المملكة العربية السعودية

للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي مميز واستراتيجي مهم

للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي مميز واستراتيجي مهم

للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي مميز واستراتيجي مهم، ويرجع ذلك لوجودها في وسط الدول العربية الشرقية، كما أن جغرافية هذه المملكة مميزة للغاية وهي محط اهتمام العديد من الجيولوجيين والمهتمين بالجغرافيا، فضلًا عن كونها تدرس للطلاب على جميع المستويات التعليم في كتاب جغرافيا، حيث يتميز موقع المملكة العربية السعودية بوجود كمية كبيرة من النفط، وهي شبه جزيرة محاطة بالمياه من ثلاث جهات.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على جميع أنواع المظاهر الطبيعية والجيولوجية والجغرافية، وتشمل الجبال والوديان والبحار والسهول والوديان والصحاري وغيرها مما يدل على التنوع الجيولوجي والجغرافي كان محط أنظار العرب والمسلمين، بمواقعها الأثرية ومزاراتها الإسلامية التي تعتبر رمزًا للطقوس الإسلامية، فهي نقطة التقاء العالم القديم، وفقًا للجغرافيين الذين لاحظوا المكانة الخاصة لشبه الجزيرة العربية حتى قبل اكتشاف النفط هناك، حيث ربطت قارات العالم القديم معًا.

للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي مميز واستراتيجي مهم

تُعرف المملكة العربية السعودية بكونها مركز الدول العربية ودول الخليج، وهي لا تحتل فقط مكانة دينية مرموقة في قلوب المسلمين، بل تتميز أيضًا بموقعها الجغرافي ومكانتها الاقتصادية، بالإضافة إلى ثقلها السياسي والدبلوماسي وموقعها الاستراتيجي المهم، بالإضافة إلى منافذها البحرية المطلة على مسطحين مائيين البحر الأحمر والخليج العربي، وكذلك بحر العرب.

إقرأ أيضا:كيف استعلم عن صلاحية التأشيرة

كما أن أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي للمملكة العربية السعودية حلقة وصل بين القارات الثلاث في العالم، وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ولعل هذا السبب هو أقوى سبب جعل شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية اليوم مكانًا استراتيجيًا متميزًا وممرًا ضخمًا للقوافل التجارية والمراكز السياحية في العالم بين ثلاث قارات قديمة.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

ساهم الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية في ازدهار الاقتصاد والسياحة والسياسة في البلاد، حيث تمتد المملكة على طول الخليج العربي لمسافة تصل إلى 560 كيلومترًا، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تعتبر حلقة وصل بين ثلاث قارات مهمة وهي آسيا وأوروبا وإفريقيا، والمنطقة الواقعة إلى الشرق هي أكبر منطقة إدارية من حيث المساحة.

حيث تشكل هذه المساحة حوالي 28 بالمائة من المساحة الإجمالية، بالإضافة إلى وجود آثار دينية مهمة جدًا في المملكة العربية السعودية حيث يقع بيت الله الحرام والتي يجتمع إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم سنويًا لأداء مناسك الحج والعمرة، وكان قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه وزوجاته، وهو من مصادر الدخل السياحي والمالي للمملكة العربية السعودية، باستثناء النفط والغاز الطبيعي طبعاً.

أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

سنعرض لكم في هذه الفقرة أهمية الموقع الجغرافي من جميع نواحيها، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:حالات العدوى بفيروس ماربورغ في السعودية

الأهمية السياسية لموقع المملكة العربية السعودية

لا شك أن موقع المملكة العربية السعودية له أهمية سياسية كبيرة من حيث أنها تتوسط بين الدول العربية في الخليج العربي ولها حدود برية مع جميع هذه الدول، ولها أيضًا حدود مع المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين في الشمال وهو أبراج على البحر الأحمر، وهذا ما يجعله يسيطر على العديد من وسائل الإعلام العالمية المهمة، مما يجعله قوة سياسية مهمة في المنطقة العربية والشرق الأوسط ككل.

بالإضافة إلى توزيعها الواسع في شبه الجزيرة العربية، فقد تم تزويدها بالعديد من الموارد النفطية والمعدنية الجوفية التي جعلت منها قوة اقتصادية عربية وعالمية لا ينبغي الاستهانة بها أبدًا، ومن المعروف أن السياسة والاقتصاد هما وجهان لواحد عملة في العالم اليوم.

الأهمية الدينية لموقع المملكة العربية السعودية

تنعكس الأهمية الدينية لموقع المملكة العربية السعودية في حقيقة أن المملكة هي الوجهة لجميع المسلمين من جميع أنحاء العالم خلال موسم الحج كل عام، وأن المسلمين يزورونها على مدار العام لأداء العمرة والتي كل عام يزيد عدد المسلمين الراغبين في القيام بذلك في شهر رمضان، ولاشك أن الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية ذو أهمية دينية.

وأنه من السهل والبسيط القدوم إليها من جميع أنحاء العالم لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز، وهذا ما يساعد على جذب ملايين المسلمين الذين يذهبون إليها سنويًا لأغراض دينية بحتة، وموقع المملكة العربية السعودية يتزايد في الأهمية الدينية لأنها أرض الحرمين الشريفين، وهي البلد الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي الدولة التي عاش فيها ومات ودفن وأقام فيها دولة إسلامية، دولة انتشرت اليوم من أراضي المملكة العربية السعودية إلى العالم أجمع.

إقرأ أيضا:ارقام خطابات في جدة لوجه الله

الأهمية السياحية لموقع المملكة العربية السعودية

تضم الدولة العديد من المعالم السياحية المميزة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، مثل وجود مدائن صالح التي تقع في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الكعبة المشرفة وهي معلم عظيم للدين الإسلامي الصحيح، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

ناهيك عن كثرة البحار والخلجان والوديان والسهول والصحاري الرملية التي تجذب المستكشفين من جميع أنحاء العالم، كما أن الأراضي الشاسعة للمملكة العربية السعودية جعلتها مالكة لتنوع مناخي نادر مع الأراضي الخضراء والجبال والصحاري والأراضي والمدن الحديثة البارزة.

أهمية موقع السعودية بالنسبة لدول شبه الجزيرة العربية

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية له أهمية كبيرة، خاصة بالنسبة لجميع دول شبه الجزيرة العربية والتي تشمل الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت، وتتجلى هذه الأهمية بالدرجة الأولى في أن جميع دول شبه الجزيرة العربية هي دول إسلامية، لذلك فإن جميع شعوب هذه الدول يتوجهون إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة.

ويسهل الموقع الجغرافي للمملكة دخول المسلمين في دول الجزيرة العربية إلى المملكة وأداء الواجبات الدينية المختلفة، وثانيًا تواجه المملكة العربية السعودية البحر الأحمر من الغرب وهو البحر الذي يفصل الجزيرة العربية من القارة الأفريقية ومن مصر والسودان وغيرهما من الدول الأفريقية مما يجعل المملكة العربية السعودية ممرا لموانئ السعودية على البحر الأحمر التي تنقل جميع دول الخليج الفارسي إلى القارة الأفريقية.

حدود المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية حدودًا برية مع العديد من الدول العربية، حيث يحدها أكثر من بحر لكبر مساحتها واتساعها، وفيما يلي حدود المملكة العربية السعودية:

  • من الشمال الشرقي: تقع المملكة العربية السعودية على حدود دولة الكويت وجمهورية العراق في الشمال الشرقي.
  • الشرق: تحد المملكة العربية السعودية من الشرق مملكة البحرين ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة ولها ساحل في الخليج العربي.
  • من الجنوب: المملكة العربية السعودية تشترك في حدود برية من الجنوب مع اليمن.
  • من الجنوب الشرقي: المملكة العربية السعودية في حدود برية تشترك من الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان.
  • من الغرب: للمملكة العربية السعودية من الغرب ساحل بحري طويل في البحر الأحمر يشمل جميع الحدود الغربية للمملكة العربية السعودية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي مميز واستراتيجي مهم، أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية.

السابق
عبارات جميلة تعبر فيها عن فرحتي بزواج اخي
التالي
فوائد تنظيف البشرة بالنتوياج