الحمل والولادة

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

هل انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل؟ سؤال يراود العديد من الفتيات ويعتبرنه علامة مؤكدة على الحمل. لكن ما رأي الطب في هذا؟ إليك في مقالنا على موقع عنوان معلومات مبسبطة ستجيبك على سؤالك هذا وتوضح لك بشكل مؤكد.

انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية

يبدأ الثدي في الانتفاخ قبل أيام قليلة من الحيض، وتختلف درجة الألم من امرأة إلى أخرى، وغالبًا ما تكون أكثر حدة عند الفتيات أنتن بلغن للتو. إذا لمست ثدييك في هذه المرحلة، ستلاحظ أن الأنسجة العضلية الموجودة على الجزء الخارجي من ثدييك قد ازدادت سماكة، وإذا شعرت بألم، فسوف يمتلئ ثدييك. مع انخفاضه، ينحسر الانتفاخ ويتحسن ألم الثدي.

هل انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهري من علامات الحمل

تعاني بعض النساء من جميع الأعراض المذكورة أعلاه قبل حلول موعد الدورة الشهرية، ويعتقدن أن تورم الثدي السابق للحيض قد يكون علامة على الحمل. ستشعرين بهذه الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين والسبب وراء هذه الأعراض هو ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الدم نتيجة الحمل. هناك بعض الأعراض الأخرى التي تؤكد أن تورم الثدي هو أحد أعراض الحمل، مثل تقلب المزاج، والتعب، وقطرات قليلة من الدم. قد تعانين من الغثيان والتشنجات في أسفل البطن، لكن انتظري حتى ما بعد الدورة الشهرية لمعرفة ما إذا كان الحمل هو أعراض الدورة الشهرية العادية. إذا لم يكن هناك نزيف، فقد تكونين حاملاً.

إقرأ أيضا:تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة

ما هو الفرق بين ألم الثدي والحمل

يمكن أن تحدث تغيرات في الثدي قبل الحيض وقبل الحمل، وهذه التغيرات طبيعية. الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض والحمل، بما في ذلك الألم، والتورم، والثقل، أو الرقة في الثدي، مما قد يؤدي إلى خشونة أنسجة الثدي.
على الرغم من أن شدة الألم تختلف بين النساء، فإن النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية عادة ما يكون لديهن ألم في الثدي وأعراضه أكثر وضوحًا قبل الدورة الشهرية وعادة ما تتحسن أثناء الدورة الشهرية أو بعدها بفترة قصيرة.
ومع ذلك، قد تعاني النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من ألم شديد عند لمس الثدي، وغالبًا ما يكون الثدي ثقيلًا. قد تعاني النساء أيضًا من وخز وألم حول الحلمتين، وفي بعض النساء، قد تظهر أوردة زرقاء كبيرة بالقرب من سطح الصدر.
قد تبدأ أعراض تغيرات الثدي أثناء الحمل بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل وتستمر حتى الولادة.
الطريقة الوحيدة لتحديد سبب ألم الثدي لدى المرأة المشتبه في حملها هي إجراء اختبار حمل منزلي. تحتاج إلى وضع خطة للخطوة.

التغيرات التي تطرأ على الثدي أثناء الحمل

هناك العديد من التغييرات التي تحدث في الثدي وأثناء الحمل، مثل: إيلام الثدي وحساسيته. تغير في لون الجلد حول وحول الحلمات يكون أغمق من المعتاد بسبب الهرمونات التي تؤثر على تصبغ الجلد. ظهور أوردة في الثديان. يحدث تسرب اللبأ عادة في عمر 3 أشهر تقريبًا عندما يفرز الثدي مادة صفراء داكنة. تتسرب بعض النساء من اللبأ مبكرًا، بينما لا يتسرب البعض الآخر منه على الإطلاق. زيادة تسليط الضوء على كل من الحلمة والهالة من حولها. النتوآت الصغيرة على الهالة عبارة عن غدد صغيرة منتجة للزيت تسمى عقيدات مونتغمري.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

التغيرات التي تطرأ على الثدي قبل الحيض

يحدث تورما ما قبل الحيض في كلا الثديين، وتتنوع شدة آلام الثدي قبل الحيض من خفيفة إلى شديدة. تشمل الأعراض:

  • يزداد ألم الثدي قبل كل دورة شهرية.
  • تسكين الآلام أثناء الحيض أو بعده مباشرة.
  • صدري أضيق من ذي قبل، خاصة حول الإبطين.

متى عليك القلق؟

يعد تحفيز الثدي أثناء الحمل أو قبل الدورة الشهرية أمرًا شائعًا، وإذا اختفى الألم بعد الأشهر الثلاثة الأولى أو بعد انتهاء الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق، ولكن إذا استمر الألم، فاستشيري طبيبك في أسرع وقت ممكن.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا:

  • لديك كتلة غير عادية أو جديدة أو متغيرة في ثديك.
  • وجود إفرازات من الحلمة غير اللبأ خاصة إذا كانت دموية أو بنية اللون.
  • ألم شديد يسبب الأرق.
  • ظهور حكة أو دمل أو تجاعيد في الجلد على الثدي.

أعراض تؤكد الحمل

  • إذا كان هناك بضع قطرات من الدم بعد أيام قليلة، فهذه علامة على أن البويضة الملقحة قد انغمرت في جدار الرحم، ولكن النزيف يكون خفيفًا وليس بنفس لون دم الحيض. الحث المتكرر على التبول وعدم القدرة على حبس البول في المثانة من أعراض الحمل، وقد تلاحظين أن رائحة البول أقوى وأقوى. التعرق المفرط وارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة من أعراض الحمل، التي تسببها هرمونات الحمل التي تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية. والإمساك وعسر الهضم والتهاب المعدة.

كيف أعرف الحمل في أول أسبوع

حتى قبل الموعد المتوقع للدورة، هناك أعراض معينة تؤكد حملك. تشمل هذه الأعراض الانتفاخ والانتفاخ الشديد، والتقلصات في أسفل البطن، وهي أكثر خطورة من تقلصات الدورة الشهرية. نعم، انتفاخ الثدي من علامات الحمل في الأسابيع الأولى، ولكن إذا استمر هذا التورم ولم يهدأ تدريجياً فهذه علامة على الحمل. مطلوب دائما. يتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن. الرغبة المستمرة في التبول.

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل

أسباب انتفاخ الثدي لدى النساء

بالإضافة إلى الدورة الشهرية وتوقيت الحمل، هناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى تورم الثديين عند النساء. هذه الأسباب: هنا مؤقتة وليست دائمة، يعود الثدي تدريجياً إلى طبيعته. قد يشير تورم الثدي إلى ورم خبيث أو حميد. لذلك، إذا لاحظت تورمًا مُسْتَمِرًّا، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية.

كيف أعرف أني حامل عن طريق شكل الثدي

يعرف الطبيب الحمل من خلال الأعراض التالية، سبيل المثال، اشتكت امرأة:
1) أعاني من ألم في صدري.
2) انتفاخ الثدي.
3) تلون الحلمة.
4) زيادة المنطقة المظلمة من الصدر.
5) قد تظهر حبيبات بنية اللون في المناطق الداكنة من الثدي.

ما هو شكل الثدي في بداية الحمل

يخضع ثدي المرأة الحامل للعديد من التغييرات، ويختلف الوضع من امرأة إلى أخرى. فيما يلي التغييرات التي حدثت على ثدييها خلال 8 أشهر أثناء الحمل.

شكل الحلمة في بداية الحمل

تختلف الحلمات والهالة المحيطة بها في اللون حيث إنها عادة ما تكون بنية داكنة اللون وتزداد أيضًا في الحجم، وقد تظهر بعض البقع البارزة على الهالة حول الحلمات. بسبب إفراز مادة دهنية ترطب الحلمة.

حجم ثدي الحامل

قد يكون هذا أحد أعراض الحمل المبكرة حيث يزداد حجم الثديين فور حدوث الحمل تقريبًا وأحيانًا يستمر في النمو أثناء الحمل.
إذا كنتِ بحاجة إلى شراء حمالة صدر جديدة أكبر بمقاس واحد من مقاسك، فلا تشتريها بكميات كبيرة. قد تحتاج إلى شراء مقاس آخر بعد أسبوعين.

إطلاق الحلمة أثناء الحمل

يمكن أن تحدث أعراض الأكزيما الجلدية والحكة في الحلمات أثناء الحمل، لذلك قد تعانين من حكة في الحلمات أو تلاحظين جفافا أو تشققا أو تعانين من هذه الحالة أثناء الرضاعة الطبيعية.
جوز الهند يمكنك وضع الزيت الخاص به أو زيارة الطبيب الذي يمكنه أن يصف لك مرطب مناسب. كما أن هناك حاجة ملحة لعلاج الحلمتين قبل نهاية الحمل حتى يتمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح.

تضخم الثدي أثناء الحمل

يتأثر الحمل أيضًا بزيادة الوزن أثناء الحمل. حوالي 1-2 كيلوغرام من زيادة الوزن أثناء الحمل بسبب زيادة وزن الثدي نتيجة بدء إنتاج الحليب.

إنتاج الحليب في الثدي أثناء الحمل

هل تعتقدين أن إنتاج الحليب يبدأ بعد ولادة طفلك؟ في الواقع، يعتبر اللبأ شائعًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ويمكن أن يحدث في وقت مبكر من الأسبوع السادس عشر لدى بعض النساء.

ظهور أوردة في الثدي أثناء الحمل

قد تلاحظين أنه يمكنك رؤية الأوعية الدموية في ثديك بوضوح. هذه نتيجة طبيعية لزيادة تدفق الدم في الجسم، والذي يقل بعد الولادة ويتوقف تمامًا بعد الرضاعة الطبيعية. هذا مثال على تغيرات الثدي.

تحسين حساسية الثدي

نظرًا لارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، فإن أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا هو أن الثدي يصبح أكثر ليونة، مما قد يسبب الألم، خاصة في منطقة الحلمة.

تضخم هائل للثدي قبل الولادة

قبل بضعة أسابيع من الولادة ويبدأ الحليب في التدفق إلى ثدييك، ستلاحظين أن ثدييك ينموان استعدادًا للرضاعة الطبيعية.

في ختام مقالنا نتمنى أننا أوردنا كافة المعلومات عن انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل.

السابق
كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل
التالي
اسماء قطع غيار السيارات بالانجليزي والعربي pdf