الحمل والولادة

هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

الحمل

هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل.. بالنسبة لبعض الأزواج ، قد يحدث الحمل بمجرد التخطيط له بالنسبة للآخرين ، قد يستغرق الأمر وقتًا إذا كنت تبحثين عن نصائح حول كيفية الحمل.

كيف يحدث الحمل

يبدأ الحمل بعد إخصاب البويضة الأنثوية بالحيوانات المنوية الذكرية ، وتكون الحيوانات المنوية عبارة عن خلايا صغيرة جدًا في الحجم يتم إنتاجها في الخصيتين ، ثم تختلط الحيوانات المنوية مع سوائل أخرى لتشكل معًا السائل المنوي الذي يخرج من الرجل. القضيب أثناء عملية القذف. التقاء خلية منوية واحدة بالبويضة ، لكن عدد الحيوانات المنوية التي تخرج في كل عملية قذف كبير جدًا ، ويقدر بالملايين.

أما البويضات فهي داخل مبيض الأنثى ، وفي كل شهر تحفز الهرمونات الأنثوية التي تتحكم في الدورة الشهرية مجموعة من البويضات على النمو داخل أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تسمى الجريبات وعملية تسمى الإباضة ، وتحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية أو قبل أسبوعين تقريبًا من بدء الدورة الشهرية التالية ، كما ذكرنا ، تبدأ بعدها البويضة الناضجة بالتحرك ببطء عبر قناة فالوب باتجاه الرحم.

إقرأ أيضا:هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة باسبوع

تبقى البويضة حية لفترة وجيزة لا تتجاوز الـ24 ساعة في جسد الأنثى كما ذكرنا سابقاً ، وفي هذا الوقت تكون جاهزة لعملية الإخصاب بالحيوان المنوي. إفراز الهرمونات التي تساعد على زيادة سماكة بطانة الرحم لاستقبال البويضة في حالة الإخصاب ، كما أن الهرمونات الأنثوية التي تتحكم في الدورة الشهرية للأنثى تساعد على جعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية ومناسبة للحمل .

هناك احتمالان لمصير البويضة الناضجة ؛ الاحتمال الأول أن البويضة ستذوب وتتفكك إذا لم يتم تخصيبها ، يليها انخفاض في مستويات الهرمون لتعود إلى وضعها الطبيعي ، ثم يتخلص الجسم من البطانة السميكة للرحم على شكل نزيف حيض ، و الاحتمال الثاني أن البويضة ستعثر على حيوان منوي واحد وصل إلى قناة فالوب وكان قادرًا على تخصيبه ، ثم تتغير البويضة بحيث لا تسمح بدخول حيوان منوي آخر ، ومن الجدير بالذكر أن جينات الطفل و يتم تحديد الجنس من لحظة الإخصاب ؛ في حين أن الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم X ينتج طفلة ، بينما ينتج الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم Y طفلاً ذكرًا.

ما هي أعراض الحمل

بقع الدم: قد تلاحظ بعض النساء بقعًا أو نزيفًا خفيفًا في وقت قريب من غرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، وعادة ما يتزامن هذا التبقع مع وقت الدورة الشهرية ، لذلك قد لا تدرك بعض النساء أن هذه إحدى العلامات من الحمل تعتقد أن هذه الفترة هي دورتك الشهرية ، وفي الواقع ، لن تلاحظ كل النساء الحوامل هذه الأعراض ، وهذا أمر طبيعي أيضًا.

إقرأ أيضا:حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

غياب الدورة الشهرية: إن غياب أو تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر من الموعد المتوقع قد يشير إلى وجود حمل ، خاصة إذا حدث أثناء سن الإنجاب ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن المعاناة من عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدي إلى حدوث حمل. غياب الدورة الشهرية هو علامة مضللة للحمل.

تورم وألم في الثديين: في المراحل الأولى من الحمل ، قد تلاحظ المرأة تورم الثديين وتشعر بالألم عند لمسهما ، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة ، لكن هذا الانزعاج يمكن أن ينخفض ​​بعد أسابيع قليلة عندما يبدأ الجسم في التكيف مع التغيرات الهرمونية الجديدة.

الغثيان: عادة ما تشعر المرأة الحامل بغثيان الصباح بعد شهر واحد من الحمل ، ولكن قد تشعر بعض النساء بغثيان الصباح قبل ذلك ، وقد لا تشعر بعض النساء بالغثيان على الإطلاق أثناء الحمل ، وتجدر الإشارة إلى أن غثيان الصباح يمكن أن يحدث. في أي وقت من النهار في الصباح أو في المساء ، ولذلك يشار إلى أن الاسم لا علاقة له بوقت الغثيان ، ويمكن أن تشعر المرأة بالغثيان وحدها وقد تعاني من الغثيان المصحوب بالقيء أحيانًا ، وإن كان ذلك حقيقيًا. سبب الغثيان أثناء الحمل غير معروف ولكن من الممكن أن تلعب الهرمونات دورًا.

إقرأ أيضا:هل تحليل الحمل بالبول مضمون

زيادة التبول: يعود سبب زيادة التبول عند المرأة الحامل إلى زيادة كمية الدم خلال هذه الفترة ، وهذا يؤدي إلى زيادة عمل الكلى لمعالجة السوائل الزائدة في الجسم ومن ثم ذلك. إلى المثانة لتخرج مع التبول.

التعب والإرهاق: غالبًا ما تلاحظ المرأة الحامل التعب والإرهاق في المراحل الأولى من الحمل ، بسبب الزيادة الكبيرة في هرمون البروجسترون الذي يجعل المرأة تشعر بالنعاس.

هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

تشكو نسبة كبيرة من النساء من المعاناة من آلام الثدي في الأيام الأولى من الحمل لذلك ، في هذه الحالة ، ننصحك بإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من المشكلة

خلال هذه الفترة ، تشعرين بثقل كبير في هذه المنطقة من الجسم ، وغالبًا ما تشعرين براحة أكبر بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل ولكن طالما أن مستوى هرمون البروجسترون لديك مرتفعًا ، فسوف تعاني من هذا الألم في الثدي.

ما هي اسباب ألم الثدي غير الحمل

  • الأدوية

يمكن أن تؤدي بعض أنواع الأدوية إلى التهاب الضرع أثناء الدورة الشهرية أو بعدها ، مثل مضادات الاكتئاب أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وحبوب منع الحمل.

  • حدوث إصابات 

يمكن أن تسبب الحركات المتكررة أو إصابة عضلات الصدر أو العضلات القريبة من منطقة الإبط ألمًا تحت الثدي الأيمن أو الأيسر أو في جميع أنحاء منطقة الصدر.

  • التهاب الضرع

التهاب الضرع هو حالة تعرف طبيا باسم التهاب الضرع. وهو ناتج عن التهاب في أثداء المرأة المرضعة ويسبب الألم والاحمرار والتورم. يحدث هذا الالتهاب عندما تدخل البكتيريا الحلمة من خلال أنسجة الثدي.

  • الفطريات

يمكن أن تتكاثر الفطريات في أنسجة الثدي بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، مما يسبب التهابًا شديدًا وألمًا.

  • كيسات الثدي

التكيسات هي أورام غير طبيعية تشبه الكيسات تمتلئ بالسوائل وتسبب الألم الذي تشعر به المرأة بعد الدورة الشهرية.

  • سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. في المراحل المبكرة ، نادرًا ما تظهر على المرأة أي أعراض ، ولكن عندما ينمو الورم وينتشر ، فإنه يسبب الألم.

  • ألم في الأعضاء المجاورة

قد تشعر النساء بألم في الثدي بسبب بعض المشاكل الطبية مثل التهاب الغضروف الضلعي أو حصوات المرارة ، لأن هذه الأعضاء قريبة من منطقة الصدر.

  • أسباب أخرى

إذا كان الثدي كبيرًا ، فقد يؤدي ذلك إلى شد الأنسجة بسبب الوزن.

قد يكون الألم في الثديين بسبب نمط الحياة غير الصحي أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكافيين والتدخين يمكن أن يسبب هذا الألم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل بالإضافة إلى أعراض الحمل كاملة وكيفية حدوث الحمل منذ المرحلة الأولى حتى النهاية.

السابق
إيقاف حبوب منع الحمل فجأة
التالي
أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة