شخصيات ومشاهير

من هو عثمان طه

من هو عثمان طه

من هو عثمان طه.. يبحث رواد التواصل الإجتماعي عن هوية الشيخ عثمان طه والملقب بـ خطاك المصاحف السوري والذي تحصل على الجنسية السعودية تكريماً له.

من هو عثمان طه

ولد خطاط المصاحف السوري عثمان طه في ريف مدينة حلب في عام 1352 هـ الموافق 1934م، ووالده هو الشيخ عبده حسين طه إمام وخطيب المسجد وشيخ كتاب البلد، كما أنه أخذ مبادئ الخط من والده الذي كان يجيد خط الرقعة بشكل جيد للغاية

وقام بدراسة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة حلب في الكلية الشرعية الخسروية، وتتلمذ في هذه الفترة على مشايخ الخط في مدينة حلب منهم : محمد علي المولوي، محمد الخطيب.

وكتب عثمان طه المصحف الشريف أكثر من ثلاثة عشر مرة، وكلها بالرسم العثماني، طبع أكثرها وانتشرت في العالم الإسلامي وقد درس خط النسخ دراسة علمية أكاديمية، وأجاد النوع الكلاسيكي منه.

إقرأ أيضا:من هو طليق رهف القحطاني

كما أنه تحصل على جائزة في حسن الخط من شيخ الخطاطين في العالم الإسلامي الأستاذ حامد الآمدي رحمه الله عام 1392هـ الموافق 1973م.

درس الخطاط السوري عثمان طه خط النسخ في دراسة علمية أكاديمية وأتقن الكتابة الكلاسيكية ثم حوله إلى أسلوب متميز في كتابة القرآن.

وتمكن الخطاط السوري للقرآن من التخلص من العديد من الهياكل الخطية التي كانت تعيق الضبط الصحيح.

كما تخلص من أشكال بعض الحروف من خط النسخ. لتلافي الخلط بينه وبين حروف أخرى مماثلة مثل: شقوق الهاء ، وجميع أنواع ميم ضبابية ، وموقف را ، وما إلى ذلك.

واعتمد خطاط المصحف السوري عثمان على طريقة تبسيط الكلمة وهو الأصل بالخط الكوفي الذي كتب فيه القرآن لأول مرة في أيام الصحابة أي الحرف بجانب الحرف بحيث تظهر الحركات فوق الحروف التي تليها بدقة كما هو مذكور في الكتب القرآنية للمجمع.

كما استطاع الخطاط السوري للقرآن أن يكتسب خبرة في توزيع الكلمات في سطر واحد بحيث ينتهي السطر كما بدأ دون ازدحام الكلمات في نهايته ، كما هو الحال في العديد من نسخ المخطوطات. لكي تظهر الصفحة متناسقة ومتألقة من حيث الترتيب والتنسيق الجيد.

إقرأ أيضا:من هو نواف الخالدي زوج منى العتيبي
السابق
مساجد صلاة العيد في الاردن 2022
التالي
موعد صلاة عيد الأضحى في البحرين 2022