الحيوانات والنباتات

ما هي الخمس حيوانات التي حرم الله قتلها؟

ما هي الخمس حيوانات التي حرم الله قتلها؟

ما هي الخمس حيوانات التي حرم الله قتلها؟.. هناك خمسة حيوانات يحرم قتلها أو حتى إيذائها ، وهذا لا يخلو من الحكمة والنفع للإنسان ،لذلك اشتهرت هذه الحيوانات باحترام الإسلام لها.

ما هي الخمس حيوانات التي حرم الله قتلها؟

هناك خمسة مخلوقات يحرم قتلها ، وذلك إما لمنفعة بعضها ، والأخرى لتميزها في خلقها وفضائلها. ويمكن الاطلاع على قائمة بأسماء الحيوانات التي لا يجوز قتلها ، حيث نهى الرسول الكريم عدم جواز قتلها أو إيذائها ، والنهي هو أساس قتل هذه الحيوانات من أجل الأفعال التي صدرت في عهد الأنبياء على مر العصور كانت جيدة ومفيدة وبالتالي لم يكن هناك تقصير من الله تجاه مخلوقاته في رفع مكانتها.

طائر الهدهد

طائر الهدهد
طائر الهدهد

طائر الهدهد هو من حمل رسالة النبي سليمان إلى الملكة بلقيس في سبأ ، التي وجدتها تعبد الشمس بدلاً من الله. يمنع منعاً باتاً قتل طائر الهدهد أو حتى إيذائه ، ويذكر أنه مكتوب على كل جناح منه باللغة السريانية: “آل محمد خير البرية”.

إقرأ أيضا:أسماء الحيوانات بالانجليزي مع الصور للاطفال

طائر الصرد

طائر الصرد
طائر الصرد

نهى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد لأنه دليل على بناء الكعبة. كما كان يطير لتفقد البقع المائية ليري آدم ومن الطيور التي ذبحها النبي إبراهيم بأمر الله ثم جعل أجزائها متناثرة على كل جبل فتجمعت أعضائها مرة أخرى ودخلتها الروح وعادت إلى الحياة ، ليطمئن قلب إبراهيم من إحياء الله تعالى يوم القيامة.

النمل

النمل
النمل

النمل مخلوقات لا تترك تمجيد وتسبيح الله سبحانه وتعالى أما الشيء الرئيسي الآخر الذي يحرم قتل النمل فهو يعود إلى قبول الله لدعاء النمل الذي دعا ربه أن ينزل المطر في القحط.

خرج الناس للصلاة من أجل الدعاء للمطر ، ورأى سليمان النملة تمد يديها إلى السماء قائلاً: اللهم إني خليقة من خلقك ، لا غنى عن لطفك فلما سمع النبي سليمان أمر الناس بالتوقف عن الصلاة لأن الله سقاكم بدعاء الآخرين”.

الضفدع

الضفدع
الضفدع

ونهي الضفدع أن يقتله ، إذ كان يرش الماء على النار التي ألقي فيها النبي إبراهيم بأمر نمرود حتى الضفدع تضرر بالحرق بسبب اقترابه من النار في محاولة لإطفاءه بالماء ، وهو الحيوان الوحيد الذي أذن الله له بذلك وهناك سبب آخر لعدم جواز قتله ، لأن نعيق الضفدع ثناء.

إقرأ أيضا:أسماء الحيوانات بالانجليزي مع الصور للاطفال

النحل

النحل
النحل

والنحل يتغذى من أكله الجيد من الثمار المختلفة ، مما يجعله أيضًا طعامًا شهيًا ، وهو العسل ، فحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من قتلهم ، والنحل مخلوقات أنزلها الله عليهم وليست من الجن أو الإنسان ، وهذا هو قوله تعالى: تعالي:وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ.

إقرأ أيضا:أسماء الحيوانات بالانجليزي مع الصور للاطفال
السابق
اذا احد قال بنام وش ارد
التالي
من هو زوج بشاير الشيباني