حول العالم

ما هي دول بلاد الشام حالياً ومساحتها

ما هي دول بلاد الشام حالياً ومساحتها

ما هي دول بلاد الشام حالياً ومساحتها.. تتميز بلاد الشام بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي لعب دوراً رئيسياً في زعزعة استقرار المنطقة نتيجة تعاقب العديد من الحضارات إضافة إلى مساهمتها في ازدهار اقتصادها لارتباطها بالنقل والطرق مع مختلف الدول المجاورة.

ما هي دول بلاد الشام حالياً ومساحتها

يعود مفهوم بلاد الشام والمشرق إلى الكلمة الفرنسية (lever) التي تشير إلى شروق الشمس كعلامة على الشرق ولكن كمصطلح جغرافي ويشير Levant إلى الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. تقع الجزر المتاخمة لها بلاد الشام في القارة الآسيوية وخاصة في وسط المنطقة الغربية التي تمثل الجزء الغربي والوسطى من الهلال الخصيب وتشمل الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا ومساحتها الإجمالية تقدر مساحتها بـ 307134 كيلومتر مربع وهي منطقة مختلطة تتميز بتنوع عرقي وثقافي وديني كبير.

لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

تعددت الحكايات التي تشرح سبب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم إذ تشير إحداها إلى أن السبب يعود إلى كثرة حيوانات الخُلد الأسود والأبيض التي تميز ترابها وأحجارها وهذا مرجع من أهل المنطقة. جغرافيا المنطقة لسام ابن النبي نوح عليه السلام وهو أول من هلك في هذه المنطقة ومع انتشار الكلمة تحول حرف “السين” في كلمة سام إلى حرف “شين” في حين يعتقد بعض العلماء أنه سمي “شام” أي خير لأنها تقع في الجانب الشمالي من الكعبة المشرفة.

إقرأ أيضا:سبب وفاة مواطنتين في سيدني

تاريخ بلاد الشام

كان اسم أرض كنعان قد أطلق على بلاد الشام قديماً نسبة إلى الشعوب التي أتت إلى هذه المنطقة بعد خروجهم من شبه الجزيرة العربية حيث أتت قبائل عديدة فيما بعد من بحر إيجة ومناطق أخرى واستقروا في بلاد الشام ومناطق السهل الساحلي واستمرت القبائل المختلفة في القدوم إلى بلاد الشام حيث كان يسكنها العديد من الشعوب واستمر الوضع حتى خضعت البلاد للحكم الروماني لمدة سبعة قرون ثم بعد الفتح الإسلامي لها ثم تم تقسيمها إلى عدة اجناد وهي تضم حاليا الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.

إقرأ أيضا:ما هو تلسكوب جيمس ويب الجديد
السابق
من هي زوجة جيم كاري
التالي
أهم قواعد السيو SEO وكيف أتصدر جوجل