معلومات علمية

اي طبقات الغلاف الجوي تمتص الاشعة فوق البنفسجية وكمياتها

اي طبقات الغلاف الجوي تمتص الاشعة فوق البنفسجية وكمياتها

اي طبقات الغلاف الجوي تمتص الاشعة فوق البنفسجية وكمياتها، ساعد وجود الغلاف الجوي على الكوكب في جعله الكوكب الوحيد الذي يمكن أن تعيش عليه الكائنات الحية، وهذا الغلاف الجوي غير مرئي ويحتوي على كمية كبيرة من الغازات، بما في ذلك غاز النيتروجين الذي يحتوي على أكبر نسبة تقدر بـ 78%، يليه الأكسجين بنسبة 21% والباقي عبارة عن سلسلة من الغازات ولكن بكميات صغيرة، والغلاف الجوي مهم للغاية في عملية حماية الأرض من جميع الإشعاعات الضارة وغير المرغوب فيها التي تتعرض لها، ويميل إلى الحفاظ على نسبة درجة حرارة الماء والأرض وبالتالي تنظم الطقس والجو.

اي طبقات الغلاف الجوي تمتص الاشعة فوق البنفسجية

يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات، ولكل طبقة وظيفة مختلفة، لكنها كلها تهدف إلى حماية الكوكب والكائنات الحية التي تعيش فيه، وهناك طبقة مهمة خاصة في حماية الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية، وعليه فإنه لا يضر بالأرض ولا بما عليها، ولذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق المطروح هي “الستراتوسفير”.

إقرأ أيضا:تعريف النظام البيئي وشروط توازنه

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون

طبقة الغلاف الجوي التي تحتوي على الأوزون هي الستراتوسفير، وهي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي، وتمتد هذه الطبقة من الجزء العلوي من التروبوسفير، وهي الطبقة الأولى من الغلاف الجوي  إلى حوالي 50 كم فوق سطح الأرض، وفي الواقع يوجد الأوزون في الغالب في قاع الستراتوسفير، حيث تمتص جزيئات الأوزون في هذه الطبقة ضوء الشمس فوق البنفسجي.

ويتم تحويل الطاقة فوق البنفسجية إلى حرارة وعلى عكس طبقة التروبوسفير، فإن طبقة الستراتوسفير تزيد من درجة حرارتها مع الارتفاع، ولا يسبب الهواء في الستراتوسفير أي اضطراب أو حركة صعودية مثل طبقة التروبوسفير، لذلك تطير طائرات الركاب التجارية إلى القاع من الستراتوسفير بسبب أن هذه الطبقة أقل اضطرابًا في الهواء، لذا فهي توفر طيرانًا أكثر سلاسة للطائرة.

طبقات الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات متتالية، ولكل منها خصائصها، وفيما يلي شرح لطبقات الغلاف الجوي:

طبقة التروبوسفير

هي طبقة الغلاف الجوي الأقرب إلى سطح الأرض، وتمتد من سطح الأرض إلى 10 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، وتتركز معظم ظواهر الطقس وتقلباته في هذه الطبقة؛ نظرًا لوجود حوالي 99% من بخار الماء في هذه الطبقة، ينخفض ​​الضغط ودرجة الحرارة باتجاه تصاعدي.

طبقة الستراتوسفير

الستراتوسفير هي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي بعيدة عن سطح الأرض وتمتد من طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كم من سطح الأرض، وهناك طبقة الأوزون المميزة، حيث تمتص جزيئات الأوزون الأشعة فوق البنفسجية للشمس ثم تحولها إلى حرارة، وعلى عكس التروبوسفير تتميز هذه الطبقة بزيادة درجة الحرارة فيه موجهة لأعلى؛ نظرًا لغياب الاضطراب والتيارات المتصاعدة من طبقة التروبوسفير.

إقرأ أيضا:اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان

طبقة الميزوسفير

طبقة الميزوسفير هي الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي، وتمتد 85 كم من سطح الأرض، وتحترق فيها معظم النيازك، وهنا تعود درجات الحرارة للانخفاض، وينخفض ​​الضغط الجوي نحو الأعلى.

طبقة الثيرموسفير

هي الطبقة الأقرب للفضاء الخارجي من الغلاف الجوي، وتتميز هذه الطبقة بوجود الأقمار الصناعية في المدى، ويتم امتصاص الأشعة السينية عالية الطاقة والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، مما يؤدي إلى زيادة في درجة حرارة هذه الطبقة، ويؤثر الاختلاف في الكميات على الطاقة من الشمس إليها، لتحديد ارتفاع الجزء العلوي منها ودرجة حرارة هذه الطبقة، ويتراوح ارتفاع هذه الطبقة من 500-1000 كم فوق مستوى الأرض، وتتراوح درجة الحرارة فيه من 500 درجة إلى 2000 درجة مئوية، وفي هذه الطبقة تحدث الشفق القطبي وتظهر في القطبين الشمالي والجنوبي.

طبقة الإكسوسفير

هذه الطبقة من الغلاف الجوي تشبه الفضاء الخارجي، خاصة في حالة عدم وجود الهواء فيها، والذي يتواجد كطبقة رقيقة جدًا، وقد اختلف العلماء في تحديد الحدود النهائية الفعلية لها، كيف يقدرون الحد النهائي للجزء العلوي من هذه الطبقة، حيث تقع هذه الطبقة بين 100.000-190.000 كم فوق سطح الأرض.

طبقة الأيونوسفير

الأيونوسفير ليس طبقة في حد ذاته مثل باقي الغلاف الجوي، ويمتد من عدة نطاقات في أجزاء بين الغلاف الجوي والغلاف الحراري، وقد سمي بسبب اصطدام الأشعة عالية الطاقة المنبعثة من الشمس مع الذرات المكونة لها والجزيئات، وهذا الاصطدام يؤدي إلى انفصال الإلكترونات وتسربها، أي شحنها بالطاقة الكهربائية، مما يعطي هذه الطبقة عددًا من المزايا الخاصة بها.

إقرأ أيضا:اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان

أهمية الغلاف الجوي للأرض

يتسم الغلاف الجوي بأهمية كبيرة فيما يتعلق بدوره المتميز في حماية الأرض من العوامل التي قد تشكل خطراً عليها وعلى عناصرها المادية أو على الكائنات الحية والأسر التي تسكنها، وفيما يلي أهميته:

  • حماية الأرض من المواد الفضائية.
  • المحافظة على درجة حرارة الأرض.
  • المحافظة على دورة الماء على الأرض.
  • خلق الطقس.
  • تجوية الصخور الحفاظ على الكائنات الحية.
  • سماع الأصوات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اي طبقات الغلاف الجوي تمتص الاشعة فوق البنفسجية وكمياتها، وأهمية الغلاف الجوي للأرض.

السابق
بحث عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه كامل
التالي
صور شاليهات الممزر دبي من الداخل