سؤال وجواب

هل تجوز الأضحية بالدين اسلام ويب

هل تجوز الأضحية بالدين اسلام ويب

هل تجوز الأضحية بالدين إسلام ويب. هو سؤال مهم جداً يتمحور حوله هذا المقال ومن خلال ستتم إجابتكم. ويأتي هذا مع اقتراب موسم عيد الأضحى الفضيل والذي شرعه الله تعالى وشرع لنا فيه به ذبح الأضحية. ومن هذا المنطلق يسأل المسلمون عن أحقية الأضحية وأوقاتها وجميع شروطها. ويأتي السؤال هي واجبة أو فقط سنة وإن كانت سنة فهل هي مؤكدة أم مستحبة، ومن خلال موقع عنوان وفي مقالنا هذا سوف نذكر لك آراء أغلب فقهاء الإسلام في هذه المسألة وما تم الاتفاق عليه.

هل الأضحية واجبة بالدين اسلام ويب

الأضحية عند أغلب فقهاء الإسلام ليست بواجبة ولكن تعد سنة مؤكدة. في حين أن فئة من الفقهاء وهي الحنفية قالت بوجوبها واستدل علماء الإسلام فيها بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ” على أَهلِ كلِّ بيتٍ أُضحيَةٌ “، ولكن لا يتم تشريع الأضحية إلا لمن يملك ثمنها ويقدر أن يضحي من المسلمين إن كانوا رجالاً أو حتى نساء وهو ما ينقلنا لاستنتاج إلى أن القادر على شراء أضحية العيد ولا يؤثر ثمنها تأثير على أهم أساسيات الحياة لديه أو يحل محل ضرورة خلال السنة فهي واجبة عليه وله ثوابها.

إقرأ أيضا:اسئلة صعبه جدا للاذكياء والعباقرة مع اجوبتها جديدة

الحكمة من تشريع الأضحية

لكل أمر من أوامر الله تعالى وأي شرع قد شرعه لعباده من المؤكد حكمة عظيمة ومنها تشريع الأضحية، وأما في ذكرنا عن حكمة تشريع الله للضحية نذكر:

  • شكر لله سبحانه وتعالى على عظيم نعمه التي أنعم عليه بها.
  • إن في الأضحية إحياء لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. فهو أبو الأنبياء ويجب علينا الاقتداء به.

في الختام نكون قد عرضنا لك جواب سؤال هل تجوز الأضحية بالدين اسلام ويب.

إقرأ أيضا:حقيقة وفاة السيد مرتضى القزويني
السابق
من هو آخر من توفي من الصحابة
التالي
1500 ريال يمني كم سعودي