الطب البديل

كيف اتخلص من الكحة الجافة وصفات طبيعية مجربة

كيف اتخلص من الكحة الجافة وصفات طبيعية مجربة

كيف اتخلص من الكحة الجافة وصفات طبيعية مجربة يعدّ السعال الجاف أو الكحة من أسوأ ما يصاب به المرء سواءً كان بالربيع أو بالشتاء ولأن الطبيعة هي الملجأ الآمن لكل ما يصيب الإنسان سنعرض اليوم في مقالنا بعض الأمور التي يجب فعلها في أثناء الإصابة، وسنعرض بعض الوصفات الطبيعية لنعالج الكحة الجافة.

وصفات طبيعية مجربة لعلاج الكحة

لأن الطبيعة بيتنا الأول فمنها وبها يكمن العلاج في بعض الأحيان، ومن أكثر الأعشاب المساعدة على علاج الكحة، هي:

الزنجبيل الطازج

من أولى الأعشاب التي تعتبر علاجًا فعالاً السعال هي الزنجبيل الطازج؛ وذلك لاحتوائه على بعض الخاصيات التي تعد مضادة للفيروسات، ويُمكنك العمل على تحضير هذه الوصفة أولاً بخلط ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الطازج المبروش، بالإضافة إلى معلقتين صغيرتين من اليانسون مع ملعقة صغيرة من العرقسوس ثم ملعقة عسل  حيث تُضاف هذه المكونات جميعها إلى كوب من الماء المغلي وتُشرب مرتين يوميًا.

إقرأ أيضا:هل العنب يسمن

حبة البركة

لحبة البركة وزيتها خصائص تعمل على كفح الالتهابات والبكتيريا، وهي قد تساعد على علاج السعال العادي والحاد وذلك عن طريق توسيع الشعب الهوائية. وإليك الوصفة التي يجي أن تطبقها لعلاج السعال الجاف والحاد، أولاً يُخلط نصف كوب عسل مع نصف كوب حبة بركة مطحونة جيدًا، ومن ثم يحفظ الخليط في وعاء زجاجي ويُغلق بإحكام، ومن ثم يؤخذ منه ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميًا في الأوقات الآتية: واحدة على الريق، والثانية قبل تناول وجبة الغداء والثالثة قبل النوم لمدة عشرة أيام. وتُستعمل ملعقة صغيرة من زيت البركة وتوضع في كوب مغلي الزنجبيل مُحلى بملعقة عسل، وذلك لعلاج السعال الحاد أيضًا، مرتان يوميًا. بينما المصاب بسعال عادي يقوم يتدليك صدره بكمية صغيرة من زيت حبة البركة.

الثوم

هذا حل متعب وصعب لك يُنصح المريض المصاب بالسعال بتناول 4 – 8 فصوص من الثوم الطازج يومياً، وذلك لأنه يحتوي على المضادات الحيوية التي تساعد على قتل الفيروسات والبكتيريا. والجدير ذكره أنه لا يُفضل تناول الثوم مطبوخاً؛ وذلك بسبب أن الحرارة قد تقلل من قيمة الثوم العلاجية. لذا يمكنك تناوله بإضافته إلى السلطات، أو إضافته للطعام المطبوخ قبل تقديمه حتى يبقى محتفظاً بقيمته الغذائية.

العرقسوس والعسل

يتكون من خواص تعمل على طرد البلغم بالإضافة لقدرته على ترطيب الحلق الملتهب. أما عن كيفية التحضير فيكون بإضافة ملعقة صغيرة من العرقسوس إلى كوب ماء مغلي محلى بعسل النحل الطبيعي، ويتم تناوله لمدة 3 مرات يوميًا.

إقرأ أيضا:ماهي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

النعنع:

يُستعمل النعنع بشكل كثير لعلاج أعراض الأنفلونزا، وذلك وفق دراسة نشرت في مجلة (Journal of the International Society of Sports Nutrition) في عام 2013 م، والتي تنص على قدرة النعنع على التخفيف من الكحة، بسبب  احتوائه على متدة تدعى: المنثول فهو يُعدّ مُضاد احتقان كما ذكرنا قبل قليل، فلذلك هو يعمل على تخفيف السعال الجاف وآلام الحلق.

جذور نبات الختمية أو الخبيز

من النباتات التي استعملت منذ القدم لعلاج السعال وألم الحلق،وذلك وفق دراسة نشرت في مجلة البحث في الطب التقليدي التكميلي والطبيعي عام 2005، ومفادها: أن الأدوية التي توصف لعلاج السعال وتحتوي على جذور الخطمي بالإضافة إلى الزعتر واللبلاب قد ساعدت في التخفيف من الكحة الناتجة عن الانفلونزا ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

الزعتر

يستخدام الزعتر لأغراض الطهي ولأغراضٍ علاجية أيضاً، حيث يستعمل لتخفيف السعال، والتهاب الحلق، وبعض مشاكل الجهاز الهضميّ التي تواجه الإنسان، والتهاب القصبات الهوائية. فبينت دراسة تم نشرها في مجلة أبحاث الأدوية  عام 2005: أن الزعتر يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تُساعد على التخفيف من الكحة.

إقرأ أيضا:طريقة استخدام زيت الحشيش للشعر

وفي الختام نكون قد عرضنا لكم كيف اتخلص من الكحة الجافة وصفات طبيعية مجربة وتلك الوصفات تعمل على مساعدتكم في التخلص من آثار نزلات البرد والانفلونزا.

السابق
ألم الحوض عند الحامل في الشهر التاسع: أسبابه وكيفية التعامل معه
التالي
كيف نتحاشى أخطر المضاعفات وتضمن السلامة للطفل المصاب بمرض السكري؟