الحمل والولادة

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل. من الشائع أن تعاني النساء الحوامل من آلام في الثدي أثناء حملهن الأول. هذه واحدة من علاماته المبكرة، وغالبًا ما تبدأ بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل وتزداد خلال فترة الحمل المبكرة. نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل قد تشعر بألم خفيف في البداية ثم يزداد تدريجيًا  مصحوبًا بعدة أعراض أخرى مثل تورم الثدي وثقله وألم. قد يحدث في أحد الثديين أو كليهما أو في جزء منه وقد يكون مستمرًا أو متقطعًا. وفي مقالنا إليك كافة التفاصيل.

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

تعاني النساء من آلام الثدي قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل المبكر ويمكن تمييزهن عن طريق اختبار الحمل المنزلي أو بعض الاختلافات أدناه. متلازمة ما قبل الحيض (PMS) يصل الألم إلى ذروته قبل الحيض مباشرة ويتحسن أثناء أو بعد الحيض. تتضخم الهالة حول الحلمة ويصاحبها تغيرات أخرى في الشكل وتصبح داكنة أثناء الحمل. عادة ما يكون ألم الثدي الناتج عن الحمل مصحوبًا بأعراض مرتبطة بالثدي مختلفة عن تلك الناتجة عن متلازمة ما قبل الحيض. مثل:

إقرأ أيضا:اعراض الحمل قبل الدورة بعشر ايام
  • ألم شديد عند لمس الثدي.
  • يُصبح الثدي أكثر.
  • الشعور بألمٍ حاد جداً في المنطقة القريبة من الحلمة. ظهور العروق زرقاء اللون تكون واضحة على الثدي.
  • كثرة تبول.
  • تعب.
  • غثبان.

سبب ألم الثدي في الحمل

التغييرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية تتغير مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل ، مما يعد جسم الأم لدعم نمو الطفل أثناء الحمل. تُعرف جميع هذه الهرمونات بهرمونات الحمل ، لذلك بالإضافة إلى زيادة البرولاكتين ، فإن ارتفاعها مسؤول عن زيادة تدفق الدم إلى الثدي وامتصاص الدهون ونمو الأنسجة داخل الثدي ، مما يسبب ألم الثدي.

التغيرات في بنية الثدي

أثناء الحمل ، تحدث العديد من التغييرات في حجم الثدي حيث يكبر الثديان ويصبحان مستعدين لإنتاج الحليب استعدادًا لإرضاع الطفل. قد يحدث الألم أيضًا أثناء فترة النمو ، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل.

نصائح للتخفيف من ألم الثدي في الحمل

يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات لتخفيف آلام الثدي أثناء الحمل دون الحاجة إلى زيارة الطبيب ، ولكن إذا كان الألم شديدًا ولم تستجب لأي من النصائح الواردة أدناه ، فاستشيري طبيبك. يوصي. أنت مسكن آمن للآلام أثناء الحمل ، بعض الاقتراحات تشمل:

إقرأ أيضا:تجربتي مع الدوفاستون لتثبيت الحمل

اختاري حمالة صدر مريحة وداعمة وذات أكتاف عريضة وتتناسب مع حجم صدرك. يفضل اختيار حمالة صدر متطابقة ، حتى تتمكني من تغيير الحجم أثناء الحمل وفقًا لنمو ثدييك. يُغلق الصدر ليناسب حجم ثديها ، مما يسمح للمرأة الحامل بتعديل حجمها. استبدال حمالة الصدر العادية بحمالة صدر رياضية يجعل الثدي أكثر ثباتًا ويقلل من الألم الناتج عن الحركة ، لذا فإن هذا النوع مناسب لدعم الثديين الثقيل والمؤلوم ، نوع النوم مصمم لذا ارتدي حمالة صدر للنوم ولكن يمكنك ارتداء حمالة صدر رياضية أو حمالة صدر رياضية حمالة الصدر العادية ، والتي ستمنع ثدييك من الاحتكاك بالملابس أو البطانيات وتقليل الحركة.

لتخفيف آلام الصدر ، اغتسل بالماء البارد أو الفاتر أو استبدلها بضمادة. عند شطف الجزء الأمامي من الجسم ، يوصى باستخدام منشفة لتثبيت الصدر. إذا كانت صدريتك غير مريحة ، فاستخدمي ضمادات الثدي لحماية حلمتك. الضمادات مصنوعة من قطن قابل للغسل وقابل لإعادة الاستخدام أو ورق يمكن التخلص منه ويمكن وضعها داخل صدريتك. لا ترتدي ملابس أو أي شيء يلمس ثدييك.  ويمكنك حمل حقيبة ظهر بدلاً من حقيبة كتف موضوعة قطريًا.

متى يخف ألم الثدي في الحمل

يصل ألم الثدي إلى ذروته في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وينخفض ​​في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، ويتكرر بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية. هذه الفترة طبيعية جدًا حيث أن تدفق الحليب والدم يزيد من تورم الثدي وثقله. لتقليل آلام الثدي والحنان أثناء الرضاعة الطبيعية ، يمكنك أخذ النصائح المذكورة أعلاه مسبقًا.

إقرأ أيضا:طرق تساعد على الحمل السريع

يتطور ألم الثدي ، ويصبح أكثر حساسية ، ويصبح أكثر حدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وينخفض ​​خلال الأشهر الأخرى التالية. فيما يلي بعض النصائح السريعة أو اسأل طبيبك.

ألم الثدي اثناء الحمل

يعد تورم وألم الثدي من أولى علامات الحمل وعادة ما تشعر به المرأة الحامل بين الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل وتستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هذا الإحساس ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل. ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم يزيد من تدفق الدم إلى الثدي ويسبب تغيرات في أنسجة الثدي ، لذلك قد تلاحظ المرأة الحامل تورمًا في الثدي بالإضافة إلى ألم الثدي والوخز. إما أنها تصبح أكثر حساسية للمس أو أن هذه الحالة تتلاشى وتختفي تمامًا في وقت لاحق من الحمل.

تغيرات الثدي أثناء الحمل

بالإضافة إلى آلام الثدي واحتقانه ، هناك العديد من التغييرات الأخرى التي يمكن أن تحدث في ثدييك أثناء الحمل:

تضخم الثدي

تبدأ عملية تكبير الثدي وتضخيمه في الأسبوع السادس من الحمل وتستمر في النمو طوال فترة الحمل. تحتاج بعض النساء إلى استخدام أحجام متعددة من حمالات الصدر أثناء الحمل. من ناحية أخرى ، يمكن أن تسبب جراحة تكبير الثدي علامات تمدد وتشققات وأحيانًا حكة في جلد الثدي ، لذلك من المهم ترطيب الجلد خلال هذا الوقت ، ولكنها تختفي عادةً بمرور الوقت.

بروز الأوردة الدموية على سطح الثدي

كثير من النساء أكثر وعيًا بظهور الأوعية الدموية أثناء الحمل ، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى الثديين. يتطلب زيادة حجم الدم بنسبة 50٪. الجنين. يبرز حجم الدم المتزايد الأوعية الدموية ، خاصة في منطقة الثدي والبطن ، وعادة ما يعود إلى شكله الطبيعي بعد الولادة أو بعد توقف الرضاعة الطبيعية ، لذلك لا يحتاج الثدي إلى المزيد من الخوف.

تغير حلمة الثدي

أثناء الحمل ، يقوم الثدي بتجهيز الأنسجة لإنتاج الحليب والاستعداد للرضاعة الطبيعية ، والتي تبدأ بعد الولادة بفترة وجيزة ، لذلك قد تلاحظ المرأة الحامل تغيرات في الحلمة والهالة المحيطة بها ، والتي قد تحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. تصبح حاملاً عند ملاحظة العقيدات الصغيرة الموجودة على الهالة التي تحيط بالحلمة. هذه غدة. يعد ظهور هذه الغدد من أولى علامات الحمل ، ولكن في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، عندما يستعد الجسم للولادة ، تنمو حلمات ثدي المرأة الحامل استعدادًا لبدء الرضاعة الطبيعية.

ارتشاح الثدي

في وقت مبكر من الحمل ، حوالي الأسبوع السادس عشر من الحمل ، يبدأ الثدي في إفراز الحليب ، وقد تنتج بعض النساء الحوامل سائلًا مصفرًا بلون القش يسمى اللبأ. يحتوي حليب الثدي على كميات كبيرة من الطعام والأجسام المضادة التي تقوي جهاز المناعة لدى الطفل بعد الولادة ، ويستمر الثديان في إفراز هذا السائل لعدة أيام بعد الولادة ، وبعد ذلك يبدأان في إفراز الحليب. يرجى ملاحظة أنه للكشف عن وجود دم في التفريغ ، من الضروري استشارة الطبيب وتقييم الحالة. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر وقد يكون بسبب زيادة الأوعية الدموية في ثدييك ، لكن الأمر يستحق التحدث مع طبيبك من أجل راحة البال.

ظهور كتل للثدي

قد تلاحظ بعض النساء وجود كتلة في أنسجة الثدي لم تكن موجودة قبل الحمل وعادة ما تكون كيسًا أو ورمًا ليفيًا حميدًا ولا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق ، ولكن أثناء الحمل قد تظهر مثل هذه الكتلة في الثدي. في حالة حدوث ذلك ، يوصى باستشارة الطبيب ، أو تغيير حجم الثدي في أورام الثدي الموجودة.

فحص الثدي أثناء الحمل

من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، من المهم مواصلة فحوصات الثدي المنتظمة أثناء الحمل. من الصعب تمييز التغيرات غير الطبيعية ، فبالإضافة إلى ظهور بعض الكتل والتغيرات الأخرى المذكورة أعلاه ، من المهم إجراء فحوصات منتظمة للثدي كل 4-5 أسابيع أثناء الحمل. لذلك حافظي على زيارة الطبيب الدورية وفحص الثدي دائما خلال فترة حملك لتطمئني.

تحجر الثدي أثناء الحمل

التعظم الأولي للثدي هو حالة طبيعية ، وتنتج الأم ما يكفي من الحليب لإطعام مولودها الجديد عن طريق إنتاج كميات كبيرة من الحليب بدلاً من الكمية الصغيرة من الحليب المركز الذي يحدث أثناء الرضاعة الأولى. من إنتاج الجسم. يتم إنتاج حليب الثدي في غضون أيام قليلة بعد ولادة الطفل. الغرض من زيادة إنتاج الحليب هو ضمان حصول الطفل على ما يكفي من الحليب ، وخلال هذا الوقت ستلاحظ الأم زيادة في حجم ووزن الثدي. يتجمع السائل في الأنسجة المجاورة وتجدر الإشارة إلى أن هذا يؤدي إلى زيادة امتلاء الأم وتعظم الثدي ، ويمكن أن يؤدي انتفاخ الثدي إلى ظهور الحلمة بشكل مفلطح ، ويبدأ الثدي في العودة إلى وضعه الطبيعي بعد حوالي أسبوعين من الولادة. خلال هذه الفترة يكون جسم الأم قادرًا على معرفة كمية الحليب التي يحتاجها الطفل وينتج ما يكفي له دون زيادتها. بالإضافة إلى احتباس السوائل أثناء الحمل وتقليل تعظم الثدي.

هناك عدة أسباب مختلفة تجعل الأمهات تعاني من تعظم الثدي ، بعضها موصوف أدناه:

الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة لأنهن غير مستعدات للولادة. لا ترضع الطفل. تواجه بعض المشاكل عند إمساك الطفل بثدي أمه وامتصاص الحليب. يزيد استخدام مضخة الثدي دون استشارة طبية من تدفق الحليب ويزيد من تعظم الثدي. في بعض الحالات لا يكون هذا كافيًا للطفل ، لذا يجب تحديد مدة الرضاعة الطبيعية. عدم التعرف على إشارات الطفل المبكرة بأن الرضاعة الطبيعية ضرورية.

في ختام مقالنا نكون قد أوردنا لك متى يبدأ ألم الثدي في الحمل.

السابق
هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل
التالي
افضل واقي شمس للبشرة المختلطة من النهدي