أمراض واضطرابات

فيروس جدري القرود: بدايته الاعراض العلاج وطرق الوقاية

فيروس جدري القرود: بدايته الاعراض العلاج وطرق الوقاية

فيروس جدري القرود، مرض نادر يسببه فيروس جدري القرود يشبه الجدري، حيث تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة تفشي مرض الجدري بين مجموعة من القرود المنخرطة في البحث العلمي.

ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض اسم جدري القرود، وتم تشخيص الحالة الأولى لهذا المرض عند البشر في عام  1970 في جمهورية الكونغو، وفي الأساس، يعد جدري القرود شائعاً في دول وسط وغرب إفريقيا، حيث تم تسجيل المرض خارج القارة الأفريقية 3 مرات فقط.

تاريخ مرض فيروس جدري القرود

تم التعرف على جدري القرود لأول مرة في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية عندما أصيب به صبي يبلغ من العمر 9 سنوات يعيش في منطقة تم استئصالها في عام 1968، ومؤخراً في عام 200 ، تم تأكيد حالات إصابة بشرية بجدري القرود تم الإبلاغ عنها في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول حالة تم الإبلاغ عنها خارج القارة الأفريقية، وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن لخبطة الهرمونات

وفي عام 2005، تفشى مرض جدري القرود في ولاية الوحدة في السودان، وتم الإبلاغ عن حالات متفرقة في أجزاء أخرى من أفريقيا، وفي عام 2009 أطلقت حملة إعلامية بين اللاجئين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جمهورية الكونغو لتحديد وتأكيد اثنين حالات الإصابة بجدري القرود، حيث تم تحديد 26 حالة مرض ووفاة شخصين آخرين.

أعراض فيروس جدري القرود

تتراوح فترة حضانة جدري القرود، أي الفترة بين مرحلة الإصابة وظهور الأعراض، من 6 إلى 16 يومًا، ويمكن أن تتراوح أيضًا من 5 إلى 21 يومًا، كما يمكن تقسيم مرحلة الإصابة إلى فترتين على النحو التالي:

  • أولاً، تستمر فترة المرض 5 أيام من لحظة الإصابة وتتسم بالحمى والصداع الشديد وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام الظهر والعضلات وضعف شديد وفقدان القوة.
  • ثانيًا، فترة ظهور الطفح الجلدي هي من يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة بالحمى، وفي هذه المرحلة يبدأ ظهور الطفح الجلدي، والذي غالبًا ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بحيث يكون الطفح الجلدي أكثر حدة على الوجه في 95٪ من الالتهابات، وعلى الذراعين والساقين في 75٪ من الحالات الأخرى، ويتطور الطفح الجلدي في غضون 10 أيام، وبعد ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أسابيع حتى تختفي تمامًا، وتصيب الآفات الأغشية المخاطية للفم في 70٪ من الحالات، والأعضاء التناسلية في 30٪، وفي الـ 20٪ المتبقية تصيب مقلة العين.
  • من الأعراض التي تظهر لدى بعض المرضى، تضخم الغدد الليمفاوية قبل ظهور الطفح الجلدي، مما يميز جدري القرود عن أمراض أخرى مماثلة.
  • تكون فترة استمرار المرض من 14 إلى 21 يوم.

أسباب فيروس جدري القرود

من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى انتقال مرض جدر القرود للإنسان الاحتكاك المباشر بالدم أو الآفات الجلدية أو مخاط الحيوانات المصابة، وقد تم الإبلاغ عن حالات إصابة في إفريقيا نتيجة ملامسة حيوانات مصابة مثل القرود والفئران أو السناجب، مع الأخذ في الاعتبار أن الخزان الرئيسي هو القوارض، وهناك سبب آخر محتمل للمرض هو استهلاك اللحوم غير المطبوخة جيدًا من الحيوانات المصابة.

إقرأ أيضا:هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟

ينتقل المرض في البداية عن طريق الرذاذ، مما يعرض أفراد العائلة لخطر الإصابة بالعدوى، كما حددت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا على الحيوانات بشأن انتقال جدري القرود من كلاب البراري إلى البشر نوعين مختلفين من الفيروسات، الأول هو فيروسات حوض الكونغو والثاني هو فيروسات غرب إفريقيا، مع العلم أن الأول أكثر فتكًا من الأخير.

علاج فيروس جدري القرود

من الأخبار السيئة الشائعة أن العلاجات الطبية لجدري القرود غير متوفرة أو غير فعالة، ولا توجد لقاحات محددة له أيضًا، ولكن عند الإصابة به، يمكن فقط تخفيف الأعراض التي يسببها، علاوة على ذلك، تم التأكد من أن لقاح الجدري التقليدي فعال بنسبة 85٪ في الوقاية من جدري القرود، لكن العديد من الدول حول العالم تخلت عن هذا اللقاح بسبب نهاية هذا الوباء.

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

يمكن أن يساعد اتخاذ بعض التدابير الوقائية في تقليل الإصابة بعدوى جدري القرود أو الوقاية منها، تشمل هذه التدابير ما يلي:

  • الحصول على لقاح الجدري تظهر التقارير أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بجدري القرود.
  • تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل فيروس جدري القرود، بما في ذلك الحيوانات المريضة أو الحيوانات التي وجدت ميتة في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس.
  • تجنب ملامسة أي مادة لامست الحيوانات المريضة، مثل الفراش والملابس وما إلى ذلك.
  • عزل الأشخاص المصابين بجدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
  • الحفاظ على النظافة الجيدة بعد الاتصال بالأشخاص أو الحيوانات المصابة، مثل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو استخدام معقمات الكحول.
  • استخدم معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فيروس جدري القرود، وأعراضه وأسباب فيروس جدري القرود، كيف يمكن الوقاية من جدري القرود.

إقرأ أيضا:أعراض المرارة النفسية وهل تسبب كتمة بالصدر
السابق
كم مدة حجر مصاب جدري القرود
التالي
اهم الحقائق والمعلومات الصحيحة عن فايروس جدري القردة