حميات وتخسيس

تجربتي مع دقيق الدخن للتنحيف والرجيم

تجربتي مع دقيق الدخن للتنحيف والرجيم

تجربتي مع دقيق الدخن للتنحيف والرجيم.  يمكن أن يساعد تناول الحبوب الكاملة في تقليل زيادة الوزن لأن تناول الحبوب الكاملة، بما في ذلك الدخن، بدلاً من الحبوب المكررة مثل البسكويت ورقائق البطاطس والخبز الأبيض والأرز الأبيض يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتعزيز الصحة العامة. مخاطر أقل. لاحظ أن الدخن أيضاً قد يساعد في إنقاص الوزن بسبب محتواه العالي من الألياف، حيث تستغرق الحبوب وقتًا أطول للوصول إلى الأمعاء من المعدة. سيساعدك هذا على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعدك على تناول كميات أقل. أظهرت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة Nutrients أن دخان ذيل الثعلب يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنه لا يوجد سبب واحد لزيادة الوزن أو السمنة ولا حل واحد للتخلص منها. وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لفقدان الوزن ببطء وبشكل صحي. يمكن القول أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة بالإضافة إلى زيادة السعرات الحرارية. يحتاج جسمك إلى إنفاق طاقة أكثر مما يحصل عليه من الأكل والشرب، لذلك تحتاج إلى وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق لفقدان الوزن تدريجيًا والحفاظ عليه على المدى الطويل. وهذا ما سنتعلمه في مقالنا على موقع عنوان.

إقرأ أيضا:فوائد القرنفل على الريق للتخسيس

نبذة عن الدخن

يُعرف الدخن بمجموعة من الحشائش الصغيرة المزروعة حول العالم على أنها حبوب يستهلكها الإنسان والحيوان، وهو محصول مهم في المناطق الاستوائية شبه القاحلة في آسيا وإفريقيا، مقارنة بالحبوب الأخرى. يتميز بموسم نمو قصير لأنه يمكن أن ينمو بشكل أفضل في ظل درجات الحرارة العالية والظروف الجافة. الأنواع الرئيسية من الدخن في السوق هي الدخن والدخن والزجاج المحروق والدخن البني. والدخن اللؤلؤي.

فوائد الدخن

ينظم السكر

ينظم الدخن سكر الدم المرتبط بمرض السكري، دراسة صغيرة نُشرت في مجلة Nutrients في عام 2018 وأجريت على 50 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز، حيث تبين أن تناول 50 جرامًا من نوع معروف من الدخن (Foxtail Millet) تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ كل يوم، خاصة بعد الوجبات. قد تكون آثاره بسبب دوره في مقاومة الأنسولين وتقليل الالتهاب وزيادة مستويات اللبتين.

أظهرت دراسة أخرى نُشرت في المجلة الهندية للبحوث الطبية في عام 2016 أن تناول الدخن بدلاً من الأرز يقلل من مستويات السكر في الدم بعد الأكل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. له دور في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم ، لكنه لم يخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

إقرأ أيضا:حبوب الكروميوم للتخسيس

يقلل مستوى الدهون

أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في Nutrition Research في عام 2010 أن الفئران المفرطة الدهون التي تستهلك الدخن أو الدخن أو الدخن الأبيض خفضت مستويات الدهون الثلاثية مقارنة باستهلاك الأرز الأبيض. وبدوره يقلل من احتماليات الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

يزيد الكولسترول الجيد

في دراسة أولية أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 والتي قدمت في الجمعية اليابانية للعلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الزراعية في عام 2009 ، عندما تم تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون يتغذى على بروتين هاي، تم العثور على حب الشباب في دم الكوليسترول الجيد. ثبت أن لديه القدرة على زيادة التركيزات بنسبة 20 ٪ في 3 أسابيع ؛ كما أنه يزيد من مستويات السيتوكين الدهني (أديبونكتين) الذي ينظم مستويات الجلوكوز، ويقلل من نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

تفخض ضغط الدم

أظهرت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة Journal of Cereal Science في عام 2018 أن الدخن ساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف. حدث هذا بعد إدخال الدخن في النظام الغذائي لمدة 12 أسبوعًا وارتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون في الجسم، مما جعله أحد الأطعمة التي حسنت الصحة وقللت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضا:حبوب الكروميوم المتمخلب للتخسيس

مكافحة مرض السرطان

أظهرت دراسة في المختبر نُشرت في Toxicology Letters في عام 2014 أن مستخلص البروتين من نخالة ذيل الثعلب ساعد في تقليل ومنع نمو الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان القولون.

تركيبة الدخن

يحتوي الدخن على ما يصل إلى 65٪ من الكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات غير النشوية والألياف. بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا بالمعادن وفيتامينات، فإن هذا يساعد في تقليل الإمساك، ويبطئ إطلاق الجلوكوز في الدم، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. محتوى البروتين من الدخن يتركز الكمية في السويداء 80٪، البذور جرثومة 16٪، القشرة 3٪ وغنية أيضًا بالمواد النباتية الثانوية. يحسن الصحة والمناعة، ويعتبر من مضادات الأكسدة، ويساعد الجسم على إزالة السموم..

أضرار الدخن

ارتبط استهلاك الدخن ببعض الأضرار التي لحقت بمستويات المواد المضادة للمغذيات، وهي المركبات التي تمنع أو تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى حدوث نقص في الجسم. يمكن تقليله بالنقع طوال الليل في درجة حرارة الغرفة ثم الغسل قبل الطهي. يقلل من مستويات مضادات المغذيات، ولكن من غير المحتمل أن يؤثر سلبًا على أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا.

في ختام مقالنا على موقع عنوان نكون قد تعرفنا على تجربتي مع دقيق الدخن للتنحيف والرجيم. فلا تنسى متابعتنا.

السابق
دواء ميجاموكس Megamox مضاد حيوي للاطفال دواعي الاستخدام والاثار الجانبية
التالي
فوائد زيت جنين القمح للمنطقة الحساسة والوجه