الحمل والولادة

مغص يروح ويجي من علامات الحمل

مغص

مغص يروح ويجي من علامات الحمل.. في الحقيقة المغص في بداية الحمل أو المغص في الشهر الأول من الحمل يبدو مشابهًا لتقلصات الدورة الشهرية ، وقد تعتقد المرأة ذلك إذا لم تكن على علم بحملها مسبقًا ، حيث يحدث مغص في الأشهر الأولى من الحمل طبيعي ، ويؤثر على كثير من النساء في المراحل المبكرة من الحمل ، ويرجع ذلك لعدة أسباب تتعلق بالتغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة الحمل ، وبعض أنواع المغص لها أصل نفسي ، وأخرى هي بسبب الشعور بالبرد جدا ، وهو مؤشر على وجود مشكلة ، ويتطلب التواصل مع طبيب أو زيارة المستشفى في أسرع وقت ممكن.

أسباب المغص أثناء الحمل

يرتبط المغص بتعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم ، ويكون هذا التشنج عادة بعد الأسبوع الأول من الإخصاب.

زيادة حجم الرحم مع تقدم الحمل ، والضغط الذي يسببه على الأمعاء والمعدة والمثانة ، قد يؤدي إلى الشعور بالمغص ، حيث تشعر المرأة الحامل بالانتفاخ الدائم وسرعة الشبع ، والتخفيف منه ، يُنصح بتناول وجبات صغيرة بشكل متكرر ، بدلًا من تناول 3 وجبات دسمة خلال النهار ، وكذلك المحافظة على الحركة ، والقيام بتمارين خفيفة ، والذهاب إلى الحمام بشكل متكرر ومنتظم.

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل

الإمساك وغازات البطن ، يرتفع هرمون البروجسترون أثناء الحمل مما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء بشكل عام مما يسبب الإمساك وكثرة الغازات وبالتالي الشعور بالمغص ، وينصح بتخفيف هذه الحالة للحفاظ على تناول كميات وافرة من الماء والسوائل والكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، مثل الخضار والفواكه.

قد يكون ضغط الرحم والجنين على أربطة البطن ، مع تقدم الحمل ، سببًا للمغص والألم في أسفل البطن.

هل هناك أسباب خطيرة للمغص أثناء الحمل؟

الحمل خارج الرحم ، ويعني انغراس البويضة الملقحة في مكان خارج الرحم ، وعادة ما يتم زرعها في قناة فالوب ، وهذا يسبب ألما شديدا مصحوبا بنزيف بين الأسبوع السادس والعاشر من الحمل ، والحمل خارج الرحم هو واحد. من الحالات التي تتطلب علاجًا مباشرًا ، ويحدث الحمل خارج الرحم بنسبة 1 من كل 50 حالة حمل ، تزداد فرصة حدوث الحمل خارج الرحم للمرأة التي عانت سابقًا من نفس المشكلة ، أو عند إجراء عملية جراحية في البطن أو الحوض أو قناة فالوب ، وأيضًا في حالة حدوث الحمل مع وجود لفائف داخل الرحم ، أو وجود التهابات في منطقة الحوض. الإجهاض ، عند إصابة المرأة الحامل بالمغص خلال الشهر الأول من الحمل ، يجب أن تقلقي من احتمال حدوث إجهاض ، خاصة وأن 15-20٪ من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض ، ومن مؤشرات حدوثه الشعور بالشعور. من تقلصات وآلام تشبه آلام الدورة الشهرية مع نزيف مهبلي. .

إقرأ أيضا:هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

المخاض المبكر ، والشعور بانقباضات متتالية ومنتظمة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ، قد يكون مؤشرًا على الولادة المبكرة قبل الموعد المحدد ، وهنا يجب مراجعة الطبيب فورًا دون انتظار.

انفصال المشيمة ، والمشيمة هي العضو المسؤول عن تزويد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية لنموه. في أسفل البطن ، وقد يترافق مع خروج دم أحمر غامق ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب في المستشفى الذي يقوم بتوليد الجنين بإجراء عملية قيصرية ، أو تحفيز الولادة الطبيعية.

في حالات أخرى ، قد يكون المغص أثناء الحمل مؤشرًا على تسمم الحمل أو عدوى المسالك البولية أو حصوات المرارة أو التهاب الزائدة الدودية.

مغص يروح ويجي من علامات الحمل

المغص المتقطع هو الألم الذي يحدث لمدة ثوان ثم يختفي ويعود مرة أخرى ، وهناك أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور مغص يأتي ويأتي ، سواء كان ذلك علامة على الحمل أم لا ، فهو لا يقتصر على وجود الحمل فقط ، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • ويؤدي اقتراب فترة الحيض إلى هذا النوع من التشنج.
  • في بعض الأحيان يكون سبب هذا المرض هو اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يشير هذا التشنج إلى الحمل ، ولكن إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى.

كيفية تخفيف مغص الحمل

من الأمور الطبيعية التي تواجهها المرأة الحامل المغص والألم في منطقة البطن ، وسنقدم لك بعض النصائح لتخفيف هذا الألم على النحو التالي:

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب كلوميد للحمل
  • يوصى بتمارين الاسترخاء ، مثل اليوجا والتأمل.
  • يمكن تناول السوائل الطازجة والماء والعصائر.
  • يجب الحرص على تدفئة منطقة البطن خاصة في الشتاء والباردة.
  • عند الشعور بالمغص والآلام المصاحبة ، ينصح بالاستلقاء على السرير والاستراحة ، والحرص على عدم القيام بأي مجهود أو حمل أوزان ثقيلة.
  • الحرص على عدم تناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب المعالج وكذلك عند تناول الأعشاب الدافئة وذلك لأن هذه الأدوية تؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين.

ما هي أعراض الحمل؟

  • التقلصات

عادة ما يحدث الألم والتشنجات في أسفل البطن في الفترة التي تسبق الحيض ، وفي بداية الحمل ، تحدث تقلصات ما بعد الحمل في منطقة أسفل البطن ، وتستمر لعدة أسابيع أو قد تستمر طوال فترة الحمل.

  • إمساك

يحدث في معظم النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، أي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، نتيجة لتغير الهرمونات في الدم ، مما يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء لدى المرأة الحامل ، ويستمر هذا طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

  • زيادة الشهية

غالبًا ما تزداد رغبة المرأة الحامل في تناول الكثير من الطعام أثناء الحمل ، وهذا العرض مشابه لما قبل الحيض ، ويحدث هذا بسبب التغير في معدل هرمونات “البروجسترون والأستروجين” في جسم المرأة.

لكن هناك عرضًا يقتصر على فترة الحمل ، لذلك هناك انفتاح للشهية تجاه أنواع معينة من الطعام ، وتجنب أنواع أخرى.

  • تقلب المزاج

حيث تطرأ تغيرات كثيرة على مزاج المرأة الحامل ، فإنها تشعر أحيانًا بالحزن والبكاء كثيرًا ، وعادة ما تحدث هذه الأعراض للمرأة في فترة الحمل قبل حلول موعد الدورة ، ويجب استشارة الطبيب في حالة الحزن في هذه الفترة. أمر مقلق.

حيث أن 10٪ من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم يعانين من مشاكل في الصحة العقلية ، والاكتئاب هو أكثر هذه الحالات شيوعًا.

  • نزيف

في بداية الحمل قد تتعرض المرأة لنزيف طفيف ، ويعرف هذا النزيف بعملية الزرع ، ويحدث هذا بالتحديد بعد حوالي أسبوعين من التطعيم ، ويتسم هذا النزيف بأنه أبسط من نزيف الحيض.

  • تأخر الدورة الشهرية

تعتبر هذه الأعراض من أهم وأبرز العلامات التي تدل على وجود الحمل ، حيث أن غياب الدورة الشهرية يدل على وجود الحمل.

  • تغير لون حلمة الثدي

غالبًا ما يحدث تغير في لون هالة الثدي إلى اللون الأسود أو إلى لون أغمق من لونه عند كثير من النساء ، ويحدث هذا بعد أسبوعين من الحمل ، ويقتصر هذا التغيير على فترة الحمل فقط.

  • الشعور بالتعب

تغير الهرمونات مثل “البروجسترون” قد يسبب الشعور بالإرهاق قبل الدورة الشهرية ، لكن هذا الإرهاق ينتهي ببدء الدورة الشهرية ، والتعب في الحمل من الأعراض المبكرة للحمل ، ويستمر هذا التعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وقد تشعر بعض النساء بالتعب طوال فترة الحمل.

  • الصداع وآلام أسفل الظهر

تتعرض المرأة الحامل لصداع وألم مستمر في منطقة أسفل الظهر ، وعادة ما تشعر المرأة بهذه الأعراض أثناء الحمل ، وهذا يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية.

  • إفرازات مهبلية

غالبًا ما يصاحب المغص المتقطع إفرازات ، وهذا يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل ، وقد تؤدي زيادة إفراز هرمون الاستروجين إلى إفراز إفرازات بيضاء أو شفافة ، حيث أن هذه الإفرازات هي من أكثر علامات الحمل البارزة.

والى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا مغص يروح ويجي من علامات الحمل بالإضافة إلى أعراض الحمل وكيفية تخفيف مغص الحمل.

السابق
تفسير حلم سقوط الأسنان في اليد
التالي
فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة