فيروس ماربورغ

الفرق بين فيروس ماربورغ وفيروس كورونا

الفرق بين فيروس ماربورغ وفيروس كورونا

الفرق بين فيروس ماربورغ وفيروس كورونا.  أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس ماربورغ وذلك بعد انتهاء العالم من جائحة كورونا التي عصفت به. وفي مقالنا سنوضح لك الفرق بين الفيروسين وأعراض كل منهما على حدى.

الفرق بين فيروس ماربورغ وفيروس كورونا

فيروس ماربورغ

هو حمى نزفية وأحد الفيروسات من عائلة إيبولا ظهر المرة الأولى في العام 2013 يتسبب بوفاة الكثير من الأشخاص وانتهى في العام 2016 ليعاود الظهور الآن. ومن أبرز أعراضه تساقط الشعر وفقدان الوزن والغثيان وإسهال الدم. للأسف إلى الآن لم يتم اكتشاف مضاد له ولكن يعمل العلماء عليه للحد من انتشاره لخارج أفريقيا.

فيروس كورونا

فيروس كورونا أو كما سمي كوفيد 19 ظهر في العام 2019 وتسبب في وفاة آلاف الأشخاص حول العالم. وهو يصيب الجهاز التنفسي ليخنق الشخص ويتسبب بوفاته ومن أعراضه وجع حنجرة وضيق في التنفس وتعب شديد والعرض الأبرز هو فقدان حاسة الذوق والشم بشكل نهائي أثناء المرض.

إقرأ أيضا:عدد المصابين بفيروس ماربورغ في العالم

انتشار فيروس ماربورغ في أفريقيا

بعد انتشار المرض في غانا وأوغندة انتشر أكثر في أفريقيا بدءً من المناطق الريفية وصولاً للحضرية وتم الإعلان عنه بعد حالات كثيرة جمعت نفس الأعراض وتوفي أكثر من نصفها وقد بدأت الأبحاث في مركز نوغوتشي سعياً لإيجاد مضاد للمرض قبل أن يبدأ بالانتشار كما وصل أيضاً للكونغو وانغولا وكينيا.

طرق انتقال فيروس ماربورغ

أصل انتقال المرض هي الخفافيش وأما السبب الرئيسي الثاني في العدوى هو التماس المباشر مع المصاب أو أحد مفرزاته ومن أهم أعراضه الصداع وارتفاع درجة الحرارة وإصابة المريض بإرهاق شديد وعلامات توحي بنزيف خلال سبعة أيام. وقد ماتت أغلب الحالات المصابة بسبب المضاعفات إلا التي تمت رعايتها بشكل جيد.

 

في الختام نكون قد عرضنا لك أبرز الفروقات بين فيروس كورونا وماربورغ.

إقرأ أيضا:ما هو فيروس ماربورغ وهل يتحول إلى وباء؟
السابق
وفاة أول حالتين في غانا بفيروس ماربورغ
التالي
الدول التي ظهر فيها مرض ماربورغ