أمراض واضطرابات

آلام الكتف: الأسباب والعلاجات الطبية والطبيعية

آلام الكتف: الأسباب والعلاجات الطبية والطبيعية

آلام الكتف: الأسباب والعلاجات الطبية والطبيعية، فالكتف كباقي أجزاء الجسم عرضة للعديد من المشاكل الصحية المختلفة التي تؤدي إلى الشعور بالألم فيه، خاصة أنه يتكون من مجموعة شاملة من الأوتار والعضلات والمفاصل التي تعمل كنظام واحد، وألم الكتف عادة يكون نتيجة التعرض لضربة أو خلل وظيفي معين.

أسباب ألم الكتف

هناك مجموعة من الالتهابات التي تؤدي إلى ألم في الكتف، أهمها ما يلي:

  • التهابات الأوتار، خاصة الحادة أو المزمنة، والتي تسبب انتفاخاً وبالتالي تصادم العظام، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.
  • يؤثر الالتهاب الكيسي على الأكياس الموجودة في مفاصل الكتف حتى تمتلئ بسائل معين، وتتمثل وظيفته في تسهيل حركة الذراعين، لأن الاحتكاك بين عظام الكتف وعضلاتها يقل، وعندما تتورم هذه الأكياس تسبب ألما شديدًا.
  • الالتهابات الداخلية التي تنتج عن وضعيات معينة لليد تصيب الكتف، خاصة تلك التي تتطلب حركات دائرية مثل طلاء السقف أو السباحة، وبالتالي فإن تكرارها يسبب التهابات الكتف الداخلية ثم الألم الشديد.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي سواء كان يصيب الكتف أو الرقبة.
  • تجمد مفصل الكتف: وهو مرض يصيب الكتف ويؤدي إلى ألم شديد قد لا يتوقف عند الكتف بل ينتشر إلى كامل الذراع، بحيث يشعر المريض أن كتفه متجمدة ولا يمكنه تحريكها بشكل طبيعي وفي كل الاتجاهات.
  • خشونة والتهاب المفصل الأخرمي الترقوي: يحدث نتيجة الحركة المفرطة لمفاصل الكتف وخاصة المفصل المسمى الترقوة مما يؤدي إلى ألم معين يشعر به المريض عند تحريك الكتف في اتجاه معين وخاصة عند إجراء العملية، أو بعض التمارين التي تتطلب نقل مقاييس كبيرة.
  • التهاب العضلة ذات الرأسين العضدية: يحدث نتيجة حمل أوزان ثقيلة أو القيام بتمارين تتطلب رفع الذراعين فوق الرأس مما يسبب ألمًا في الكتف ويمكن أن يؤدي إلى تلف أوتار الكتف إذا أهمل ذلك ولم يعالج.
  • الضغط على الجذور العصبية في الرقبة: لا تقتصر العدوى على الكتف، فأحياناً تتأثر الرقبة ببعض المشاكل أو الالتهابات التي تؤثر سلبًا على الكتف، مما يسبب الألم خاصة عند تحريك الرقبة.
  • الإصابات أو الكسور: إذا تعرض الكتف لإصابات أو حوادث معينة تؤدي إلى كسر، فلا بد أن تسبب الألم.

علاج ألم الكتف بالأعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج آلام الكتف، بما في ذلك الطرق الطبيعية الموجودة في المنزل والتي تعتبر فعالة في كثير من الحالات، وفيما يلي أفضل الأعشاب لعلاج ألم الكتف:

إقرأ أيضا:اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة

الكركم

يعتبر الكركم من أهم أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، نظرًا لأن الكركم من أهم المواد المضادة للالتهابات، فهو أيضًا مفيد جدًا في تسكين الألم، ومن ثم فهو يعتبر من أهم أنواع المسكنات الطبيعية التي يجب اللجوء إليها، لذلك فهو يعتبر من أهم المواد المستخدمة في علاج توتر العضلات الذي يمكن أن يصيب الكتف وفي علاج التهاب أوتار الكتف.

طريقة استخدامه:

  • يؤخذ عن طريق الفم عن طريق إضافة الكركم إلى الحليب، وبعد ذلك يتم خلط وتسخين المكونات معًا وإضافة الكمية المناسبة من العسل للتحلية.
  • كما يمكن استخدام الكركم كعلاج موضعي ويعتبر من أكثر العلاجات فعالية لآلام الكتف والالتهابات.

خل التفاح

هو أحد أقوى العوامل المضادة للالتهابات التي يمكن استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، لذلك يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في علاج التهاب الكتف أو آلام الكتف.

طريقة استخدامه:

  • يؤخذ عن طريق الفم، حيث يتم خلط كمية صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء والتحلية بالعسل، فهذه الوصفة من أصح الوصفات التي تعود بفوائد كبيرة على الجسم وتقليل الالتهاب.
  • للعلاج الموضعي، يضاف خل التفاح إلى حمام من الماء الدافئ، ثم الجلوس فيه لمدة 20 دقيقة، فهذه الطريقة تساعد على تهدئة الجسم والأعصاب.

الزنجبيل

من أهم المواد الطبيعية التي لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم، كما يفيد في علاج عدد كبير من الأمراض، حيث يحتوي على العديد من المكونات والمواد الفعالة، وبالتالي فإن استخدام الزنجبيل في علاج التهاب مفصل الكتف هو أحد العلاجات الأكثر استخدامًا.

إقرأ أيضا:ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟

طريقة استخدامه:

  • يؤخذ عن طريق الفم مع إضافة بضع شرائح من الزنجبيل إلى الماء المغلي لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة.
  • ثم يضاف بعض العسل إلى الخليط للتحلية ويشرب يوميًا، والتي تعتبر من أكثر المشروبات فائدة وفعالية.

الزيوت الطبيعية لعلاج ألم الكتف

تستخدم الزيوت الطبيعية في علاج العديد من الأمراض والحالات الصحية المختلفة من أهمها التهاب الكتف، فهناك العديد من أنواع الزيوت المستخدمة في هذا العمل، ولكل منها فوائده الخاصة، والتي تعتبر من أكثر الزيوت فائدة للجسم، وفيما يلي بعض هذه الزيوت:

زيت الزيتون

يعتبر من أكثر الزيوت الطبيعية المتوفرة في المنازل والأسواق، مما له فوائد كثيرة للجسم ومن ثم يتم استخدامه في علاج التهابات الكتف ولتقليل الألم والانتفاخ، فإنه يساعد أيضًا على الاسترخاء بشكل ملحو، حيث. يتم تطبيقه عن طريق وضعه على الأماكن المصابة بالتهاب أو توتر عضلي، ثم يبدأ في التدليك لمدة 10 دقائق، ويعد استخدامه بانتظام أحد أكثر الطرق فعالية للحصول على النتائج المتوقعة.

العسل والليمون

يعتبر مزيج العسل والليمون من أهم وأنواع الخلطات الفعالة التي تحتوي على كميات عالية من العوامل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذا المزيج يستخدم لعلاج التهابات جميع مفاصل الجسم، حيث يوضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة ثم يغسل، واستخدامه بانتظام هو من أكثر الأشياء المفيدة.

إقرأ أيضا:أنواع الدوالي عند النساء وأهم مناطق ظهورها في الجسم

بذور السمسم الأسود

يعتبر هذا النوع من البذور من أصح أنواع البذور التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وأهمها الكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من العناصر المفيدة الأخرى، لذلك فهو مفيد جدًا في علاج آلام المفاصل وتورمها، كما أنه مفيد جدًا في علاج آلام الرقبة والكتف، حيث يمكن إضافتها إلى أنواع كثيرة من المنتجات ومن ثم جني ثمارها.

العلاج الطبي لألم الكتف

يتم علاج آلام الكتف بالطرق التالية:

  • الراحة: التوقف عن الأنشطة التي تسبب التوتر.
  • الثلج: يتم وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة على الأقل عدة مرات في اليوم.
  • الضغط: يتم ذلك عن طريق ربط الكتف المصاب لتقليل التورم.
  • الرفع: الكتف والذراع يجب رفعهم فوق مستوى القلب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على آلام الكتف: الأسباب والعلاجات الطبية والطبيعية، حيث أن آلم الكتف من الأمراض الشائعة جدًا ويبحث الكثير عن أسبابها وطريقة علاجها، وهذا ما قدمناه لكم في المقال.

السابق
تجربتي مع العصب الحائر
التالي
بحث مميز عن طبيعة العلم وطرائقه