سؤال وجواب

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

يتسابق الناس في يوم عرفة ليحصلوا على أجر وثواب صيام هذا اليوم الذي يقوم بانتظاره جميع المسلمين حول العالم سواءً رجال أو نساء لينالوا فيه رحمة الله، بينما تبحث المرأة المسلمة التي يتزامن حيضها مع يوم عرفة عن ثواب هذا اليوم للحائض وهل يكون لها ثواب.

حكم يوم عرفة للحائض

بعد ورود الكثير من الأسئلة ردت دار الإفتاء المصرية على هذه التساؤلات المتداولة بين جميع النساء بأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى»، وقد استشهدت الدار بهذا الحديث النبوي وقالت فإن كانت نية المرأة هي الصيام، ومن بعدها لم تتمكن من الصيام بسبب الدورة وهي أمر خارج عن تحكمها، فإن لها ثواب ما نوته، وفي ذات المنطلق فإن عدم صيامها لهذا اليوم الفضيل، لا يشكل حرجاً عليها أو يجعلها في مأزق.

ثواب يوم عرفة للحائض

كما صرحت دار الإفتاء المصرية بخصوص عدم صيام الحائض في عرفة، وقد قالت وفق حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «مَن همَّ بحسنة ولم يفعلها كُتِبَتْ له حسنةٌ، فإن فعلها كُتِبَتْ له عشر حسنات»، وأنه إذا كانت نية المرأة هي الصوم في يوم عرفة ولكن جاءها العذر الشرعي فالبتأكيدلها ثواب عند الله عز وجل جلاله.

إقرأ أيضا:حقيقة وفاة السيد مرتضى القزويني

قضاء مناسك الحج للمرأة الحائض

وقد أكدت الدار بأنه جب قضاء مناسك الحج في السعودية للمرأة الحائض فلها أن تقضيها كلها ولكن الجدير بالذكر أنها لا يجب أن تطوف بالبيت حتى تطهر من الحيض. فإذا جاء الحيض المرأة بيوم عرفة وجب أن تنتظر فلا تغادر من مكة حتى تتطهر من حيضها ومن ثم تطوف وتسعى.

إقرأ أيضا:حل لغز ما اسم هذة الاكلة

في ختام مقالنا نكون قدر ذكرنا ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة.

السابق
موعد صلاة عيد الاضحى في سكاكا 2022
التالي
لماذا سمي جبل الرحمة