الحمل والولادة

الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار

الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار

الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار.  يمكن أن تؤثر اختيارات نمط الحياة على قدرة المرأة على الإنجاب. إذا كنتِ تحاولين الإنجاب، فكري في بضع خطوات بسيطة. يمكن للمرأة التي ترغب في الإنجاب أن تسأل عن خصوبتها وما إذا كان يمكن تحسينها. قد يكون هناك بعض العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها. كما المشاكل الصحية التي تؤثر على الخصوبة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر خيارات نمط الحياة أيضًا على الخصوبة. لتحسين الخصوبة وحمايتها ، يجب أن تعرف المرأة جميع المعلومات الهامة التي سنقدمها على موقعنا شكل مبسط.

ما المقصود بالخصوبة عند النساء

إن خصوبة المرأة هي القدرة على إنجاب طفل بيولوجي. إذا كنت أنت وشريكك تحاولان الحمل أو ممارسة الجنس بدون واقي ذكري لمدة عام واحد على الأقل، أو على الأقل 6 أشهر إذا كان عمرك أكثر من 35 عامًا، فقد يكون لديك شك في خصوبتك. ومن هنا أتت أهمية معرفة نمط الحياة.

إقرأ أيضا:الشهر الثامن من الحمل والجماع

أسباب مشكلات الخصوبة عند النساء

يمكن أن ينطوي العقم عند النساء على العديد من المشكلات الطبية ، بما في ذلك:
اضطرابات التبويض. وتشمل هذه الاختلالات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض وفرط برولاكتين الدم ومشاكل الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية). تشوهات الرحم وعنق الرحم، مثل الاورام الحميدة والأورام الليفية. انسداد أو تلف في قناتي فالوب، وينتج عادة عن مرض التهاب الحوض. يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو الأنسجة المبطنة للرحم خارج الرحم. يحدث فشل المبايض الأولي (انقطاع الطمث المبكر) عندما يتوقف عمل المبايض ويتوقف الحيض قبل سن الأربعين.
الحالات الطبية المرتبطة بقلة الدورة الشهرية، مثل مرض السكري غير المنضبط، والداء البطني، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.
يلعب العمر دورًا أيضًا. يقلل تأخير الحمل من احتمالية حدوثه. كما أن انخفاض كمية البيض وجودته مع تقدم العمر يجعل الحمل أكثر صعوبة.

تحسين الخصوبة عند النساء

  1. يساعد أسلوب الحياة الصحي على تحسين الخصوبة. اتبع هذه الخطوات:
    الحفاظ على وزن صحي. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو زيادة الوزن إلى إعاقة التبويض الطبيعي بشكل كبير.
  2. الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً. الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​والسيلان هي الأسباب الرئيسية لعقم النساء.
  3. تجنب النوبات الليلية إن أمكن. يمكن أن تؤدي نوبات العمل الليلية بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بالعقم، ربما عن طريق التأثير على إنتاج الهرمونات، إذا كنت تعمل في نوبات ليلية ، فتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم أثناء فترات الراحة. لا يمنع الإجهاد الحمل، ولكن يجب مراعاة استراتيجيات التأقلم الصحية، مثل تقليل التوتر وتقنيات الاسترخاء ، عند محاولة الحمل.

تجنب مخاطر الإصابة بقلة الخصوبة

  • أسلوب الحياة الصحي مهم أيضًا. لحماية خصوبتك:
    الإقلاع عن التدخين. يرتبط استخدام التبغ بانخفاض الخصوبة. يؤدي التدخين إلى شيخوخة المبايض واستنزافها قبل الأوان. إذا كنت تدخن، فاطلب من طبيبك مساعدتك في الإقلاع عن التدخين.
  • يرجى الامتناع عن الكحول. يرتبط استهلاك الكحول بزيادة خطر الإصابة باضطرابات التبويض. إذا كنتِ تحاولين الإنجاب، يجب أن تفكري في تجنب الكحول تمامًا. ليس هناك ما يضمن أن استهلاك الكحول آمن للجنين، لذلك يوصى عمومًا بتجنب الكحول أثناء الحمل وأثناءه.
  • قللي من استهلاك الكافيين. لا يبدو أن خصوبة المرأة تتأثر عندما يكون تناول الكافيين أقل من 200 ملليغرام في اليوم. ضعي في اعتبارك الحد من تناول الكافيين إلى 1 أو 2 6-8 أونصات من القهوة يوميًا,
  • تجنبي الإفراط في التدريب. زيادة النشاط البدني الشاق يمكن أن يتداخل مع الإباضة ويقلل من إنتاج هرمون البروجسترون، إذا كنت تتمتع بوزن صحي وتفكر في الحمل قريبًا، فيجب عليك زيادة نشاطك البدني الشاق إلى 5 أسبوعيًا. حددها بأقل من ساعة.
  • تجنب التعرض للسموم. الملوثات والسموم البيئية مثل المبيدات الحشرية والمنظفات الكيميائية والرصاص يمكن أن تؤثر سلبًا على الخصوبة.

أدوية لاستعادة الخصوبة

الأدوية التي تنظم أو تحفز التبويض تسمى أدوية الخصوبة. تعتبر أدوية الخصوبة العلاج الرئيسي للنساء المصابات بالعقم بسبب مشاكل التبويض. كما تعمل أدوية الخصوبة عمومًا مثل الهرمونات الطبيعية (الهرمون المنبه للجريب والهرمون اللوتيني) لتحفيز الإباضة. يتم استخدامه أيضًا عن طريق الإباضة عند النساء لتحفيز المبايض على إطلاق بويضات أفضل أو إضافية أو أكثر.ومن أهمها:

إقرأ أيضا:مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءا من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل
  • سترات كلوميفين. عندما يؤخذ عن طريق الفم، يحفز هذا الدواء الغدة النخامية على إفراز المزيد من الهرمون المنبه للجريب والهرمون اللوتيني، مما يحفز نمو الجريبات التي تحتوي على البويضات، وبالتالي تحفيز الإباضة. هذه هي الخطوة الأولى نحو علاج امرأة تحت سن 39 لا تعاني من متلازمة تكيس المبايض. الجونادوتروبين. يتم إعطاء هذه العلاجات عن طريق الحقن التي تحفز المبايض على إطلاق المزيد من البويضات. تشمل Gonadotropins هرمون hMG (Menopur) وهرمون تحفيز الجريبات (Gonal-F و Follistim AQ و Bravelle).
  • نوع آخر من الجونادوتروبين، موجهة الغدد التناسلية المشيمية (Ovidrel ، Pregnyl)، يستخدم لإنضاج خلايا البويضات وتحفيز إطلاقها أثناء الإباضة. ومع ذلك هناك مخاوف من أن استخدام هذه الغدد التناسلية يزيد من مخاطر الحمل المتعدد والولادة المبكرة.
  • ميتفورمين. عادة ما يستخدم هذا الدواء في النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات عندما تكون مقاومة الأنسولين سببًا معروفًا أو مشتبهًا فيه للعقم. يساعد عقار ميتفورمين (فورتاميت) على تحسين مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تزيد من فرص الإباضة.
  • يتروزول. ينتمي عقار ليتروزول (فيمارا) إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات الأروماتاز ​​ويعمل بشكل مشابه لكلوميفين. عادة ما يستخدم ليتروزول في النساء دون سن 39 مع متلازمة تكيس المبايض.
  • بروموكريبتين. يمكن استخدام ناهض الدوبامين بروموكريبتين (سيكلوسيت وبارلوديل) إذا كنت تعانين من مشاكل في التبويض بسبب فرط إنتاج البرولاكتين في الغدة النخامية (فرط برولاكتين الدم).

مخاطر أدوية الخصوبة

تنطوي الأدوية الفموية على مخاطر منخفضة نسبيًا لحدوث حمل متعدد (أقل من 10٪)، ولكنها غالبًا ما ترتبط بخطر الحمل بتوأم. تشكل أدوية الخصوبة القابلة للحقن أيضًا خطرًا كبيرًا في حمل ثلاثة توائم أو أكثر.
بشكل عام، كلما زاد عدد الأجنة أثناء الحمل، زاد خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل النمو اللاحقة. إذا تكونت العديد من البصيلات، فإن تعديل الأدوية يمكن أن يقلل من خطر إنجاب التوائم.

إقرأ أيضا:متى يبدأ الحليب في الخروج من ثدي الحامل

متلازمة فرط تنبيه المبيض. يمكن أن تسبب حقن أدوية الخصوبة التي تحفز الإباضة متلازمة فرط تنبيه المبيض، وهي حالة نادرة. عادة ما تختفي العلامات والأعراض ، مثل تضخم أو ألم المبايض، دون علاج، مثل آلام البطن الخفيفة والانتفاخ والغثيان والقيء والإسهال.
قد تصاب بنوع أكثر شدة من متلازمة فرط تنبيه المبيض، والذي يمكن أن يسبب أيضًا زيادة سريعة في الوزن، وألمًا شديدًا في المبايض، واحتباس السوائل في البطن ، وضيق التنفس.

نذكر أيضاً خطر الإصابة بأورام المبيض على المدى الطويل. تشير معظم الدراسات التي أجريت على النساء اللائي يستخدمن أدوية الخصوبة إلى مخاطر طويلة الأمد. ومع ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن النساء اللواتي لا يحملن بعد تناول أدوية الخصوبة لمدة 12 شهرًا أو أكثر يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بورم المبيض الحدودي في وقت لاحق من الحياة. تتعرض النساء اللائي لم يحملن مطلقًا لخطر متزايد للإصابة بأورام المبيض، لذلك قد تكون الحالة مرتبطة بالمشكلات الأساسية بدلاً من العلاج، وعادةً ما تكون معدلات النجاح ضمن الدورات القليلة الأولى من العلاج. أعلى من ذلك، من المناسب إعادة تقييم استخدام دواء معين كل بضعة أشهر والتركيز على العلاجات الأكثر نجاحًا.

جراحة لاستعادة الخصوبة

هناك العديد من العمليات الجراحية التي يمكن أن تعالج المشكلة أو تحسن خصوبة المرأة. ومع ذلك، نظرًا لنجاح أنواع العلاج الأخرى، نادرًا ما يتم إجراء التعقيم اليوم.
تنظير البطن أو جراحة تنظير الرحم. قد تشمل الجراحة علاج التشوهات في تشريح الرحم، وإزالة سلائل بطانة الرحم ، وإزالة أنواع معينة من الأورام الليفية التي تشوه تجويف الرحم ، أو إزالة الالتصاقات في الحوض أو الرحم. جراحة الأنبوب. في حالة انسداد قناتي فالوب أو امتلائهما بالسوائل، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة بالمنظار لإزالة الالتصاقات، أو توسيع أحد الأنابيب ، أو إنشاء فتحة أنبوب جديدة. هذه العملية نادرة لأن أطفال الأنابيب عادة ما يكون لديهم معدل حمل أعلى. يزيل هذا الإجراء أو يسد قناتي فالوب بالقرب من الرحم، مما قد يزيد من فرص الحمل من خلال الإخصاب في المختبر.

المساعدة على الإنجاب

أكثر طرق المساعدة على الإنجاب شيوعًا هي: التلقيح داخل الرحم. أثناء التلقيح داخل الرحم، تترسب الملايين من الحيوانات المنوية السليمة في الرحم حتى الإباضة. الطب التناسلي المساعد. في هذا الإجراء، يتم أخذ البويضات الناضجة من المرأة، وتخصيبها في طبق بتري مع الحيوانات المنوية الذكرية ، وبعد الإخصاب يتم نقل الأجنة وزرعها في الرحم. الإخصاب في المختبر هو أكثر تقنيات المساعدة على الإنجاب فعالية. تستمر دورات تقنيات الإخصاب في المختبر (IVF) عدة أسابيع وتتطلب اختبارات دم متكررة وحقن هرمونات يومية.

كيفية التحضير للموعد الطبي

  • سجلب دورتك الشهرية والأعراض ذات الصلة لعدة أشهر.
  • استخدمي تقويمًا أو جهازًا إلكترونيًا لتسجيل موعد بدء الدورة الشهرية وانتهائها وما هو شكل مخاط عنق الرحم.
  • سجلي أيام علاقتك الجنسية مع زوجك.
  • أعدي قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات، والأعشاب، أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها ولاحظ مقدارها وعدد مرات تناولها، مع إحضار السجلات الطبية السابقة. يحتاج طبيبك إلى معرفة الاختبارات التي أجريتها والعلاجات التي جربتيها.
  • يرجى إحضار دفتر ملاحظات أو جهاز إلكتروني. قد تحصل على الكثير من المعلومات أثناء زيارتك وقد يكون من الصعب تذكرها كلها. فكر في الأسئلة التي تريد طرحها. رتب الأسئلة حسب الأهمية للتأكد من حصولك على إجابة.

في الختام نكون قد ذكرنا لك الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار.

السابق
هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب
التالي
كيف اكتب اسم سعود بالانجليزي