فوائد الأعشاب

تعرف على أهم فوائد الخولنجان للجسم وللنساء

تعرف على أهم فوائد الخولنجان للجسم وللنساء

تعرف على أهم فوائد الخولنجان للجسم وللنساء.. اسم الخولنجان مشتق من الكلمة الصينية للزنجبيل ، والمعروفة نباتيا باسم Alpinia galanga. تتمتع هذه الدرنة بالعديد من الفوائد الطبية والصحية وقد استخدمت في الطب الهندي القديم لعدة قرون، كما يتم استخدامه اليوم من قبل العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية والطب البديل.

ما هي عشبة الخولنجان

يتميز الخولنجان بأنه عشب مثل الزنجبيل والكركم ، كونه من نفس عائلة الزنجبيل ، يبدو مشابهًا له ولكن مذاقه مختلف الخولنجان له نكهة فلفل حاد ونكهة حمضيات تقريبًا ، في حين أن الزنجبيل له طعم حار لاذع وأقل حلاوة.

كما أن قشرة الخولنجان أكثر نعومة وشحوبًا من الزنجبيل واللحم أصعب وأصعب بكثير ، كما أنه ليس من السهل بشره مثل الزنجبيل ، ولكن يجب سحقه أو تقطيعه جيدًا قبل الاستخدام. لذلك ، عادة ما يستخدم في شكل الخولنجان الحب أو الخولنجان المسحوق.

إقرأ أيضا:فوائد المر لتنشيط المبايض

ينتمي الخولنجان إلى عائلة جذمور ، ويعرف أيضًا باسم الزنجبيل السيامي يستخدم بشكل شائع في الطبخ في مطبخ جنوب شرق آسيا ، وخاصة المطبخ التايلاندي على شكل حساء أو أطباق خاصة أخرى يتم استخدامه في العديد من الأطباق الصينية والإندونيسية والماليزية والتايلاندية مثل الزنجبيل والكركم ، يمكن أن يؤكل الخولنجان طازجًا أو مطبوخًا.

أهم فوائد الخولنجان للنساء

  • تعمل مضادات الأكسدة على طرد السموم من الجسم ، والسماح للمواد الغذائية بدخول أنسجة الجلد ، وتحسين الدورة الدموية ، مما يساعد في الحفاظ على بشرة شابة وتأخير الشيخوخة ، ومحاربة الخطوط والتجاعيد عن طريق منع الجذور الحرة من دخول الجسم يساعد فيتامين سي أيضًا في تجديد خلايا الجلد وتحسين مرونته.
  • من فوائد الخولنجان للمتزوجات أنه يعزز الرغبة الجنسية ، وكذلك يستخدم الخولنجان في دول جنوب شرق آسيا في علاج اضطرابات الدورة الشهرية ، حيث من فوائد الخولنجان للرحم أنه ينشط الدورة الدموية في الرحم والمهبل ، ويسهل ويحفز حدوث الدورة الشهرية بانتظام في الوقت المناسب.
  • يساعد الخولنجان على تضييق المهبل وإعادته إلى حجمه الطبيعي ، خاصة بعد التقدم في السن والولادة الطبيعية.
  • يساعد على التخلص من الغثيان في الصباح ، وهذا من أهم فوائد الخولنجان للحامل ، حيث أن العنصر النشط في الخولنجان وهو جينجيرول ، يمكنه تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات ، مما يساعد على تخفيف الغثيان والقيء عند النساء الحوامل.

فوائد الخولنجان للرجال

تحتوي عشبة الخولنجان على كمية كبيرة للغاية من فيتامين E والزنك ، والتي غالبًا ما تستخدم لعلاج مشاكل الخصوبة الجنسية ، بالإضافة إلى فوائد الخولنجان في الانتصاب من خلال تحسين الدورة الدموية ، وسهولة تدفق الدم إلى العضو التناسلي الذكري.

إقرأ أيضا:تجارب الصمغ العربي للكلى

لذلك ، يستخدم الخولنجان في علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال ، وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية ، وتحسين جودتها وسرعتها ، وزيادة كثافة السائل المنوي من بين فوائد الخولنجان للرجال أيضًا تقليل مخاطر العقم.

فوائد الخولنجان للبشرة

يستخدم البعض في صناعة مستحضرات التجميل مستخلص الخولنجان في محاولة لإنشاء تركيبة مضادة للشيخوخة ، وهذه ليست مشكلة كبيرة لأننا نعلم أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخولنجان لها تأثير كبير في منع دخول الجذور الحرة إلى الجسم ، مما يعزز أيضًا الشيخوخة. ، يلعب فيتامين C الموجود في Galgana أيضًا دورًا في تجديد خلايا الجلد ويحمي البشرة من الشيخوخة.

فوائد الخولنجان للمفاصل

  • يبدو أن نباتات عائلة Zingiberaceae ، بما في ذلك الخولنجان ، تخفف قليلاً من الألم ، وهو عرض شائع لالتهاب المفاصل والعظام.
  • على سبيل المثال ، في دراسة واحدة استمرت 6 أسابيع على 261 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة ، أفاد 63٪ ممن تناولوا مستخلص الزنجبيل والخولنجان يوميًا بتراجع آلام الركبة عند الوقوف ، مقارنة بـ 50٪ ممن تناولوا دواءً وهميًا.
  • ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيرات تقليل الألم لجذر الخولنجان على وجه التحديد قبل استخلاص استنتاجات قوية.
  • قد تحارب الزيوت الأساسية المستخرجة من جذر الخولنجان مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة.
  • على هذا النحو ، قد يؤدي جذر الخولنجان إلى إطالة العمر الافتراضي لبعض الأطعمة. كما أن إضافة جذر الخولنجان الطازج إلى وصفاتك قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

كيفية استخدام الخولنجان

يستخدم الخولنجان في العديد من الوصفات الغذائية ، وعند استخدامه في الوصفة يجب ألا تتجاوز ملعقة شاي ، كما يمكن شربه بالحليب ووضع نصف ملعقة صغيرة عليه للحصول على أقصى استفادة منه ، ويمكن إضافته إلى النحل، والعسل يؤكل حتى يستفيد منه الجسم ، كما يمكن تناوله كمشروب في الماء الساخن ، أو كتوابل على العديد من الوصفات الغذائية في المطبخ ، وإذا كان يستخدم للشعر فيمكن أن يكون عصيره أو زيته يستخدم ويضاف إلى أي زيت آخر ويوضع مباشرة على الشعر ويترك لفترة من الوقت ثم يشطف بالماء الفاتر.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الشيا
السابق
أنواع الدوالي عند النساء وأهم مناطق ظهورها في الجسم
التالي
آيات ابطال السحر والعين والحسد مكتوبة