معلومات طبية

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي، تعد تكميم المعدة من أشهر جراحات السمنة التي يلجأ إليها كثير من البدناء للتخلص من الوزن الزائد وضمان العودة إلى الحياة الطبيعية.

حيث تختلف نتائج تكميم المعدة قبل وبعد الجراحة حسب الحالة ومهارة الطبيب وبالطبع كيف تتوافق الحالة مع التعليمات المطلوبة بعد العملية، ومع ذلك فمن المؤكد أن عدد التجارب الناجحة يتزايد بعد تكميم المعدة، مما جعل المزيد من الرجال والنساء يجربون التجربة.

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

تختلف نتائج تكميم المعدة اعتمادًا على كيفية التزام كل حالة بتوصيات الطبيب والالتزام بنظام غذائي متوازن، ولكن بشكل عام النتائج التي تتطلب فترة زمنية كافية لا يجب التعجيل بها، حيث يتوقف المريض عن تناول الطعام نتيجة الشعور المستمر بالشبع، وهناك فقدان تدريجي للوزن الزائد، أما بالنسبة لشفاء الشقوق الجراحية فيستغرق من شهر ونصف بفضل استخدام تقنيات المناظير الحديثة في عمليات السمنة والتي لا تترك وراءها ندبة كبيرة وواضحة.

إقرأ أيضا:تعرف على اهم أمراض المناعة الذاتية

وعادة ما يحدث فقدان الوزن بسرعة خلال الشهرين الأولين من إجراء تكميم المعدة أو تدبيس المعدة مع تناول القليل من الطعام أو عدم تناوله على الإطلاق، ثم يتم التخلص من الوزن الزائد تقريبًا بحيث يفقد المريض بعد الشهر الثالث حوالي 33٪ من وزنه الزائد، وبعد الشهر السادس يفقد المريض حوالي نصف وزنه الزائد، وبحلول نهاية العام يكون قد بالفعل 70٪ من وزنه الزائد.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم المرضى يحققون أفضل نتائج لتكميم المعدة في إنقاص الوزن خلال عام إلى عامين، وكلما سعى المريض إلى تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام، كلما حقق جسمًا مثاليًا في أقصر وقت ممكن، كما يمكنك العودة إلى العمل وروتينك اليومي المعتاد بعد جراحة المعدة في غضون 2 إلى 4 أسابيع، وقد يستغرق البعض ما يصل إلى 6 أسابيع للتعافي تمامًا.

لكن من الجدير بالذكر أن الروتين اليومي يجب أن يكون مختلفًا عما كان عليه قبل تكميم المعدة أو أي من جراحات السمنة المعتادة، خاصة فيما يتعلق بنظام غذائي صحي بدون دهون زائدة، وكذلك ممارسة الرياضة اليومية الإلزامية ولو لمدة 20 دقيقة ابتداءً من سماح الطبيب المعالج بذلك.

أنواع عملية تكميم المعدة

تكمن فكرة جراحة تكميم المعدة في تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يحتاجها الشخص وسرعان ما يشعر بالامتلاء ومن ثم فقدان الوزن الزائد، وتسعى المعدة لإزالة حوالي 70٪ من حجمها الأصلي، وهناك نوعان رئيسيان من هذه العملية:

إقرأ أيضا:كريم رتن اي للتبييض
  • تكميم المعدة التقليدي: خلال هذا النوع، يتم إجراء شق جراحي طولي في جدار البطن، مما يسمح للجراح بالوصول إلى البطن ثم إزالة الجزء المطلوب من المعدة.
  • تكميم المعدة بالمنظار: يتم استخدام منظار طبي لإجراء العملية عن طريق عمل شقوق جراحية صغيرة بطول 1: 2 سم فقط بحيث يتم إدخال المنظار من خلاله ولا يترك جرحًا كبيرًا، وهو النوع الأكثر تقدمًا من تكميم المعدة الجراحة.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

لا يمكن معرفة الوزن الأدنى لعملية تكميم المعدة إلا بعد حساب الوزن الكلي للجسم، حيث لا يتم إجراء جراحة تكميم المعدة لمن يقل وزن جسمهم عن 35 درجة، ومعرفة وزن الجسم بقسمة وزن الشخص بمربع الطول، وبالتالي تنقسم مؤشرات وزن الجسم إلى 3 مراحل:

  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 25: هذا يعني أن الشخص يتمتع بوزن مناسب لطوله وبنيته وليس لديه وزن زائد.
  • مؤشر كتلة الجسم فوق 30: الحالة مصنفة على أنها زيادة الوزن، ولكن ليست سمنة بالمعنى التقليدي، وبالتالي لا تصل إلى الحد الأدنى للوزن لإجراء جراحة تكميم المعدة.
  • مؤشر كتلة الجسم فوق 35: هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويمكن أن يخضعوا لعملية تكميم المعدة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مؤشر كتلة الجسم يتحكم في تحديد الوزن المفقود، وكذلك معدل الشفاء المتوقع بعد 12 شهرًا من الجراحة.

إقرأ أيضا:حبوب الروكتان للبشره وحب الشباب

تعليمات عملية تكميم المعدة قبل وبعد

من أجل الحصول على أفضل نتيجة لعملية تكميم المعدة قبل وبعد يجب اتباع عدد من الإرشادات أهمها:

  • التقيد الصارم بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب وخاصة في الأسابيع الأولى.
  • احرص على تنظيف الجروح وتطهيرها لتجنب العدوى.
  • تناول وجبات خفيفة على فترات طوال اليوم.
  • لا تهمل تناول المكملات الغذائية التي وصفها طبيبك بالجرعات المحددة.
  • تأكد من شرب كمية كافية من الماء والسوائل يوميًا للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • لا تخلط بين الشراب والطعام في نفس الوقت.
  • حاول ممارسة الرياضة بانتظام، وابدأ بالتدريج.
  • الالتزام بشروط الفحص الدوري من قبل الطبيب المعالج حتى يتكيف الجسم مع الحجم الجديد للمعدة.
  • للاستحمام، يكفي مسح الجسم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد العملية، بعيدًا عن الخيوط الجراحية والتي يجب تجنبها في حالة وصول الماء إليها.

تكلفة جراحة تكميم المعدة

نظرًا لأنها عملية دقيقة ومعقدة تتطلب مشاركة جميع الطاقم الطبي بالإضافة إلى جراح متخصص وإشراف دقيق في المستشفى، فإن عملية تكميم المعدة ليست عملية رخيصة لعلاج البدانة، وتتراوح تكلفتها من 15 إلى 30 ألف دولار في معظم الدول.

ولا ينصح أبدًا بإجراء جراحات السمنة المعقدة مثل تكميم المعدة في العيادات أو من قبل أطباء غير مهرة، لأنها من العمليات الجراحية الدقيقة التي تؤثر بشكل كبير على حياة المريض ونمط حياته، ومن الضروري التأكد من أن الجراح الذي سيجري العملية لديه خبرة سابقة في إجرائها وتقرير جيد عن نتائج العملية.

ما مدى خطورة جراحة تكميم المعدة؟

تحظى عملية تكميم المعدة بسمعة سيئة، خاصة في العالم العربي، حيث تنتشر بسهولة الشائعات التي لا تدعمها أدلة علمية، لكن في الواقع تعد عملية تكميم المعدة عملية آمنة للغاية نظرًا لتعقيدها والتعرض لجزء حساس من الجسم مثل الأعضاء الداخلية، وقد ساعدت الطرق الحديثة مثل الليزر والمناظير الداخلية في تقليل الآثار الجانبية المحتملة وجعلتها أكثر أمانًا من قبل.

وبالنظر في احتمالية حدوث مضاعفات وأمراض مزمنة بسبب السمنة مثل السكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الشرايين والقلب والعظام والمفاصل وحتى التغيرات في كيمياء الجسم الداخلية بسبب تراكم الدهون، وجدنا أن أي مخاطر قد تصاحب الجراحة طغت عليها مخاطر بقاء السمنة، وعدم استقرار وزن الجسم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نتائج تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي، وتعليمات عملية تكميم المعدة قبل وبعد، وكذلك ما مدى خطورة جراحة تكميم المعدة؟

السابق
اعراض جدري القرود وطريقة علاجة
التالي
ابرز مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار