الحمل والولادة

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم، أن حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وخاصة للنساء اللواتي يخططن للحمل أو حتى للنساء اللواتي يعانين من نقص الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى أنه يساهم في زيادة كبيرة في المؤشرات، مما يفيد النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

من خلال تجربتي قرأت كثيرًا عن فوائد حمض الفوليك للحمل وكيف أنه يزيد من تدفق الدم إلى الرحم، وينشط المبايض ويقوي عضلات الرحم، وبالفعل ذهبت إلى الصيدلية واشتريت أقراص حمض الفوليك واخذته لمدة شهرين، وكانت دورتي الشهرية منتظمة للغاية، وفي الشهر الرابع حملت، وأجرى طبيب النساء والتوليد الموجات فوق الصوتية لمتابعة حالتي ووجدت أنني حامل بتوأم.

ظللت أبكي وكان زوجي متفاجئًا لأننا أمضينا أكثر من عامين بدون حمل وبعد الفحوصات كان كل شيء مثاليًا ورائعًا، وبالفعل لعب حمض الفوليك دورًا كبيرًا في حملي بتوأم ولا يظهر في الموجات فوق الصوتية إذا كان ذكر أم أنثى والطبيب لا يعلم بعد، كان من أكثر الأشياء التي دعوتها إلى الله لكي أحمل بتوأم تعويضي عن السنوات التي لم أحمل فيها.

إقرأ أيضا:الشهر الثامن من الحمل والجماع

أعلم أن هناك زوجات مثلي يعانين من تأخر الحمل بعد الزواج لمدة عام أو أكثر، وأعرف نساء أكثر من 5 سنوات وليس لديهن أي موانع مثل العقم وما شابه، لكن المشكلة هي قلة وضع البويضات في رحمها، لكن هناك علاج لكل مرض ولا تيأس مثلي أبدًا، لقد جربت كل الطرق حتى وصلت إلى حمض الفوليك وهناك يسمى المرمرية، وهو أيضًا جيد للحمل وسمي بهذا الاسم لأن سيدتنا مريم عليها السلام والدة سيدنا عيسى عليه السلام أوصت به المرأة يجب أن تشربه حتى تحمل.

كما يجب الاهتمام بالغسيل الكامل للمهبل لمنع تكون الجراثيم والميكروبات التي تسبب موت الحيوانات المنوية أثناء الجماع وتقليل احتمالية الحمل، لذلك قبل الجماع يجب أن يكون المهبل نظيفاً، وأقراص الفوليك والمريمية يجب أن تشرب لمدة شهرين وأن تمارس الجنس مع زوجها في اليوم الرابع عشر بعد آخر دورة شهرية، لأنه في اليوم الرابع عشر تكون البويضة كاملة النضج والحمل سهل جداً.

دواعي استخدام حمض الفوليك

تتطلب العديد من الحالات أقراص حمض الفوليك، ومنها:

  • يساهم حمض الفوليك في نمو الشعر بشكل جيد ويعزز نموه ويزيده، كما يمنع تساقط الشعر.
  • يساعد حمض الفوليك على زيادة وتحفيز خلايا الدم الحمراء الموجودة في نخاع العظام.
  • بالإضافة إلى أن حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الخصوبة في الجسم وخاصة عند النساء، ويجب تناوله لفترة طويلة لزيادة فرص الحمل والإنجاب ومساعدة الأشخاص المصابين بالعقم.
  • يقلل من مستوى الدهون في الجسم.
  • يلعب حمض الفوليك أيضًا دورًا في تجديد الخلايا، ويكون هذا الدور في خلايا الجهاز الهضمي، لأنها أسرع الخلايا من حيث التجدد، لذا فإن حمض الفوليك يدعم الجهاز الهضمي الموجود في جسم الإنسان.
  • يعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا وأساسيًا في الحماية من الاكتئاب، وتناوله بكميات كافية يقلل التوتر والقلق، بالإضافة إلى تحسين المزاج.
  • يمنع حمض الفوليك علامات الشيخوخة مثل الشيب، حيث يؤدي نقصه إلى انخفاض تصبغ الشعر، وهذا يرتبط بانخفاض معدل إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • حمض الفوليك ضروري أيضًا لتقسيم الخلايا بشكل طبيعي، خاصة أثناء نمو الجنين، ويجب تناوله لفترة طويلة، والتي يمكن أن تصل إلى شهرين قبل الحمل وبعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنه يقلل من التشوهات في الجنين.
  • بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يقي من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين، حيث يؤدي نقص حمض الفوليك إلى زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى لتلف الشرايين، يزداد فقدان المعادن الموجودة في العظام، مما يؤدي إلى حدوث كسور وهشاشة العظام.
  • يمنع حمض الفوليك أيضًا خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص المعرضين لخطر أكبر، مثل الوقاية من سرطان البنكرياس لدى الأشخاص الذين يدخنون والوقاية من سرطان الثدي لدى النساء اللائي يشربن الكحول.
  • يقلل حمض الفوليك أيضًا من حب الشباب ويمنع التهابات الجلد والحكة والحساسية، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يرطب البشرة ويمنع جفافها.

فوائد حمض الفوليك للحامل

فوائد حمض الفوليك للحوامل عديدة، فالمستويات المنخفضة من حمض الفوليك في الجسم، وخاصة أثناء الحمل تؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين، ويرجع ذلك إلى عدم القدرة على إغلاق الأنبوب العصبي بشكل صحيح، وهو ما يسمى الأنبوب العصبي، ويشمل ذلك مشكلتين في الصحة، أولهما يعرف باسم تشقق العمود الفقري فهو نمو غير كامل في العمود الفقري.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

والمشكلة الثانية هي نمو غير كامل في الأجزاء الرئيسية من الدماغ، مما يؤدي إلى وفاة معظم الأطفال، حيث يحدث الموت الدماغي بعد الولادة بفترة وجيزة، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من المشكلة الأولى وهي تشققات العمود الفقري، فيمكن أن يؤدي إلى الإعاقة مدى الحياة، وتجدر الإشارة إلى أن تناول ما يكفي من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يقلل من مخاطر التشوهات والإعاقات لدى الأطفال بنسبة تزيد عن 50 بالمائة.

يقي حمض الفوليك أيضًا من المشاكل الصحية والتشوهات الخلقية المرتبطة بالحمل والولادة المبكرة، والحماية من انخفاض الوزن عند الولادة وضعف نمو الجنين، كما أنه يقي من مضاعفات الحمل مثل ما قبل الجرح، بالإضافة إلى فتح الجانبين والحنك أو ما يعرف بالشفة الأرنبية ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية.

جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل

يجب تناول حمض الفوليك باحتياطات معينة:

  • أولاً، يجب ألا تقل الجرعة اليومية من حمض الفوليك عن 400 ميكروجرام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك بسبب عيوب الأنبوب العصبي التي تحدث خلال فترة الحمل، لذا فإن هذا يجب أخذ جرعة من حمض الفوليك.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات تحدث التشوهات خلال الشهر الأول من الحمل، وفي معظم الحالات لا يتم اكتشاف الحمل إلا بعد 4 أو 6 أسابيع من حدوث الحمل أثناء الحمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، توصي المنظمات الصحية بتناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل قبل حدوثه.
  • نقطة خاصة ومهمة يجب ملاحظتها وهي أن الجرعة التي يتم تناولها قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى تختلف عن الجرعة المعطاة في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يجب أخذ 600 ميكروجرام في الأشهر الأخيرة من الحمل بين الرابع والتاسع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم، وجرعة حمض الفوليك أثناء الحمل.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن تشوه الحيوانات المنويه
السابق
بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية بالانجليزي
التالي
تجارب الاخوات مع العصفر