، ويمكن اكتشافه بواسطة الموجات فوق الصوتية ، على أنه ورم حميد أو خبيث.

ما هي أعراض الحمل؟

في البداية ، بالنسبة لمن لم يؤكد حملهن بعد ، يمكن أن تفيدهن بعض الأعراض ، وأوضحت يسرا أن بعض النساء لا يعانين من أي أعراض قبل دخول أسابيع الحمل المتقدمة ، وأهمها الدوخة والدوار والتشوش. الشعور بالتعب الشديد فجأة ، وقد يشعر الآخرون بالغثيان المبكر أو الإحجام عن الأكل. كما قد تفضلين نوعًا من الطعام على نوع آخر وتأكله بشراهة ، ويتحول لون الحلمة في الصدر إلى لون غامق مع بروزها في بعض الحالات ، بالإضافة إلى تقلبات مزاجية وعصبية وعاطفية وحساسية مفرطة ، والشهوة الشديدة لأنواع غريبة من الطعام ، وقد يحدث ذلك بعد الإخصاب وقبل موعد الدورة الشهرية. بعض قطرات الدم الوردي ، الكسل والرغبة في النوم ، الضغط المرتفع أو المنخفض ، آلام الثدي ، آلام البطن ، وكثرة التبول.

ما هي علامات الخطر في الحمل؟

هناك بعض علامات الخطر أثناء الحمل التي يجب على الحامل استشارة الطبيب فورًا ، مثل النزيف ، أو الإفرازات المهبلية الداكنة والبنية ، وارتفاع درجة حرارة الجسم ، والرعشة المستمرة ،توقف الشعور بأعراض الحمل فجأة ، آلام شديدة في البطن ، آلام شديدة في الرأس ، تسرب الماء من الجنين ، نقص شديد في التبول مع عطش شديد ، إغماء متكرر ، حساسية أو حكة شديدة ، قيء مستمر ومبالغ فيه ، تورم شديد يصيب جميع الأجزاء. من الجسم مثل اليدين والعينين. و الوجه.

هل ينصح بممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل؟

خلال فترة الحمل ، تنصح الدكتورة عطية أبو النجا ، استشارية أمراض النساء والتوليد والعقم ، بضرورة ترشيد العلاقة الزوجية بين الزوجين ، حتى لا تحدث تقلصات خطيرة في الرحم ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. شرط تعليماتها ، وعلى الزوجين في كل حالة اتباع تعليماته في هذا الشأن بشكل جيد ، لأنه في بعض الحالات يكون الجماع ممنوعًا تمامًا ، مثل حالات النزيف وتجمع المشيمة.

هل ينصح بممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

تحدثت مستشارة نسائية عن أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل ، مؤكدة أن المرأة الحامل لا تستطيع ممارستها إلا بأمر مباشر من الطبيب المتابع لحالتها ، ويفضل الابتعاد عنها تمامًا في الأشهر الثلاثة الأولى. ، والرياضة أثناء الحمل مفيدة لمرونة جسم الحامل ، وتسهيل الولادة والولادة ، وكذلك التحكم في وزن المرأة الحامل وحمايتها من سكري الحمل والتسمم ، ومن أفضل الرياضات للمرأة الحامل هي اليوجا والمشي وتمارين الاسترخاء واهم الرياضات الممنوعة والرياضات العنيفة وحمل الوزن وكل ما يتضمن حركات غير امنة او احتمالية السقوط على الارض او الاصطدام مثل السلال وركوب الخيل وغيرها ولا يسمح للمرأة الحامل لممارسة الرياضة ماعدا في المراكز الرياضية والجسمانية التي يوجد بها قسم خاص بالمرأة الحامل.

ما هي إفرازات الحمل؟

شفاف أو أبيض مثل الحليب

تعتبر إفرازات الحمل طبيعية وصحية ، خاصة إذا لم تكن مصحوبة برائحة نفاذة وكريهة.

من ناحية أخرى ، قد يشير أي تغيير في كميته أو قوامه إلى وجود مشكلة.

في حال لاحظت زيادة في كمية هذا النوع من الإفرازات ، أو أصبحت قوائمه صلبة أو سميكة مثل الهلام ، فمن المهم زيارة الطبيب ومراجعته ، فقد يشير ذلك إلى ولادة مبكرة.

بيضاء مع كتل

إفرازات الحمل التي تحتوي على كتل سواء كانت بيضاء ، قد تدل على وجود الخميرة المهبلية ، وهذا النوع من العدوى منتشر جداً بين النساء وخاصة أثناء الحمل.

إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بالأعراض التالية ، فمن المهم استشارة الطبيب:

  • حكة مهبلية
  • حرقان في المهبل.
  • ألم عند التبول أو الجماع.

أصفر أو أخضر

لا يعتبر لون إفرازات الحمل هذا صحيًا ، وقد يشير إلى وجود مرض جنسي قد يؤثر على صحة الحمل والجنين.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض النساء يعتقدن أن لديهن إفرازات مهبلية صفراء ، ولكن في الحقيقة تسرب البول من المثانة.

الرمادي

يمكن للإفرازات المهبلية الرمادية أن تشير إلى وجود عدوى بكتيرية في المهبل ، خاصة إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة تزداد قوة بعد الجماع.

استشر طبيبك حول هذا الموضوع وتحدث معه حول طرق الوقاية المختلفة.

بني

يتحول لون إفرازات الحمل إلى اللون البني عند خروج دم قديم من الجسم معها ، وهذا بدوره قد يشير إلى وجود الحمل.

عادة لا يكون الإفراز البني أثناء الحمل مدعاة للقلق ، ولكن إذا كان لونه داكنًا ، فمن المهم استشارة الطبيب.

زهري

عادة ما يحدث هذا اللون من الإفرازات في بداية الحمل أو نهايته استعدادًا للولادة ، وقد يحدث في أي فترة من فتراته وقد يشير إلى إجهاض أو مشاكل في الحمل.

قد تكون هناك أسباب أخرى مختلفة لهذا الإفرازات أثناء الحمل ، لكن يُنصح باستشارة الطبيب.

أحمر

يتطلب هذا النوع أو اللون من إفرازات الحمل مساعدة طبية فورية ، خاصة إذا كانت الإفرازات غزيرة وتحتوي على جلطات مصحوبة بتشنجات في البطن.

طرق التعامل مع إفرازات الحمل؟

  • تجنبي استخدام السدادات القطنية.
  • تجنب الدش المهبلي.
  • اختاري منتجات العناية المهبلية التي لا تحتوي على أي عطر مضاف.
  • تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف.
  • جفف المنطقة التناسلية جيداً بعد الاستحمام.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية.
  • حاول الابتعاد عن ارتداء الجينز الضيق.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض السكر.
  • ركز على تناول مصادر البروبيوتيك ، مثل: الزبادي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل وكافة الأمور المتعلقة بموضوع الحمل.

السابق
إفرازات بنية فاتحة في بداية الحمل
التالي
هل الألم أثناء العلاقة الزوجية من علامات الحمل