الإسلام

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة؟

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة؟

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة؟، حيث تعددت القيم والمثل في الدين الإسلامي الحنيف، والتي وردت في الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى الصحابة الكرام، والمسلمين من بعدهم، أن يجتهدوا في إظهار هذه الصفات العظيمة، ومنها: خدمة النفس ولين الجانب من أمثلة؟ تابعنا لمعرفة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

خدمة النفس ولين الجانب من أمثلة؟

تعتبر خدمة النفس ولين الجانب من أمثلة التواضع، وهو من أشرف آداب الإسلام ومكارم الأخلاق، وقول النبي صلى الله عليه وسلم دليل على ذلك

(وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد).

التواضع من مكارم الأخلاق

يعتبر التواضع هو التخلي عن المرتبة الأولى، وهو من الصفات المحمودة التي تعكس روحًا نقية ومتسامحة وتدعو إلى المساواة بين الناس لنشر التكافل والحب والمودة بين أبناء مجتمع واحد، والبعد عن الحقد والحسد وغيرها من الصفات السيئة.

إقرأ أيضا:طريقة صلاة الاستخارة

مظاهر التواضع

هناك مظاهر كثيرة للتواضع، منها ما يلي:

التواضع في اللباس والمشية

وهذا يعني أن على الإنسان أن يتواضع في مسيرته حتى لا يتعمد الغطرسة، ولا يبالغ في ثيابه، ويتباهى بقيمته الثمينة، وقد نهى الرسول الكريم في حديث رواه عبد الله بن عمرو بن العاص عنه:

” بينما رجل يجرُّ إزاره من الخيلاء خُسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة”.

التواضع مع الزوجة والأهل

أي أن يعين الإنسان أهل بيته ويكونون في خدمتهم، ولا يتفوق عليهم في وظيفته وعرضه وماله، ومن ما رُوي عن الأسود بقوله:

(سألتُ عائشة ما كان النبي عليه الصلاة و السلام يصنع في بيته ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله)

أي أنه في خدمة أهله، وإذا أتوا للصلاة خرج للصلاة، وهذا الحال كان الرسول الكريم يفعل ذلك مع اهل بيته، كما هو الحال مع المسلم الذي ينبغي أن يكون له قدوة حسنة في الرسول الكريم، وأن يجتهد في اتباعه في جميع أفعاله.

التواضع مع الخدم

يجب أن يكون الإنسان متواضعاً تجاه الجميع دون تمييز في الجنس واللون والعرق وغير ذلك من الأمور التي تجعل الإنسان أعلى من غيره، ومن الأمثلة على ذلك التواضع مع العبيد، كما فعل الرسول الكريم ذات مرة مع العبيد، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ما جاء عن الرسول الكريم:

إقرأ أيضا:دعاء رجوع الزوج لزوجتة سريعا

” إذا أتى أحدَكم خادمُه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه وليَ حرَّه وعلاجَ”

وبالمثل تدعو العديد من الآيات في القرآن الكريم إلى التواضع.

أهم مكارم الاخلاق

وهذه لمحة موجزة عن أهم المبادئ الأخلاقية في الإسلام، بعيداً عن فضل التواضع، وهي:

  • نشر السلام بين المسلمين: السلام من الواجبات التي يدعو إليها الإسلام، ومطلوب نشره في المجتمع حتى يسود السلام بين الناس، وهذا من أسباب دخول الجنة، والبخيل هو من لا يرد السلام.
  • الكلمة الطيبة: أن الكلام الطيب من أهم الأخلاق الحميدة للوفاء بما أمرنا به الله تعالى ورسوله الكريم، فالكلمة الطيبة صدقة.
  • الصدق: هي تجلي ما بالداخل ومتناغمة مع ما تظهره الفريسة في الأقوال والأفعال، وهذه من الصفات التي ميز الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • الأمانة: هو الامتناع عن أخذ ما لا يخصه، والأمانة تنطبق على أشياء كثيرة في الحياة، مثل الصدق في الأقوال أو الأفعال، وهذه هي أكثر السمات التي لها تأثير جيد على النفس والمجتمع.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة؟، وقدمنا لكم أهم مكارم الاخلاق.

إقرأ أيضا:ماذا يقال عند زيارة القبور دعاء زيارة قبر الميت
السابق
من هو مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ العقبة
التالي
من هو الامين العام لمجلس الوزراء السعودية السيرة الذاتية