أمراض واضطرابات

اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة

اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة

اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة، مع تزايد القلق بشأن مرض جدري القرود الذي انتشر في عدة دول ووصل إلى الشرق الأوسط، يركز العلماء جهودهم على الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة بالفيروس، مما يسهل التعامل معه، ويظل الشخص المصاب معديًا.

لقاح فيروس جدري القرود

مع ظهور حالات الإصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة، قامت السلطات بسرعة بتلقيح بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من المعرضين للخطر بلقاح الجدري، وقال متحدث باسم وكالة السلامة الصحية البريطانية إنه لا يوجد لقاح محدد ضد جدري القرود، لكن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية.

وتشير البيانات إلى أن اللقاحات المستخدمة للقضاء على الجدري فعالة بنسبة 85 في المائة ضد جدري القرود، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وبحسب ما ورد تأكدت أول حالة إصابة بالعدوى في أوروبا في 7 مايو / أيار لدى شخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا، حيث يتوطن جدري القرود.

إقرأ أيضا:استخدامات كريم بريلا للتخدير الموضعي

كما قالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أكبر وكالة للصحة العامة في إفريقيا يوم الخميس، إنه تم احتواء العديد من حالات تفشي مرض جدري القردة في القارة خلال جائحة COVID-19، بينما ركز العالم على فيروس كورونا، ويُعتقد أن مرض الجدري قد تم القضاء عليه في جميع أنحاء العالم منذ عام 1980 بعد حملة تطعيم كبيرة.

ما خطورة الوضع مقارنة بفيروس كورونا؟

يقول خبراء إن جدري القرود يختلف عن فيروس كورونا الذي قلب العالم رأسًا على عقب، وتظهر أعراض جدري القرود بوضوح شديد، مما يسهل تتبع وعزل الأشخاص المصابين، كما قال كاتزوركيس إن لقاح الجدري الحالي يمكن أن يساعد في حماية المجتمع إذا لزم الأمر، وأضاف: “لا توجد إمكانية لانتشار المرض حول العالم بالمعدل الذي نراه في حالة فيروس كورونا”.

لأن سهولة الانتقال بين الناس أقل، لكنه حذر من ضرورة الانتباه إلى الموجة الأخيرة من الإصابات، وكلما استمر انتشار الفيروس، زادت احتمالية تحوره وتحسين قدرته على الانتقال تمامًا مثل فيروس كورونا المتحور الجديد، وقال توم إنغلزباي مدير مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، “إن حالات تفشي المرض كانت عادة صغيرة أقل من عشرة مرضى، لذلك أعتقد بناءً على المعلومات التي لدينا، أن الخطر على عامة الناس الجمهور بهذه الدرجة منخفضة للغاية”.

لكنه أقر بأن الحالات الأخيرة تثير الكثير من التساؤلات، “لأننا لا نعرف أبدًا ما الذي يدفعهم، ولا توجد علاقة سفر محددة مشتركة بين كل هذه الإصابات”، كما لاحظ مسؤولو الصحة أن الحالات الأخيرة حدثت بين الرجال الذين مارسوا الجنس مع رجال آخرين، وهو نمط يجب فهمه على أنه التوجه الجنسي لم يكن يعتبر سابقًا عامل خطر للإصابة بجدري القرود من قبل المسؤولين.

إقرأ أيضا:أسباب رفة العين اليمنى الجفن العلوي

الأماكن التي اكتشفت فيها إصابات جدري القرود

قال الباحثون إن فيروس جدري القرود دخل لأول مرة إلى الولايات المتحدة ونصف الكرة الغربي في عام 2003، وقد تم الإبلاغ عن أكثر من 70 حالة في الغرب الأوسط، معظمها بين الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالكلاب البرية، كما أصيبت قوارض من غانا بالعدوى وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وأصيب طفلان بجروح خطيرة لكنهما تعافيا.

وقال مسؤولو الصحة العامة إن العدوى المبلغ عنها في ماساتشوستس كانت أول حالة يتم اكتشافها في الولايات المتحدة هذا العام لشخص سافر مؤخرًا إلى كندا، وقالت وزارة الصحة العامة بولاية ماساتشوستس إن ولايتي تكساس وماريلاند أبلغتا عن إصابة واحدة خلال العام الماضي “بين شخصين سافروا مؤخرًا إلى نيجيريا”، كما تراقب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ستة أمريكيين كانوا يجلسون بجوار المريض البريطاني على متن الطائرة لكن لم تظهر عليهم أي أعراض.

قال المسؤولون الأمريكيون إن الأطباء يجب أن يفكروا في تشخيص مرض جدري القرود لدى الأشخاص المصابين بطفح جلدي غير مبرر، والذين سافروا إلى بلد مصاب بعدوى مؤكدة، أو كان على اتصال بشخص محتمل الإصابة به، أو رجال مارسوا الجنس مع رجال آخرين.

وفي الوقت نفسه، أعلنت المملكة المتحدة عن حالات مؤكدة حيث أن المريض الأول الذي تم تحديده كان رجلاً سافر مؤخرًا إلى نيجيريا، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه أصيب بطفح جلدي في أواخر أبريل قبل وقت قصير من مغادرته إفريقيا، وفي ذلك الوقت كما قالت السلطات الإسبانية تحقق يوم الأربعاء في أكثر من 20 حالة مشتبه بها.

إقرأ أيضا:اعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها وعلاقتها بالقلق

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية الخميس، اكتشاف أول حالة مشتبه بها لمرض جدري القردة على الأراضي الفرنسية بمنطقة باريس / إيل دو فرانس وسط مؤشرات على انتشار الفيروس حول العالم، وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم مخالطون لم يبلغوا بعد عن “أعراض مستمرة”.

نصيحة الصحة العالمية لفيروس جدري القرود

في المملكة المتحدة، يجب أن تستمر تدابير الصحة العامة المكثفة والتتبع المستمر للأمام والعكس للمخالطين وتتبع المصدر، كما يجب أيضًا تعزيز اكتشاف الحالات وترصد الطفح الجلدي المحلي في مجتمع LGBT وفي أماكن الرعاية الصحية الأولية والثانوية، ويجب فحص وعزل أي مريض يشتبه في إصابته بجدر القرود برعاية داعمة خلال الفترات المعدية المشتبه بها والمعروفة، أي أثناء مرحلتي البادرة والطفح الجلدي على التوالي.

كما يعد تتبع الاتصال في الوقت المناسب وتدابير المراقبة وزيادة الوعي بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك العاملين في عيادات الصحة الجنسية والأمراض الجلدية، ضرورية لمنع المزيد من الحالات الثانوية وإدارة الفاشية الحالية بشكل فعال.

الحد من خطورة الإصابة بعدوى جدري القرود

يعد الاتصال الوثيق مع المرضى أثناء تفشي مرض جدري القرود أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالفيروس المسبب للمرض في حالة عدم وجود علاج أو لقاح محدد لمكافحته، فإن الطريقة الوحيدة لتقليل الإصابة لدى الناس هي زيادة الوعي بعوامل الخطر المرتبطة به وتثقيف الناس حول الخطوات التي يمكنهم اتخاذها لتقليل التعرض، واتخاذ تدابير المراقبة والتشخيص السريع للحالات الجديدة ضرورية لاحتواء تفشي المرض.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة، والحد من خطورة الإصابة بعدوى جدري القرود.

السابق
فيروس جدري القرود: بدايته الاعراض العلاج وطرق الوقاية
التالي
خطبه دينيه قصيره جدا عن الاستغفار