الطب البديل

علاج الكحة الليلية عند الأطفال 5 وصفات طبيعية فعالة

الكحة

علاج الكحة الليلية عند الأطفال 5 وصفات طبيعية فعالة.. السعال هو رد فعل معقد يبدأ بإثارة مستقبلات السعال وينتهي بتدفق سريع جدًا للهواء إلى القصبة الهوائية.

تتمثل وظيفة السعال في إزالة البلغم والأجسام الغريبة التي تدخل الجهاز التنفسي ، لذلك لا ينصح بالعلاج بمثبطات السعال عندما يكون مصحوبًا بالبلغم.

أنواع الكحة عند الأطفال

السعال النباحي: يحدث نتيجة التهاب الحنجرة ، ويكون في منتصف الليل نتيجة حساسية أو فيروس.

السعال الديكي: وهو أن الطفل يسعل أكثر من مرة ، ثم يبدأ في التقيؤ ، وهذا النوع يجب أن يذهب فوراً إلى الطبيب ، لأنه من أسوأ أنواع السعال.

سعال مصحوب بأزيز: وهو سماع ألم صوت صفير أثناء الزفير ، والتحدث مع التهاب الشعب الهوائية والربو ، ودخول أجسام غريبة في الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضا:طريقة استخدام زيت القطران للشعر

السعال المفاجئ: وهو أن الطفل لا يعاني من أي مرض ، وتتفاجأ الأم بالسعال ، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة دخول جسم غريب مثل طعام أو جسم معدني ، والحل الوحيد هو أن يجب مراجعة الطبيب حالا بدون تدخل منك.

السعال الليلي: هنا يسعل الطفل طوال النهار كالمعتاد ، ويزداد السعال ليلاً ، ويحدث مع الحساسية ، و “السعال الليلي لساعات هو العرض الوحيد للربو الشائع”.

سعال أثناء النهار: يحدث أحياناً مع الهواء البارد ، والجهد ، والرياضة ، و الإحساس بالليل.

أسباب الكحة الليلية عند الأطفال

  • انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء النوم أو بسبب انخفاض درجة حرارة مكيف الهواء ، مما يتسبب في احتقان مجرى الهواء والسعال.
  • التهاب أو تضخم اللوزتين أو اللحمية أو الحلق.
  •  زيادة وزن الطفل.
  • تتجمع الإفرازات في الشعب الهوائية ليلاً ويصعب التخلص منها بسبب النوم.
  • ارتجاع المريء خاصة أثناء النوم ، ولتجنب حدوثه يجب على الأم التأكد من أن الطفل يأكل طعامه قبل ساعتين على الأقل من موعد نومه ليلاً.
  • الربو أو حساسية الصدر تزيد من السعال الليلي.
  • استنشاق عوادم المركبات أو دخان السجائر.

علاج الكحة الليلية عند الأطفال

السعال الليلي عند الأطفال مشكلة تزعج الأمهات كثيرا لأنها تسبب الألم للطفل وتحرمه من النوم مثل والدته ، والسعال لا يعتبر مرضا بل هو رد فعل من الجسم لطرده. انحشار جسم غريب في الحلق أو القصبة الهوائية وتشعباته التي تكون غالبًا مخاطًا أو بلغمًا.

إقرأ أيضا:فوائد عشبة الجنكة

غالبًا ما يكون السعال ناتجًا عن أمراض معينة ، لذلك يجب استشارة الطبيب لفحص الطفل وتحديد الأسباب ووصف الأدوية. حيث أن الطبيب هو الوحيد الذي يمكنه أن يصف الأدوية مثل المضادات الحيوية وغيرها.

وصفات طبيعية فعالة لعلاج الكحة عند الأطفال

الجزر والبرتقال: وهي من الوصفات التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة التي تخفف السعال وتقوي جهاز المناعة ، ويتم تحضيرها على النحو التالي:

اسلقي الجزر حتى يصبح طريًا ، ثم اخلطيهم بكوب من عصير البرتقال الطبيعي ، وقدمي للطفل سعالًا بعد الإفطار.

وصفة الفاصوليا السوداء المطحونة: تتكون من خلط ملعقة صغيرة من الحبة السوداء المطحونة مع ربع كوب من الحليب الذي يأكله الطفل ، ولا مانع من تحليتها بقليل من العسل.

شراب النعناع المغلي: من الأفضل غلي أوراق النعناع الطازجة في القليل من الماء ثم تبريدها قليلاً وتحليتها بملعقة صغيرة من العسل ثم تقديمها للطفل.

خليط الليمون والعسل: يتم تحضيره طازجاً بخلط عصير نصف ليمونة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي وإعطائه للطفل نهاراً.

زيت الزيتون مع السكر: وهي عبارة عن خلط ملعقة من زيت الزيتون مع قليل من السكر ثم تقديم الخليط للطفل قبل أن ينام.

إقرأ أيضا:فوائد غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح للجنس

نصائح لعلاج الكحة الليلية عند الأطفال

  • من المفيد جداً شرب الكثير من السوائل الدافئة مثل اليانسون والكراوية والبابونج خاصة قبل النوم يمكن أيضًا تناول كوب من الحساء الدافئ مع الغداء.
  • إن تناول ملعقة من عسل النحل يومياً قبل الذهاب إلى الفراش للأطفال فوق السنة يقضي على السعال لأنه يعمل كمضاد حيوي ويقتل الميكروبات المسببة له.
  • يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل وبعض قطرات عصير الليمون قبل النوم بساعة.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على “فيتامين سي” لأنه يرفع مناعة الجهاز التنفسي ويقي من نزلات البرد والسعال.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل يحافظ على رطوبة الجسم ، وكذلك يرطب الجهاز التنفسي ، وبالتالي يقلل من السعال الليلي.
  • استخدام محلول ملحي بوضعه في أنف طفلك قبل النوم يقلل من السعال الليلي عن طريق تصريف المخاط المتراكم.
  • يجب رفع رأس الطفل فوق الجسم باستخدام وسادة مناسبة أثناء النوم.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة يقوي مناعة الطفل ويساعد جسمه على مقاومة المرض المسبب للسعال.

طرق أخرى لعلاج الكحة الليلية عند الأطفال

استخدام شفاط الأنف: حيث أن سيلان الأنف يصاحب السعال عند الأطفال المصابين بنزلة برد يستخدم شفاط الأنف لسحب المخاط أو السوائل من الأنف للتخلص من الفيروسات، يوصى بعمل الشفط قبل الرضاعة إذا كان عمر الطفل ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة لمنع صعوبة التنفس له.

استخدام رذاذ الماء المالح أو القطرات: تستخدم هذه القطرات لتسهيل خروج المخاط ، ويمكن شراء القطرة أو الرذاذ من الصيدلية ، وفي حال عدم توفرها يمكنك استخدام الماء الدافئ أو تحضيره بالمنزل عن طريق إذابة النصف. ملعقة كبيرة ملح في كوب ماء دافئ.

البقاء رطبًا: البقاء رطبًا مهم بشكل خاص عندما يكون الطفل مريضًا يساعد الماء الجسم على محاربة الأمراض ويحافظ على رطوبة الشعب الهوائية وقوتها تتمثل إحدى طرق التأكد من حصول الطفل على كمية كافية من الماء في جعله يشرب جزءًا واحدًا (230 مل) من الماء لكل عام من حياته على سبيل المثال: يحتاج الطفل البالغ من العمر عامًا واحدًا على الأقل حصة واحدة (230 مل) من الماء يوميًا ، ويحتاج الطفل البالغ من العمر عامين إلى حصتين (460 مل) يوميًا ، أما بالنسبة للأطفال الذين يرفضون حليبهم العادي أو لا يأكلون كثيرًا ، فقد يحتاج هؤلاء الأطفال إلى المزيد من الماء لذلك يوصى بتزويدهم بالماء كل ساعة أو ساعتين على الأقل.

السابق
علاج الكحة الشديدة للكبار 10 نصائح ذهبية تعرف عليها
التالي
ما هي فوائد الحجامة للحمل؟ وهل تعتبر فعالة في حدوث الحمل حقًا؟