غير مصنف

تفسير سورة الفلق للأطفال

تفسير سورة الفلق للأطفال.. سوف نتناول خلال هذا المقال شرح مبسط لسورة الفلق من أجل مساعدة المعلمين أو الأمهات أو الآباء على تفسير آيات سورة الفلق للأطفال.

سورة الفلق

بسم الله الرحمن الرحيم: “قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)”.

سبب تسمية سورة الفلق بهذا الاسم

سميت سورة الفلق بهذا الاسم لأن السورة تبدأ بكلام تعالى تعالى: (قل أعوذ برب الفلق) أي فجر الصباح وذلك لأن الليل ينفصل عن الصباح وبالمقارنة نجد أن الإنسان يتلو سورة الفلق ليلجأ إلى الله تعالى ويحصن نفسه بقدرته من كل شر خارجي أو داخلي.

تفسير سورة الفلق للأطفال

“قل أعوذ برب الفلق”.

أسألكم الاستعاذة والحماية من قبل رب الفلق وهو الله سبحانه وتعالى خالق هذا الكون.

إقرأ أيضا:هل مانشستر سيتي يدعم المثلين

يأمرنا الله تعالى أن نطالبه دائمًا بالحماية ، فهو الخالق الذي خلق الصبح من منتصف الليل ، وتفتت البذرة ، فخرج النبتة من داخل النبتة.

“من شر ما خلق”

والمعنى هنا أننا نسعى إلى عذاب الله لكل مخلوق يحمل الشر. كما أمرنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالاستعاذة من ناشر الخلق على النحو التالي:

فمثلاً نطلب الحماية من البشر واللصوص والحيوانات الضارة مثل العقارب ونحوها. نطلب الحماية من الله القادر أن يحمينا من كل ما يضر بنا.

” و من شر غاسقٍ إذا وقب”

والغسق هو ظلام أول الليل ، وظلام الليل حينما يحل الظلام.

لذلك يجب الحرص على تعليم أطفال ناسور الصقر ، وقراءته معهم كل يوم صباحاً ومساءً ، كما أوصينا نبينا الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – بالحماية وحصن لنا من الشر والشر.

” و من شر النَّفَّاثات في العقد ”

والنفاثات في العقد تعني السحرة الذين ينفخون الخيط المثقوب لدعم السحر. والسحر من أعمال الشيطان ونهي عن ملئه. وهو يضر بالناس وكل ما يضر بالمفجر محرم شرعا.

” و من شر حاسدٍ إذا حسد ”

الحسد أيضا من أعمال الشيطان ، وهو عمل مقيت لا يحبه الله سبحانه وتعالى ولا رسوله -صلى الله عليه وسلم- فلا بد من التوقف عن الحسد ونربي أطفالنا على ذلك.

إقرأ أيضا:هل مانشستر سيتي يدعم المثلين

وعلينا أن نعلم أولادنا ، إذا كانوا يحبون شيئًا مع الآخرين ، أن يقولوا على الفور (إن شاء الله لا حول ولا قوة إلا الله ، وأدعو الله أن يرزقهم في هذا الشيء ، ويمنحهم المزيد من الخير.

تحثنا الآية الكريمة على استخدام لعنة الله على شر الحسد والكارهين ، وهذا ما يجب أن نوضحه بطريقة ما.”

السابق
هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع
التالي
كل ما تود معرفته عن إفرازات العين عند الأطفال حديثي الولادة