أمراض واضطرابات

أعراض مشاكل الغدة الدرقية وعلامات تنذر بالمرض

الغدة الدرقية

أعراض مشاكل الغدة الدرقية وعلامات تنذر بالمرض.. تعد اضطرابات الغدة الدرقية مشكلة صحية شائعة ، حيث يعاني منها حوالي 12٪ من الناس في جميع أنحاء العالم ، وخاصة النساء ، وهم أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال ، ويزداد الخطر مع تقدم العمر.

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تشبه الفراشة تقع على الجانب الأمامي من الرقبة ، أسفل الحنجرة من الأمام تعد الغدة الدرقية جزءًا من نظام الغدد الصماء في الجسم ، وهي مسؤولة عن موازنة عمل أجهزة الجسم المختلفة ، حيث تنتج هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين ، اللذان يقومان بالعديد من الوظائف في الجسم.

يتم تنظيم عمل الغدة الدرقية وإنتاجها للهرمونات بواسطة الغدة النخامية في الدماغ ، حيث تستجيب الغدة الدرقية لهرمون الغدة النخامية المعروف باسم الهرمون المنبه للغدة الدرقية (هرمون الغدة الدرقية) لتعديل إفراز هرموناتها في الدم ، إما عن طريق زيادة أو تقليل إنتاجه.

إقرأ أيضا:نتائج تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي

وظيفة الغدة الدرقية

تنشيط تكسير السكريات والدهون أو صنع البروتينات وزيادة سرعة التمثيل الغذائي ، أي تحويل الطعام إلى طاقة.

يؤدي تطور الجسم وخاصة الجهاز العصبي ونقص هرمونات الغدة الدرقية إلى قصر القامة والتشوهات الخلقية والتحديات العقلية.

يتحكم في معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ومستويات الكالسيوم في الدم.

أمراض الغدة الدرقية

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

في هذه الحالة ، تفرز الغدة الدرقية كميات زائدة من هرمونات الغدة الدرقية ، ويكون نشاط الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند النساء منه لدى الرجال.

مرض جريفز هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية ، وحوالي 70٪ من مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من مرض جريفز.

مع تقدم العمر تتشكل العقيدات في الغدة الدرقية ، ويمكن لبعض هذه العقيدات أن تستجيب لهرمون الغدة النخامية في الدماغ الذي ينظم عمل الغدة الدرقية ، وتؤدي هذه الاستجابة إلى إنتاج العقيدات لهرمونات الغدة الدرقية ، مما يزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم ، وتسمى هذه الحالة بتضخم الغدة الدرقية العقدي السام أو تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات.

  • قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة معاكسة لفرط نشاط الغدة الدرقية حيث يوجد نقص في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. يحدث قصور الغدة الدرقية عادة نتيجة لمرض هاشيموتو ، أو بعد الجراحة لإزالة الغدد الجار درقية ، حيث قد تتأذى الغدة الدرقية أثناء الجراحة ، أو نتيجة العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة ، مما يؤثر بدوره على الغدة الدرقية و يتلف خلاياها ، مما يقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

إقرأ أيضا:اعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها وعلاقتها بالقلق
  • تضخم الغدة الدرقية

يحدث تضخم أو تورم الغدة الدرقية نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية ، ويشير تضخم الغدة الدرقية دائمًا تقريبًا إلى وجود حالة مرضية في الغدة الدرقية تحتاج إلى علاج.

يعد نقص اليود ، الذي تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها ، أحد أهم أسباب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية ، ومن الأسباب الأخرى لتضخم الغدة الدرقية مرض هاشيموتو ومرض جريفز.

علامات تنذر بالإصابة بأمراض الغدة الدرقية

  • الشعور بالتعب والكسل 

أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو الشعور بالتعب والتعب ، لأن الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية يتحكم في مستويات الطاقة ، مما يتسبب في الكسل وعدم القدرة على التركيز في العمل والأرق وصعوبة النوم.

  • تغيرات في الوزن

عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية ، تقل الحركة بسبب الإرهاق ، ويبدأ الجسم في تخزين المزيد من السعرات الحرارية على شكل دهون ، بدلاً من حرقها ، حتى لو لم يحصل المريض على سعرات أكثر.

وفقًا للدراسات ، فإن الأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثًا بقصور الغدة الدرقية يكتسبون ما بين 15 إلى 30 كيلوغرامًا في السنة الأولى.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب لجام بكل صراحه

أما من يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية فإنهم يفقدون وزناً أكبر رغم قلة الشهية لديهم بسبب سرعة التمثيل الغذائي لديهم.

  • الشعور بالبرد الشديد

في حالة قصور الغدة الدرقية ، ينخفض ​​معدل التمثيل الغذائي في الجسم وتقل عملية حرق السعرات الحرارية ، نتيجة لانخفاض هرمون الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالبرودة أكثر من غيره ، ويحدث هذا لدى ما يقرب من 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمون الغدة الدرقية.

في حالة نشاط الغدة الدرقية ، يفرز هرمون الغدة الدرقية الدهون البنية التي تزيد من حرارة الجسم عن المعتاد ، وتسرع عملية التمثيل الغذائي وتزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

  • تغيرات الجلد

اضطراب هرمونات الغدة الدرقية ، والذي يمكن أن يسبب انتفاخًا وحكة وجفافًا في الجلد ، نتيجة لتغير خلايا الجلد بسبب قصور الغدة الدرقية.

  • الاكتئاب

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى انخفاض الطاقة وتغيرات المزاج والشعور بالاكتئاب.

  • مشكلة التركيز

يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الإدراك ، مما يؤدي إلى انخفاض التركيز وتشتيت الانتباه.

  • إمساك أو إسهال

يؤثر قصور الغدة الدرقية على صحة الجهاز الهضمي بطريقتين. أولاً ، يبطئ عملية التمثيل الغذائي ، وثانيًا ، يضعف العضلات التي تحرك القولون وتحرك البراز ، مما يؤدي إلى الإمساك المؤلم.

أما فرط نشاط الغدة الدرقية فهو يسبب الإسهال المزمن نتيجة ضعف عضلات الجهاز الهضمي.

  • تغيرات في الدورة الشهرية

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها إلى تغيرات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها. قد يخرج دم الحيض بغزارة في اليوم الأول ثم يتوقف في اليوم التالي. يشير هذا إلى احتمال حدوث إجهاض أو تشوهات خلقية لدى المرأة الحامل.

  • ضعف العضلات والمفاصل

عندما ينخفض ​​هرمون الغدة الدرقية ، يقوم الجسم بتفتيت الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة بدلاً من الدهون ، وبالتالي تقل قوة العضلات ويشعر المريض بالتهاب في المفاصل.

  • تساقط الشعر

بصيلات الشعر مثل معظم الخلايا التي ينظمها هرمون الغدة الدرقية تسبب فرط النشاط أو قصور الغدة الدرقية وتساقط الشعر ووقف إنتاجه الطبيعي ، بالإضافة إلى أنها قد تسبب تساقط الشعر في الحاجبين والرموش.

السابق
تفسير سورة الإخلاص للأطفال
التالي
منع الحمل أثناء الرضاعة: الوسائل الأكثر أمانًا والاحتياطات الهامة