أمراض واضطرابات

تجربتي مع الهربس الفموي

تجربتي مع الهربس الفموي

تجربتي مع الهربس الفموي، والأسباب التي أدت إلى إصابته، تعيش معنا العديد من الكائنات الحية على هذا الكوكب، باستثناء الحيوانات والبشر والنباتات، وأشهر الأمثلة على ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات.

ويمكن أن تكون هذه الكائنات الحية الدقيقة مفيدة للإنسان والحيوان النباتات وتؤدي المهام التي تفيدها وفي كثير من الحالات تسبب أمراض مختلفة وتصيبها بعدوى يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة مثل فيروس كورونا الذي انتشر مؤخرًا والذي أودى بحياة الكثير من الناس وسنتحدث في هذا المقال عن فيروس الهربس.

تجربتي مع الهربس الفموي

يكتب بعض الناس عن تجاربهم المؤلمة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية لإفادة الآخرين ومساعدتهم في الحصول على العلاج بشكل أسرع، مثل الهربس الفموي وهي عبارة عن حبوب أو بثور تصيب الشفاه والمنطقة المحيطة بالفم، وغالبًا ما تكون ناتجة عن عدوى فيروس الهربس، وفي بعض الأحيان يلزم زيارة الطبيب لعلاج الهربس الفموي، وغالبًا ما يتم علاجه في المنزل دون الحاجة إلى زيارة المستشفى أو الطبيب، ومن بين التجارب العديدة مع الهربس الفموي:

إقرأ أيضا:علاج تقرحات الفم عند الأطفال بالطريقة الصحيحة
  • تقول إحدى النساء أنها أصيبت في يوم من الأيام بمرض، وظهرت أولاً حبة على شفتها، ثم انتقلت إلى لثتها ولسانها، وبدأ حجم هذه الحبة يتضاعف، وبدأ صوتها يختفي أيضًا بسبب هذه الحبة، وقد ساءت هذه المرة وكان من الصعب عليها شرب الماء والتحدث وتناولت الكثير من المضادات الحيوية ولم يعد هناك أي فائدة أو تخفيف للألم الذي كانت تعاني منه، ثم ذهبت إلى طبيب وقال إنها حالة نفسية، وقد تناولت الجل والشراب، وتحسنت حالتها حتى ذهبت هذه الحبة وتحسنت تمامًا.

  • وسيدة أخرى تقول: “إنها تصيب جزء كبير من السكان، ومعظمهم أصيبوا به في شبابهم، ومن أعراض الهربس الفموي ظهور البثور على الشفتين، لكن علاجه يكون بسيط وهذا المرض لا يسبب الكثير من الألم والأهم من ذلك لا تدع من حولك يصابون بعدوى الهربس الفموي، فعليك بتنظيف نفسك قبل أن تلمس أي شخص”.

  • وقال مريض آخر أصيب بالهربس الفموي: “إنها مثل الحمى، وإنها ليست بمرض خطير، وشرب الكثير من عصير البرتقال والعسل سيساعدك على التعافي”.

  • شخص آخر قال: “الهربس الفموي يصيب معظم الناس دون علمهم، لكن هناك بعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض الهربس الفموي مثل ارتفاع درجة الحرارة ويجب مراجعة الطبيب على الفور”.

    إقرأ أيضا:دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

أسباب الهربس الفموي

يتساءل البعض عن اسباب الهربس الفموي وهو مرض معد يسببه فيروس الهربس الذي يسبب بثور حمراء وبثور حول الفم والشفتين وعادة ما تمتلئ هذه البثور بالسوائل وأسباب الهربس الفموي هو فيروس الهربس البسيط الذي يأتي على نوعين:

  • النوع الأول (HSV-1) الهربس الفموي هذا النوع من الهربس الفموي عادة ما يصيب الناس ويسبب لهم بثور ونتوءات حمراء وبعض الأعراض الأخرى، وهذا النوع الأول والنوع الثاني (HSV-2) الهربس الفموي يسبب الأعضاء التناسلية القوباء في الأشخاص المصابين.
  • ينتقل الهربس الفموي عن طريق عدوى الهربس، إما عن طريق الاتصال الجنسي، أو الاتصال المباشر لشخص مصاب بشخص آخر، أو الاتصال بقرحة في الفم، أو ملامسة السوائل المتدفقة منها، أو من خلال لعاب شخص مصاب، ويمكن أيضًا أن ينتقل الهربس الفموي عند مشاركة أدوات المريض المصاب.

الهربس الفموي للأطفال

لا يقتصر الهربس الفموي على البالغين، بل يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، ويتطلب الهربس الفموي عند الأطفال دخول المستشفى وزيارات الطبيب ولا يمكن علاجه في المنزل، ويحدث الهربس الفموي عند الأطفال حديثي الولادة عندما تكون الأم مصابة بالهربس التناسلي خلال الفترة الماضية الحمل أو الولادة الطبيعية.

وتكون عدوى الهربس الفموي عند الأطفال حديثي الولادة أكثر فاعلية في الشهر الأول من حياتهم مقارنة بالأشهر الأخرى، حيث يمكن أن تنتقل العدوى إليهم من خلال قبلة من شخص مصاب بالهربس أو من خلال الرضاعة الطبيعية إذا كان فيروس الهربس موجودًا على الصدر، في مقالنا سوف نتعرف على أعراض الهربس الفموي عند الأطفال وآلية العلاج الصحيحة لمنع حدوث المزيد من المضاعفات.

إقرأ أيضا:فوائد كريم بيبانثين للحروق والجروح من الصيدلية وسعره

أعراض الهربس الفموي للأطفال

تظهر أعراض الهربس الفموي في غضون يومين إلى اثني عشر يومًا بعد إصابة الأطفال بالهربس الفموي، وأعراض الهربس الفموي عند الأطفال هي:

  • يعاني الطفل من ارتفاع في درجة الحرارة، بحيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية.
  • ظهور تقرحات وبثور في أي مكان على جسم الطفل وقد تظهر في الفم أو أمام العينين.
  • سرعة التنفس أو فترات زمنية قصيرة عندما يكون الشخص غير قادر على التنفس.
  • تهيج سريع للبثور ونتوءات حمراء وقروح مرتبطة بفيروس الهربس.
  • سوء التغذية.
  • الكسل والخمول.
  • اليرقان.

علاج الهربس الفموي للأطفال

في حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب معالجة الطفل من عدوى الهربس، خوفًا من أي مضاعفات لاحقة من التهاب الجلد أو الوفاة أو غيرها من الأعراض والمضاعفات الشديدة، وفيما يلي علاج الهربس الفموي للأطفال:

  • الدخول إلى المستشفى وتلقي العلاج في الوريد لمدة 21 يومًا تقريبًا.
  • استخدام أدوية الهربس المضادة للفيروسات ganciclovir  valganciclovir.

كيف أعرف أني مصاب بالهربس الفموي

إذا كنت تعاني من الهربس الفموي، تظهر بثور مؤلمة ومتقرحة حول منطقة الفم أو اللسان أو داخل الخدين أو الشفتين، وقد يكون هناك أيضًا حمى، والتهاب في الحلق، وتضخم في الغدد الليمفاوية، ويجب عليك فحص والتوجه الطبيب فورًا لتحديد العلاج المناسب لك، لأن جميع أعراض فيروس الهربس الفموي يصاحبها ألم شديد.

علاج الهربس الفموي منزلياً

يهتم بعض الأشخاص بالطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الهربس الفموي، وهذه الطرق التي تساعد في تخفيف أعراض عدوى الهربس الفموي:

  • وضع كمادات الشاي وشرب الشاي بالليمون يخفف من أعراض عدوى الهربس الفموي.
  • استخدمي مرطب شفاه يحتوي على حوالي 1٪ ليمون.
  • اصنع عجينة من العرقسوس عن طريق خلط العرقسوس بالماء أو الفازلين ثم دهنه على منطقة البثور الفموية وبثور الهربس.
  • ضع زيت النعناع أو زيت البندق على بثور الهربس الفموي.
  • استخدم جل الصبار لتهدئة وتقليل الاحمرار وحب الشباب.
  • اشرب شاي جذر عرق السوس لاحتوائه على حمض الجلسرين، وهو عامل طبيعي مضاد للفيروسات.
  • يمكن أيضًا علاج الهربس الفموي بأدوية مثل مضادات الفيروسات مثل الأسيكلوفير، والفامسيكلوفير، والكريمات الموضعية المضادة للفيروسات، وهناك أيضًا أدوية التخدير الموضعية المتاحة لتخفيف الألم من فيروس الهربس.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تجربتي مع الهربس الفموي، وعلاج الهربس الفموي منزلياً.

السابق
تجربتي مع مقاومة الانسولين
التالي
تجربتي مع خلع ضرس العقل