نباتات وأعشاب

ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية

ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية

ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية، نبات الفاصوليا هو نبات يحتوي على كل من أجناس (فاسولس و فجينا)، وعلى الرغم من وجود عدد من الأنواع المهمة اقتصاديًا من مختلف الأجناس في جميع أنحاء العالم، إلا أن الفاصوليا تستخدم في جميع أنحاء العالم للطهي، سواء كانت طازجة أو مجففة.

ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية

تعتبر الفاصوليا من صنف البقوليات، وتكون أوراقها قلبية، وهي لا تحتاج إلى أسمدة نيتروجينية إضافية لأنها قادرة على استخدام النيتروجين الموجود في الغلاف الجوي بفضل عقيدات الجذر، كما لا توجد حاجة للأسمدة النيتروجينية إذا كانت هذه التربة مزروعة مسبقًا فاصوليا، يكفي استخدام 2-3 كجم / دونم من النيتروجين النقي كسماد أساسي لتلبية احتياجات النبات.

نبات الفاصوليا

تنمو معظم أنواع الفاصوليا إما على شكل نبات متسلق أو على شكل شجيرات منتصبة، لكن بعض الأنواع المهمة متوسطة الشكل، فعندما تزرع النبات المتسلق للقرون غير الناضجة، تحتاج إلى دعامات صناعية لتسهيل الحصاد، وتختلف الأصناف بشكل كبير في الحجم والشكل واللون، ويعتبر نبات الفاصوليا له ميزة مهمة فالحفاظ على براعم هذا النبات يتطابق دائمًا مع اللون، وبشكل عام تنتج الأصناف قرونًا شديدة الليفية لا يمكن أكلها في أي مرحلة من مراحل التطور.

إقرأ أيضا:هل الشاي الاخضر ينحف

تنتج معظم الحبوب التي تحتوي على قرون صالحة للأكل محصولًا منخفضًا نسبيًا من البذور الناضجة أو البذور ذات النوعية الرديئة الصالحة للأكل، وتتراوح ألوان البذور من الأبيض إلى الأخضر والأصفر والأحمر والبني والأرجواني إلى الأسود، وألوان مختلفة وأنماط متباينة لا حصر لها، وتتراوح أشكال البذور من نصف كروي إلى مسطح ومستطيل، وحتى شكل الكلى.

كما تأتي القرون بألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر والأرجواني مع بقع حمراء أو أرجوانية، وتختلف بذور الفاصوليا في الشكل من مسطحة إلى مستديرة، ومن ناعمة إلى غير منتظمة، ومن مستقيمة إلى منحنية حادة، ويكون الطول من 75 إلى 200 مم (3 إلى 8 بوصات) أو أكثر.

أنواع نبات الفاصوليا

الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء هي حبوب غنية بالبوتاسيوم ومثالية للراغبين في إنقاص الوزن، كما أنها تقلل من احتباس الماء وتساعد على خفض ضغط الدم، حيث تعتبر الفاصوليا الخضراء غنية بالأوكسالات والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل والنقرس، وإذا تم تناوله بالكمية المناسبة، يمكن أن يزيد دخول لفيتامين C ومضادات الأكسدة للتخلص من سموم الجسم وخصائص تلف الخلايا، ويزيد من فيتامين (أ) أيضًا، والفاصوليا تحافظ على الخلايا السرطانية تحت السيطرة.

الفاصوليا المجففة

غالبًا ما تُعتبر الفاصوليا الجافة التي تسمى أيضًا الفاصوليا المجففة من البقوليات بدلاً من الخضار لأنها يمكن أن تؤكل بمفردها لأنها غنية بالبروتين، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفاصوليا الخضراء، حيث تعد الفاصوليا المجففة قليلة الدهون ولكنها غنية بالسكر.

إقرأ أيضا:عشبة الموميان للعظام

علاوة على ذلك، فهي منخفضة في الصوديوم ولكنها غنية بالبوتاسيوم، وعلى الرغم من أن الفاصوليا الجافة تحتوي على ألياف أكثر من الفاصوليا الخضراء، بالإضافة إلى المزيد من المعادن، وهذه الأنواع من الفاصوليا غنية بحمض الفوليك، لذا يوصى بها أكثر للحوامل أو اللواتي يعانين من مشاكل في هضم الطعام مقارنة بالفاصوليا الخضراء، فهي تحتوي على نسبة أقل من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

الفاصوليا على شكل الكلى

يأتي هذا الصنف على شكل الكلى بلونين الأحمر والأبيض، ولكن طعمه جيد وهو نوع من الفاصوليا المجففة التي يمكن زراعتها.

الفاصوليا بينتو

هي حبوب مجففة ذات نكهة ترابية تتناسب مع الأطباق المكسيكية مثل اليخنة، كما تستخدم هذه الفاصوليا بشكل أفضل في أطباق الفلفل الحار.

دورة حياة نبات الفاصوليا

  • يشير الإنبات إلى البذرة عندما تبدأ في النمو، وتنبت بذرة الفاصوليا عندما يذوب الماء أو يتشقق القشرة الصلبة حول البذرة.
  • تسرع الحرارة عملية الإنبات، لذلك ينمو جذر صغير (جنيني) من الحبة.
  • بعد تشقق القشرة، فإن أول ما يخرج من بذور الفاصوليا هو الجذور.
  • تنتشر الجذور ببطء من البذرة لتصل إلى الرطوبة والمغذيات، وتبدو الجذور مثل الخيوط البيضاء عندما تنمو من بذور الفاصوليا.
  • بعد أن تنبت البذور وتنمو الجذور، يبدأ النبات في دفع جذع واحد للخارج، وعندما يغادر الساق التربة، تظهر ورقتان صغيرتان.
  • تظهر هذه الأوراق (تسمى أيضًا الفلقات) فوق الأرض بدلاً من أسفل سطح التربة كما هو شائع مع النباتات الأخرى، وهي متصلة بالبذور.
  • يثبّت جذع نبات البذور والنباتات بقوة في التربة، ويضمن الزوج الأول من الأوراق عملية التمثيل الضوئي للشتلات، وتتساقط بمجرد تشكل الأوراق الناضجة، ويوجد داخل الأوراق خلايا خاصة تحتوي على الكلوروفيل الذي يحول ضوء الشمس إلى طاقة مفيدة للنباتات.
  • عندما يتلقى النبات الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون، فإنه قادر على تحويل هذه العناصر إلى مغذيات للنمو، وتظهر أوراق جديدة، وينضج النبات بسرعة.
  • يعتمد وقت ازدهار البقوليات على نوع الحبة، ولكن بشكل عام في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الإنبات، ستبدأ في رؤية الزهور على نبات الفاصوليا.
  • تنضج قرون البذور ويتم حصادها من أجل الطعام أو تترك لتنضج وتجف في الشمس، وتصنع قرون الفاصوليا الجافة حبوبًا للتخزين أو للوصفات.

متطلبات نمو نبات الفاصوليا

تعتبر البقوليات إضافة رائعة لأي حديقة لأن هذه النباتات لا تنتج المحاصيل الغذائية فحسب، بل تقوم أيضًا بإصلاح النيتروجين في التربة لتحسينها مثل جميع الخضروات، وتحتاج الفاصوليا إلى تربة غنية بالمغذيات، ومن الضروري إجراء تغييرات مستمرة على التربة وتجديدها بالمغذيات.

إقرأ أيضا:هل الشاي الاخضر ينحف

كما تساعد زراعة بذور الفاصوليا في تربة حديقة جيدة مع سماد الجذر في العثور على العناصر الغذائية المتاحة على الفور، وعندما تنخفض الجذور، فإنها تسحب الماء والمواد المغذية من التربة إلى البذور نفسها، وتحصل البذور تدريجيًا على ما تحتاجه للانتقال إلى المرحلة التالية من دورة حياتها وهي نمو الأوراق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية، ودورة حياة نبات الفاصوليا.

السابق
فوائد ماسك الذهب للوجه والبشره الدهنيه
التالي
اهم معلومات عن فوار كولي يورينال