الإسلام

ماذا يقال في يوم التروية

ماذا يقال في يوم التروية

ماذا يقال في يوم التروية.. يعد يوم التروية هو الموافق 8 من ذي الحجة حيث يتوجه حجاج بيت الله الحرام إلى مشاعر منى وعرفات وقد سمي بهذا الاسم لأن الحجاج أثناء التوجه إلى أجزاء مناسك الحج يرتوون بالماء.

ما هو يوم التروية

في يوم التروية ينتقل حجاج بيت الله الحرام إلى مخيم مشاعر منى وبعد ذلك يتوجهون إلى جبل عرفات لأداء مناسك الحج كما أنه لا يشترط الإحرام من المسجد.

أما حجاج المقرن والمفرد فهم يحرمونهم من الميقات وقيل أن يوم التروية نال هذا الاسم بسبب اجتهاد سيدنا إبراهيم في ذبح ابنه إسماعيل عليهم السلام، وسمي يوم التروية لأن سيدنا إبراهيم رحمه الله عليه وعلى آله وسلم رآه ليلة التروية الثامن من ذي الحجة أن الله تعالى أمره أن يذبح ابنه سيدنا إسماعيل فصار رؤية كان يفكر فيها من الصباح إلى الليل أي هذا حفظ الله أو من الشيطان فيسمى يوم التروية.

إقرأ أيضا:آيات الدعاء في القرآن الكريم

دعاء يوم التروية للحجاج

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين والتسبيح والصلاة على النبي، والتهليل والتكبير والاستغفار، والدعاء إلى الله بخيرات الدنيا وخيرات الآخرة، ونيل المغفرة والرحمة من الله، وأن يتقبل الله -عز وجل- منا صالح الأعمال، وأن تُعتق رقاب المسلمين من النار، وأن يقضي الله سبحانه وتعالي حاجات المسلمين في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم التروية لغير الحجاج

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

    إقرأ أيضا:دعاء السفر مكتوب قصير كما ورد بالصحيحين.. استودعكم
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

السابق
من هو الخطيب محمد العيسى
التالي
عبارات وكلمات عيدكم مبارك الاضحى المبارك 2022