المملكة العربية السعودية

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين، من القضايا المهمة التي تهم كل مواطن سعودي الاقتراب من سن التقاعد أو التقاعد، حيث كلفت الحكومة السعودية القطاعين العام والخاص بدفع مبلغ نهاية الخدمة إلى حسابات المستفيدين في الوقت المحدد، وهناك استفسارات متكررة حول القيمة التي يستحقها العامل في نهاية فترة خدمته في أي مجال عمل قام به.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

يتم احتساب أجر إنهاء الخدمة للأفراد العسكريين اعتمادًا على الراتب الذي يتلقونه، وكذلك على طول مدة الخدمة، وفيما يلي حساب المكافأة للعسكريين:

  • بالنسبة إلى السنوات الخمس الأولى من الخدمة، يتم ضرب آخر راتب أساسي في تلك السنوات في سنوات الخدمة بالأشهر، والنتيجة مقسومة على 12.
  • في الخطة الخمس سنوات الثانية، تتم مضاعفة القيمة التي تم الحصول عليها من آخر راتب أساسي تم استلامه في مدة الخدمة بالأشهر، والنتيجة مقسمة على 12.
  • بالنسبة لبقية الخدمة، يتم ضرب القيمة التي يتم الحصول عليها بضرب آخر راتب في عدد أشهر العمل في الأشهر، والنتيجة قسمة 12، والقيمة النهائية مضروبة في 3، بغض النظر عن مدة الخدمة.
  • يمكنك معرفة المزيد من هنا.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية لموظفي الخدمة المدنية ميزة الموظف تقديراً لجهودهم وتفانيهم خلال فترة خدمتهم، وكشكر وتقدير للموظف، وفيما يلي طريقة احتساب نهاية الخدمة:

إقرأ أيضا:رابط منصة مدرستي
  • فعندما يبلغ الموظف سن الستين ولديه تأمين، فإنه يحصل على مكافأة حسب مدة الخدمة في الخدمة العامة، حيث يتقاضى أجر نصف شهر عن كل عام خلال السنوات الخمس الأولى من العمل، وراتب شهري كامل عن كل سنة في السنوات اللاحقة.
  • في حالة إنهاء الخدمة بسبب الوفاة أو عدم القدرة على أداء العمل لأسباب صحية، يحق له الحصول على نفقة كاملة، بغض النظر عن مدة الخدمة.
  • وفي حالة الفصل من العمل يعتمد على مدة العمل لمدة سنتين إلى خمس سنوات، حيث يتلقى ثلث مكافأة نهاية الخدمة، ومدة العمل من 5 إلى 10 سنوات هي ثلثي الراتب، وإذا بلغت مدة العمل عشر سنوات فأكثر يتقاضى أجره كاملاً.

حساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودية

يتم احتساب مكافأة ما بعد انتهاء الخدمة وفقاً للنظام السعودي لوزارة العمل والعمال وتمنح للعامل في حال تركه العمل رغماً عنه ولمدة سنتين على الأقل، ولا يوجد حد أقصى لسنوات من العمل، وإذا كانت مدة العمل بين سنتين وخمس سنوات فيحصل على ثلث الشهر عن كل سنة، وإذا كانت المدة من سنة إلى خمس سنوات، يكون الأجر نصف شهر عن كل سنة عمل لمدة 5 إلى 10 سنوات يتقاضى راتب نصف شهري في السنوات الخمس الأولى وشهر كامل في السنوات اللاحقة.

إقرأ أيضا:جدول الاختبارات النهائية 1443 الفصل الثالث

وإذا كان المدة أكثر من 10 سنوات، يجب أن يتقاضى أجر نصف شهر عن كل سنة عن السنوات الخمس الأولى وشهر كامل عن السنوات الخمس التالية، وإذا كانت خبرة العمل 15 سنة فأكثر يتقاضى راتباً شهرياً عن كل سنة قضاها في العمل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

يعتبر راتب نهاية الخدمة ثناء لصاحب العمل في نهاية الوظيفة بمثابة الشكر، وقد أدخل نظام العمل السعودي معايير نهاية الخدمة التي تلزم صاحب العمل مع عقد عمل محدد المدة:

  • إذا كانت المدة تقل عن 5 سنوات، يُدفع له بدل بمبلغ 21 يومًا من أرباح كل سنة عمل، لكن مع عقد تزيد مدته عن 5 سنوات، يتقاضى راتبًا شهريًا عن كل عام يقضيه في العمل.
  • في حالة وجود عقد غير محدد المدة، يتم إنهاء الخدمة من قبل صاحب العمل.
  • وإذا كانت فترة العمل بين سنة وخمس سنوات، فإنه سيتقاضى راتبًا قدره 21 يومًا عن كل سنة من سنوات عمله.
  • وإذا كانت أكثر من خمس سنوات من الخبرة في العمل، فإنه يتقاضى راتبًا شهريًا عن كل عام.
  • وإذا توقف الموظف عن العمل وتقدم بطلب استقالة، وإذا كانت الفترة بين سنة وثلاث سنوات، فإنه يعتبر ثلث أجره عن 21 يومًا خلال كل عام عمل، أما إذا كانت الفترة بين ثلاث وخمس سنوات، فإنه يتقاضى ثلثي الراتب عن 21 يومًا في كل سنة عمل، أما إذا تجاوز خمس سنوات، فيأخذ أجره عن 21 يومًا من كل عام خلال فترة عمله.

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين

عند إنهاء المعلم خدمته في السعودية، يحصل على مكافأة مالية وفقًا لسنوات العمل التي قضاها في التدريس، وفقًا لنظام جديد معتمد من وزارة التربية والتعليم السعودية، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:رابط منصة مدرستي العوده للمدارس
  • إذا كانت المدة تزيد عن 10 سنوات في الخدمة وأقل من 16 عامًا في الخدمة، يتقاضى نحو 800 ريال لمعلم ومساعد مدرس، و 900 ريال للمعلم الممارس وحوالي 1000 ريال للمعلم المتقدم و 1100 ريال للمعلم المتمرس عن كل عام دراسي.
  • والمعلم الذي قدم خدمة بين سن 16 و 21 يحصل على 1100 ريال لمعلم ومساعد مدرس، و 1200 ريال للمعلم الممارس ولمعلم متقدم 1300 ريال و 1500 ريال للمعلم المتمرس عن كل عام.
  • بالنسبة للمعلم الذي درس أكثر من 21 سنة وأقل من 26 سنة، يتقاضى مكافأة عن كل سنة مقدارها 1500 ريال لكل مدرس، و 1600 ريال للمعلم الممارس مع المعلم المتقدم 1700 ريال والمعلم الخبير 2000 ريال.
  • ويتقاضى المعلم الذي عمل من 26 إلى 31 عامًا ، والمعلم ومساعده 2000 ريال سعودي عن كل عام، ويحصل المعلم الممارس على 2100 ريال، و 2200 ريال للمعلم المتقدم، و 2500 ريال للمعلم المتمرس.
  • أما المعلم الذي يقدم خدمات تعليمية لأكثر من 31 عامًا ، فيحصل على حوالي 3000 ريال سعودي لكل عام دراسي لمعلم ومساعد، وكذلك 3100 ريال للمعلم الممارس و 3200 ريال للمعلم المتقدم و 3500 ريال للمعلم الخبير.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين، وكيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة.

السابق
عبارات على الاكواب الورقية
التالي
موضوع مميز عن حقوق المساجد في الإسلام