الحمل والولادة

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة.. يشير مصطلح الحمل إلى الفترة التي ينمو فيها الجنين في رحم الأم. وتكون مدة الحمل عادة حوالي أربعين أسبوعا أو تسعة أشهر. لذلك تحسب مدة الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية وتجدر الإشارة إلى أن مدة الحمل يمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل ، يشير الفصل الأول إلى الفترة ما بين 1-12 أسبوعًا من الحمل ، بينما يشير الثلث الثاني إلى الفترة بين 13 و 28 أسبوعًا من الحمل ، والثلث الثالث يشمل الفترة بين 29 و 40 أسبوعًا من الحمل.

كيف يحدث الحمل

توافر الحيوانات المنوية والبويضة الناضجة: يُذكر أن الحيوانات المنوية يتم إنتاجها في الخصيتين ، ليتم إطلاقها أثناء القذف على شكل سائل يسمى السائل المنوي ، بينما يتم إنتاج البويضة بواسطة المبيضين ، ويتم التحكم في نضوجها بواسطة الهرمونات مسؤولة عن التحكم في الدورة الشهرية ، وتلعب هذه الهرمونات أيضًا دورًا في زيادة سماكة ومسامية بطانة الرحم مما يجعله جاهزًا للحمل. في الحقيقة مصطلح نضج البويضة يعبر عن استعدادها للإخصاب ، وتجدر الإشارة إلى أن إخصاب البويضة يتم من خلال حيوان منوي واحد فقط.

إقرأ أيضا:هل وجع الجنب الأيسر من أعراض الحمل

يحدث الإخصاب: تتحرك البويضة أثناء عملية الإباضة وتحديداً في منتصف الدورة الشهرية ، من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب ، حيث تكون حركتها عبر قناتي فالوب بطيئة ، بحيث تبقى فترة تتراوح بين 12 – 24 ساعة في البحث عن أي حيوان منوي ، أما بالنسبة للحيوانات المنوية فهي تنتقل عبر عنق الرحم إلى الرحم بعد دخول السائل المنوي إلى المهبل ، ثم يذهب إلى قناة فالوب ، وعند الوصول إلى هذه القنوات يبدأ في البحث عن الناضج بويضة للتخصيب ، ويمكن أن تستمر رحلة البحث عن بويضة لمدة تصل إلى ستة أيام ، بحيث تموت بعد انتهاء هذه الفترة ، في الواقع ، تحدث عملية الإخصاب عندما تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة ، وهي وتجدر الإشارة إلى أنه بين عملية الإخصاب والجماع مدة تصل إلى ستة أيام ، قد تحدث خلالها عملية الإخصاب.

تتكون الكيسة الأريمية: بعد الإخصاب ، تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم ، ثم تبدأ في الانقسام لإنتاج المزيد من الخلايا ، وتتلخص في تشكيل كرة تعرف باسم الكيسة الأريمية ، والتي تبدأ في النمو وتصل في النهاية إلى الرحم في غضون 3-4 أيام بعد الإخصاب ، ثم المكوث في الرحم لمدة 2-3 أيام أخرى.

إقرأ أيضا:نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل

الزرع: وتتمثل هذه العملية في التصاق الكيسة الأريمية ببطانة الرحم ، وتحدث بعد حوالي ستة أيام من الإخصاب ، وتستغرق فترة 3-4 أيام حتى تكتمل ، ومع حدوث الانغراس يكون الحمل قد بدأ بالفعل ، وتجدر الإشارة إلى أن الجنين يتطور من الخلايا الموجودة داخل الكرة ، تتطور المشيمة من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للكرة.

إطلاق هرمونات الحمل: عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم ، يبدأ إنتاج هرمونات الحمل ، مما يمنع انسداد بطانة الرحم ، ويمثل ذلك انقطاع الطمث ، مما يدل على وجود الحمل.

كيف يتم الكشف عن حدوث الحمل

الفحص البدني والتاريخ الصحي: ويعتمد ذلك على جمع كافة المعلومات المتعلقة بالدورة الشهرية للمرأة والتي تشمل تاريخ اليوم الأول من آخر حيض ومدته وطبيعة النزيف وتواتره. الحمل خارج الرحم ، والذي يتضمن الفحص البدني للكشف عن التغيرات الجسدية في جسم المرأة ، والتي قد تكون مرتبطة بحدوث الحمل.

التقييم المختبري: يعتمد هذا التشخيص على قياس ومراقبة مستوى عدة هرمونات ، للمساعدة في تشخيص الحمل ، ويعتبر الكشف عن هرمون الجونادوتروبين المشيمي بيتا (b-human chorionic gonadotropin) هو الاختبار الأكثر شيوعًا ، بالإضافة إلى هرمون البروجسترون ) ، أو عامل الحمل المبكر ، وموجهة الغدد التناسلية المشيمية بيتا يمكن اكتشافها من خلال عينة من البول أو الدم حسب الإجراء والتقنية المستخدمة في ذلك ، وتجدر الإشارة إلى أن جهاز الكشف عن الحمل بالمنزل متوفر ، والذي يمكن من الكشف عن وجوده من هرمون الحمل في المنزل باستخدام عينة بول.

إقرأ أيضا:نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجه هل هو حمل

الفحص بالموجات فوق الصوتية: يمكن تشخيص الحمل في وقت مبكر من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل مقارنةً بالتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن ، والتصوير المهبلي هو الطريقة الأكثر دقة لتأكيد الحمل داخل الرحم ، بالإضافة إلى الكشف عن عمر الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

قد تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الإخصاب لدى بعض النساء بعد زرع البويضة الملقحة في الرحم ، أي بعد 6 إلى 7 أيام من الإخصاب قد تؤدي عملية زرع البويضة الملقحة في الرحم إلى ظهور بعض العلامات والأعراض ، ومنها:

النزيف ، وهو من علامات الحمل المبكرة ، يتميز بنزيف خفيف من انغراس البويضة ، وقد يكون على شكل نقطة مفردة أو على شكل إفرازات مهبلية حمراء أو وردية ، وقد يستمر لمدة ساعات أو عدة أيام.

تقلصات ، ناتجة عن تعلق الجنين بالرحم ، وتكون التشنجات في البطن أو أسفل الظهر أو الحوض ، وتستمر التشنجات لعدة أيام.

أعراض الحمل للبكر

عادة ما تكون أعراض الحمل في الشهر الأول من البكر كما يلي:

  • النوبات

عندما تنغرس البويضة في بطانة الرحم ، فإنها تسبب قطرة دم ، عادة بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من الإخصاب.

  • تلون الحلمة

بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم ، يتغير لون الحلمة.

  • الشعور بالتعب

الشعور بالتعب نتيجة انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون ، وتعاني معظم النساء في الساعات الأولى من الصباح من الشعور بعدم الراحة ، وتحدث بدايات هذه الأعراض بسبب تغير هرمونات الحمل. .

  • زيادة البول

التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل تزيد من إنتاج البول ، وتزيد من تدفق الدم وتدفقه إلى الكلى ، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بسرعة ، وهذه علامة واضحة على الحمل عند الطفل الأول.

  • درجة حرارة الجسم

من أكثر أعراض الحمل البكر وضوحًا هي الزيادة الأولية في درجة حرارة الجسم.

أعراض الحمل في الشهر الأول

انتفاخ في الثديين قد تؤدي التغيرات الهرمونية في بداية الحمل إلى الشعور بألم في الثديين ، أو الشعور بأن الثديين أكبر أو أثقل ، بالإضافة إلى احتمالية ظهور أوردة ملحوظة في الثديين ، نتيجة لزيادة الحجم من الدم في تلك المنطقة.

نصائح مضادة للحساسية للثدي: ارتدي حمالة صدر داعمة خالية من الأسلاك ، وارتدي ملابس فضفاضة ، وحاولي وضع قطعة قماش باردة على ثدييك عندما تشعرين بألم أو تأخذي حمامًا دافئًا.

انتفاخ البطن يمكن أن يسبب هرمون البروجسترون تغيرات كبيرة في جسمك ، ويسبب ارتخاء عضلاتك. وهذا يشمل عضلات الأمعاء ، لذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم ، مما يسبب الانتفاخ والتجشؤ المتكرر.

التعب والإرهاق يحتلان مكانة عالية بين أعراض الحمل المبكرة. خلال المراحل المبكرة من الحمل ، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغب في النوم طوال اليوم ، في الوقت المناسب للتنفس يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل.

في دراسة نشرت في مجلة SleepMedicine ، وجد أن متوسط ​​ساعات النوم أثناء الحمل كان 7.01 ساعة في الليلة بالنسبة للنساء في الشهرين الأولين من الحمل ، وزاد بشكل طفيف في الشهرين الثالث والرابع ، لكنه انخفض بعد ذلك ، لينتهي عند 6.31 ساعة في كل شهر وليلة بعد 8 أشهر من الحمل.

بروز الوريد عندما يتمدد الرحم لإفساح المجال للجنين ، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي ، وهو الوعاء الدموي الكبير الذي يمتد إلى الجانب الأيمن من الجسم. هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين ، مما يتسبب في تمدد الأوردة ، لكنه لا يتوقف عند هذه النقطة.

مغص أو نزيف طفيف في بعض الأحيان تكون كمية صغيرة من البقع أو النزيف المهبلي أحد الأعراض الأولى للحمل ، والمعروف باسم نزيف الانغراس ، ويمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم ، حوالي 10 إلى 14 يومًا بعد الإخصاب.

الغثيان المصحوب بالقيء أو بدونه يعتبر غثيان الصباح ، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل ، من الأعراض الكلاسيكية للحمل ، بالنسبة لبعض النساء ، يبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين من الحمل.

على الرغم من أن السبب الدقيق لغثيان الصباح غير واضح ، إلا أنه يبدو أنه ناجم عن الارتفاع السريع في مستويات هرمون الاستروجين ، مما يتسبب في إفراغ المعدة ببطء ، أو التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والتغيرات في ضغط الدم قد تكون جميعها عوامل رئيسية.

لدى النساء الحوامل أيضًا حاسة شمعية ، لذا فإن الروائح المختلفة مثل الأطعمة المطبوخة أو العطور أو دخان السجائر قد تسبب موجات من الغثيان في بداية الحمل.

النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة عندما تكونين حاملاً ، قد تجدين نفسك ترفضين تناول بعض الأطعمة ، أو لديك رغبة شديدة في تناول أطعمة معينة أيضًا.

مثل معظم أعراض الحمل الأخرى ، يمكن أن تُعزى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

الصداع في بداية الحمل ، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية بسبب التغيرات الهرمونية إلى صداع خفيف متكرر.

الإمساك هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للحمل ، حيث أن “المستويات العالية من هرمون البروجسترون أثناء الحمل تساهم في إبطاء حركة الأمعاء” ، مما يعني أن هرمونات الحمل تبطئ عملية الهضم ، مما قد يؤدي إلى الإمساك .

تقلبات مزاجية قد تجعلك تتدفق مع الهرمونات في جسمك في بداية الحمل عاطفياً وتبكي بشكل غير عادي. تقلبات المزاج شائعة أيضًا في أعراض الحمل ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.”

ضعف ودوخة عندما تتمدد الأوعية الدموية وينخفض ​​ضغط الدم ، قد تشعرين بالدوار ، وفي بداية الحمل ، قد يحدث الإغماء أيضًا بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

طعم معدني في الفم تجد العديد من النساء أن مذاقهن قد تأثر في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، وتصفه بعض النساء بأنه طعم معدني. يسمى هذا الطعم بخلل التعرق ، وهو ناتج عن هرمونات الحمل ، وخاصة هرمون الاستروجين إنه ليس خطيرًا ويختفي عادة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

انسداد الأنف غالباً ما يكون انسداد الجيوب الأنفية علامة مبكرة على الحمل يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين إلى تضخم ممرات الجيوب الأنفية وإنتاج المزيد من المخاط.

ارتفاع درجة حرارة الجسم درجة حرارة الجسم الأساسية هي درجة حرارة فمك عندما تستيقظ في الصباح تزداد درجة الحرارة هذه قليلاً بعد فترة وجيزة من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى حتى دورتك الشهرية التالية.

إذا كنت قد قمت بقياس درجة حرارة جسمك الأساسية لتحديد موعد الإباضة ، فقد يعني ذلك أنها كانت ترتفع لأكثر من أسبوعين.

 دورة شهرية ضائعة ربما يكون أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحًا ، عندما تفوتك الدورة الشهرية ، تأكد من أنك حامل.

نزيف اللثة أو الأنف يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تجعل اللثة أكثر عرضة للالتهاب والنزيف ، المعروف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل أو أمراض اللثة.

بسبب الزيادة في الهرمونات ، من المرجح أن تلتهب اللثة وتنزف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية في الأنف أيضًا أثناء الحمل ، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف في الأنف.

والى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة وكل ما يتعلق بأعراض الحمل في الشهر الأول.

السابق
هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل
التالي
مراهنات كرة القدم اون لاين أفضل مواقع مراهنات رياضي