أمراض واضطرابات

كيفية انتقال والعدوى من فايروس جدري القرود

كيفية انتقال والعدوى من فايروس جدري القرود

كيفية انتقال والعدوى من فايروس جدري القرود، أصدرت منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ​​مؤخرًا تقريرًا يفحص طرق انتقال فيروس جدري القرود، قائلة إن المرض نادر الحدوث ويحدث في المناطق النائية في وسط وغرب إفريقيا وبالقرب من الغابات الاستوائية.

وأشارت إلى أن طرق انتقال فيروس جدري القرد يمكن أن تنتقل من حيوان إلى إنسان ومن شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر والوثيق مع شخص مصاب.

طرق انتقال فيروس جدري القرود

واصلت منظمة الصحة العالمية  أن طرق انتقال الفيروس الذروة تمر عبر الجهاز التنفسي، والذي يأخذ شكل قطرات ويكون على اتصال مطول مع شخص مصاب، وأشارت إلى عدم وجود علاج أو لقاح لمرض القرود، وأن لقاح الجدري العادي كان فعالاً في الوقاية من ما يصل إلى 85٪ من الحالات، لكن اللقاح لم يعد متاحًا لأن المرض اختفى منذ فترة طويلة.

كما يحدث انتقال الفيروس عندما يلامس الشخص الفيروس من حيوان أو إنسان أو مادة ملوثة بالفيروس، ويدخل الفيروس الجسم عن طريق الجلد المخدوش (حتى لو لم يكن مرئيًا)، أو عبر الجهاز التنفسي، أو من خلال الأغشية المخاطية (عيون أو أنف أو فم)، كما يمكن أن يحدث الانتقال من حيوان إلى إنسان من خلال اللدغات أو الخدوش أو الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الاتصال غير المباشر بمواد ضارة، مثل الفراش الملوث.

إقرأ أيضا:الهلوسة الشمية بعد كورونا ما هي وما أعراضها؟

أنواع فيروس جدري القرود

ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسات القشرية في عائلة Poxviridae، ويشتمل الجنس Orthopoxvirus أيضًا على فيروس الجدري (الذي يسبب مرض الجدري)، وفيروس اللقاح (المستخدم في لقاح الجدري)، وفيروس جدري البقر، ولا يزال الناقل الرئيسي لجدري القرد غير معروف، على الرغم من الاشتباه في أن القوارض الأفريقية لعبت دورًا في انتقال العدوى.

وفي إفريقيا، وجد أن عدوى جدري القرود تنقلها أنواع كثيرة من الحيوانات التالية: الفئران المخططة والسناجب الخشبية والجرذان الغامبية والفئران المخططة، وهناك من يعتقدون في الولايات المتحدة أن الفيروس قد انتشر من الحيوانات الأفريقية إلى عدد من أنواع الحيوانات غير الأفريقية (مثل الكلاب البرية) المعرضة للفيروس الذي يتشاركون في المأوى معهم.

ولا تزال هناك شكوك حول التاريخ الطبيعي لفيروس جدري القرد، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مكان تخزينه بالضبط وكيف يعيش في الطبيعة.

تشخيص فيروس جدري القرود

تشمل التشخيصات التفاضلية التي يجب مراعاتها الأمراض الأخرى المسببة للطفح الجلدي مثل الجدري والحصبة والتهاب الجلد الجرثومي والجرب والزهري والحساسية للأدوية، قد تكون الغدد الليمفاوية المنتفخة في وقت مبكر من المرض سمة سريرية تميزها عن الجدري، ولا يمكن تشخيص جدري القرود نهائيًا إلا في المختبر، حيث يمكن تشخيص العدوى الفيروسية باستخدام عدد من الاختبارات المختلفة التالية:

إقرأ أيضا:كيف تتغلب على ألم الرقبة
  • مقايسة الانزيم المناعي المرتبط.
  • اختبار كشف المستضد.
  • تحليل تفاعل البوليميراز.
  • عزل الفيروس عن طريق زراعة الخلايا.

الوقاية من فيروس جدري القردة

منع انتشار جدري القرود بفرض قيود على تجارة الحيوانات، حيث يمكن أن يؤدي تقييد أو حظر انتقال الثدييات والقرود الأفريقية الصغيرة إلى إبطاء انتشار الفيروس بشكل فعال خارج إفريقيا، ولا ينبغي تحصين الحيوانات المحبوسة ضد الجدري، ويجب عزل تلك الحيوانات المحتمل إصابتها على الفور عن الحيوانات الأخرى ووضعها في الحجر الصحي، كما يجب أيضًا عزل جميع الحيوانات التي كانت على اتصال بحيوانات مصابة أخرى، وأخذ التدابير والاحتياطات والاجراءات اللازمة معها، ومراقبة أي أعراض قد تظهر عليها في هذه الفترة.

هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟

إنه أمر ممكن، لكنه ليس واضحًا تمامًا في الوقت الحالي، فلم يتم الإبلاغ عن الانتشار الجنسي لجدري القرود من قبل، ولكن يمكن أن ينتقل من خلال الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين، أو من خلال تبادل سوائل الجسم والملابس، أو من خلال الاحتكاك، وحذر كلوج من أن انتقال العدوى يمكن أن يتفاقم بسبب حقيقة أن “الحالات التي تم تحديدها حاليًا هي بين أولئك الذين يمارسون الجنس”.

وأوضح أن غالبية الحالات التي تم تشخيصها حديثًا هي بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال ويسعون للعلاج في عيادات الصحة الجنسية، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحقق في حقيقة أن العديد من الحالات المبلغ عنها تتعلق بمثليين أو ثنائيي الجنس.

إقرأ أيضا:اسرع مشروب ينزل الضغط

وفي السياق ذاته، قال مايكل سكينر عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج لندن، في بيان صحفي تم الاطلاع عليه: “النشاط الجنسي بطبيعته ينطوي على اتصال حميم، وهو من المتوقع أن يزيد من إمكانية انتقال العدوى، بغض النظر عن طريقة التواصل”، ويؤكد فرانسوا بالو من جامعة كوليدج لندن أن الجنس هو الاتصال الوثيق الضروري لانتقال المرض، لكنه يؤكد أن الحالات في المملكة المتحدة “لا تحدث أي تغيير حديث في انتقاله”.

أنواع فيروس جدري القرود

هناك نوعان رئيسيان من فيروس جدري القرود يختلفان في الأعراض والخصائص وطريقة الانتقال، النوعان هما:

  • فيروس جدري القرود في غرب إفريقيا: وهو أكثر أنواع فيروس جدري القرود شيوعًا من الأنواع الأخرى، ويتميز بحقيقة أن الأعراض التي يسببها خفيفة وليست خطيرة على الإطلاق، وينتقل هذا النوع بشكل أساسي من الحيوانات إلى الإنسان، بينما انتقاله من شخص لآخر محدود ونادر.
  • فيروس جدري القرود في إفريقيا الوسطى: هذا هو النوع الأقل شيوعًا لفيروس جدري القرود من بقية الأنواع الأخرى، ويسبب بعض الأعراض الشديدة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الوفاة، وينتقل بشكل أكثر شيوعًا بين البشر.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية انتقال والعدوى من فايروس جدري القرود، وقدما أيضًا كافة المعلومات عن تشخيص فيروس جدري القرود، والوقاية من فيروس جدري القردة، وتعرفنا على إجابة سؤال هل ينتشر جدري القرود عبر الجنس؟.

السابق
عبارات عن عيد الاستقلال الاردني
التالي
العصب الحائر: الأسباب، الأعراض والعلاج