الحمل والولادة

كيف يمكن للزوج تقديم المساعدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

كيف يمكن للزوج تقديم المساعدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

كيف يمكن للزوج تقديم المساعدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية كيف يمكن للزوج تقديم المساعدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، تعتبر فترة الرضاعة من أكثر الفترات حساسية في حياة المرأة خصوصاً إذا تزامنت مع اكتئاب ما بعد الولادة، وهنا تكمن أهمية الزوج في حرصه على مساعدة زوجته في الرضاعة الطبيعية، وتقديم العون لها بلا كلل أو ملل. في مقال اليوم سنتعرف على طريقة هذه المساعدة وكيفيتها.

عزز ثقة شريكتك وقدم لها التشجيع

من الأساسيات أن تحصل الأم المرضعة على الكثير من الدعم والتشجيع من قبل زوجها لكي تشعر بالرضا عن نفسها، وعليك لأجل ذلك أن تتبع النصائح الآتية:

  • العمل على تشجيعها بالكلام وقم بالثناء على الجهد الذي تعطيه.
  • قم بفعل أي شيء مميز تحبه زوجتك.
  • يجب أن تمنحها الكثير من الاهتمام والتقدير.
  • ولا تنسَ أن تخبرها أنّك تُحبها.

ومن الأشياء المهم يجب أن تكون صبورًا وأن تعمل على منحها الوقت الذي تحتاجه؛ لكي تتعافى وتعتاد على مسؤولية طفلها الجديد، وفي حال قررت زوجتك التوقّف عن الرضاعة الطبيعية مبكرًا بسبب تعبها أو اكتئابها؛ فعليك أن تحثها وتشجعها على الاستمرار بالرضاعة، وذكرها بما فعلته من تقدم  حتى الآن، كما عليك أيضًا أن تُشعرها بالأمان اللازم، عندما تكون متعبةً أو محبطةً بشكلٍ خاص.

إقرأ أيضا:نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

استمع لشريكتك وتحدث معها بصدق

يجب أن تكون دائمًا إلى جانبها وتحاول أن تسمعها وتتحدث معها؛ فهذا سيُعمل على تعزيز الثقة التي تريدها لتبدأ الرضاعة الطبيعية وتستمر فيها، وذلك خاصةً عند مواجهتها أي صعوبات أو معوقات، ومن الأفضّل أن تأخذ إجازة من العمل يوم ولادة طفلك؛ لكي تتواجد في المستشفى وتسأل الممرضات عن حالتها وما تريده في هذه المرحلة، وكن قريبًا من زوجتك بعد العودة إلى المنزل بكل ما تستطيع؛ خاصةً لحاجتها للوقت للتأقلم مع مسؤولياتها الجديدة.

ساعد في إرضاع طفلك بالزجاجة

من المهم في الأسابيع الأولى من حياة طفلك أنها قد لا تتمكّن من إرضاعه بالزجاجة؛ وذلك بسبب اعتمادها على الرضاعة الطبيعية، ولكن في مراحل متقدمة يُمكنك تقديم المساعدة وإطعامه بالزجاجة كما يأتي:

  • إذا اتخذ زوجتك قرارها ألّا تعتمد على الرضاعة الطبيعية؛ فيُمكنك قديم المساعدة من خلال العمل على تحضير رضعة باستخدام الحليب الاصطناعي.
  • وفي حال كانت تستعل مضخة ومن ثم تُخزّن حليب الثدي في عبوات؛ فيمكنك بكل بساطة تقديم المساعدة بإطعامه.
  • أخيراً ساعدها بتحضير الأطعمة المتنوعة وإطعامها لطفلكم عند بلوغه عمر 4- 6 أشهر.

قم بتحميم ورعاية طفلك

لا تتجمع رعاية طفلك على إطعامه فقط؛ بل يمكنك القيام بمهام ٍ أخرى عدة، مما سيُعزز علاقتك بطفلك ويمنح زوجتك الفرصة لترتاح قليلاٌ، والآن يأتي التوضيحٌ لأبرز هذه المهام:

إقرأ أيضا:فوائد المر لتنشيط المبايض
  • بالبداية تحميم طفلك وتغيير حفاضاته والأهم أنه يحتاج إلى تغيير حفاضاته عدة مرات يوميًا.
  • ومن ثم التلامس الجسدي فهذا يُعزز الارتباط بينكما؛ فيُحفّز ذلك إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الحب والترابط، ويكون ذلك بلمس طفلك.
  • ثم اللعب فقضاؤك بعض الوقت في اللعب مع طفلك يعود بالفائدة على كلٍّ منكما، فمن خلال هذا الوقت يمكنك أن تغني له أو تصدر بعض الأصوات الغريبة والمضحكة، ومع نمو طفلك وازدياد عمره سيصبح وقت اللعب أكثر متعة.
  • ومن ثم الخروج من المنزل وذلك بخروجك في نزهة معه في الهواء الطلق ويكون ذلك سيرًا على الأقدام، ويُمكنك أيضاً حمله في حمّالة الأطفال أو من الممكن وضعه في العربة، وهذا النشاط مفيد جدًا فهو من الأنشطة التي تهدئة طفلك، خاصةً إن كان منزعجًا أو صعب الإرضاء.

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك

ستنمو بين زوجتك وطفلها رابطة معينة في أثناء الرضاعة الطبيعية. وممكن في بعض الأحيان، أن تشعر بالغيرة من تلك الرابطة. ولكن من المهم أن تتذكر أن الرابطة التي قد تجمعك بطفلك مهمة أيضاً، فامنح طفلك الكثير من الأحضان والعناق والقبل واحرص باتزان على الاتصال الجسدي معه. كذلك من الممكن أن تنشد له بعض الأغاني أو ـن تذهب معه في نزهة أو حتى تلعب معه بعض الألعاب الخاصة بكما. وعندما تمضي مع طفلك بعض الوقت ستنمو علاقة خاصة بينكما أيضاً وعلاقة فريدة.

إقرأ أيضا:الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار

في الختام نكون قد ذكرنا لكم في مقال اليوم كيف يمكن للزوج تقديم المساعدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية وهي من أهم الفترات وأحلاها فاعمل على استغلالها، وتابع موقع عنوان لتصل إلى كل ما تريده من علم ومعرفة.

السابق
ما هو مرض السالمونيلا
التالي
علاج الصدفية بالأعشاب وصفات طبيعية