الفيتامينات والمعادن

اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون

اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون

اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون الذين نسمع عنهم كثيرًا مما يجعلنا نتعجب من عزوفهم عن تناول اللحوم أو منتجات الحيوان، ويعتمد الأشخاص النباتيون في طعامهم على المأكولات المصنوعة فقط من النباتات دون إدخال أي لحوم أو مواد دهنية.

فهل يؤثر ذلك على حياتهم اليومية ذلك ما سوف نعرفه خلال مقالنا هذا؟

اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون

يتبع النباتيون نظام غذائي يعتمد فقط على تناول المأكولات المصنوعة من النباتات مثل الحبوب والبقوليات والفواكه والخضار، ويبتعدون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأسماك والدجاج واللحوم؛ لذلك يجب أن يحتوي نظامهم الغذائي على أطعمة مختلفة وغنية بالعناصر الغذائية لتلبية احتياجات أجسامهم.

ومن الضروري للشخص النباتي تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لتوفر لأجسامهم المعادن والفيتامينات كما هناك فئة قليلة من النباتيون الذي يتناولون كمية قليلة من منتجات الحيوانات مثل الحليب والبيض لتوفر لأجسامهم البروتين اللازم.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن الاحترام بين الاب والابن

وتناول الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، لتزويدهم بالمعادن والفيتامينات اللازمة، حيث أن هناك بعض النباتيين الذين يتناولون القليل من المشتقات الحيوانية كالحليب والبيض، يمكن أن يساهم ذلك في الحصول على حاجاتهم من البروتينات

صفات الأشخاص النباتيين

من اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون هي صفاتهم التي ذكرها موقع “plantbasednews”. خلال الاحتفال باليوم العالمي للنباتيين، ومن ضمنها:

  • رحيم وعطوف:

يتميز أغلب الأشخاص النباتيون بالرحمة وعاطفتهم الشديدة، ويتضح ذلك خلال التعامل مع الكائنات الحية سواء كانوا من البشر أو الحيوانات.

  • دبلوماسي

يتصف النباتيون بأنهم دبلوماسيين من الدرجة الأولى خلال تعاملهم مع الناس فضلًا من أنهم يدافعون بشدة عن معتقداتهم وإيمانهم.

  • ذو تفكير منطقي

يتصف الأشخاص النباتيون أنهم ذو تفكير منطقي خلال تصرفاتهم سواء داخل العمل أو في حياتهم الشخصية كما أنهم يعتمدون على الحقائق والمعلومات الدقيقة لإصدار قراراتهم ولا يتبعون أحلام اليقظة غير نافعة.

  • شخصية مستقلة واجتماعية

يتسم النباتيون بأنهم ذو شخصية مستقلة حيث لا يعتمدون على آراء الآخرين في حياتهم العملية والشخصية، والدليل على ذلك هو اتباعهم نظام غذائي مختلف عن غيره من الأفراد.

إقرأ أيضا:تجربتي مع فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

وعلى الرغم من أنهم ذو شخصية مستقلة إلا أنهم اجتماعيون للغاية خلال تعاملهم مع الآخرين، ويستطيعون تكوين صداقات بسهولة داخل نطاق عملهم أو منزلهم.

النباتيين والإسلام

أوضح علماء الفقه عن أشخاص النباتيون وعلاقتهم بالإسلام حيث يستطيعون تناول ما يرغبون من أطعمة، ولكن عليهم أن يحذروا فإنهم في حالة عدم تناول اللحوم ومشتقات الحيوانية من أجل التقرب لله سبحانه وتعالى فإن ذلك حرام لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بتناول جميع الأطعمة وعدم تحريمها على النفس.

 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) سورة المائدة / 87

وقال عزّ وجلّ: ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَم) َ ) الأعراف / 32

وقال سبحانه: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْت) ونَ ) يونس / 59

كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أفضل الخلق كان يتناول اللحم ويشرب اللبن، وقد نهى أصحابه عن خطأ عدم تناول اللحوم كنوع من التعبد لله سبحانه وتعالى، ويتضح ذلك في هذه القصة.

إقرأ أيضا:عبارات عن السلوك الإيجابي للطالبات

عَنْ أَنَسٍ أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَعْضُهُمْ لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لا آكُلُ اللَّحْمَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لا أَنَامُ عَلَى فِرَاشٍ وَقَالَ بَعْضُهُمْ أَصُومُ فَلا أُفْطِرُ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: “مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَقُولُونَ كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي.” رواه النّسائي والقصّة في الصحيحين.

بينما في حالة رغبة الشخص في عدم تناول اللحوم أو مشتقات الحيوانية بسبب أنه لا يشتهيه أو نفسك ترفضه أو بسببه أصبحت لديه عقدة نفسية مثل الذي يرى وهو صغير عملية الذبح فأصبح لا يرغب في تناول اللحوم فإن ذلك عادي.

أمراض تصيب النباتيين

من اهم معلومات عن الاشخاص النباتيين هي هل قد يؤثر اتباع نظام غذائي يعتمد فقط على الأطعمة النباتية على حالتهم الصحية؟ وقد أوضحت دراسة نمساوية عدم صحة الأقاويل المنتشرة أن النظام الغذائي النباتي وعدم تناول اللحوم يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

وأكدت نتائج دراسة بريطانية أن الأشخاص النباتيون يصبون بأمراض القلب بنسبة 32% بالمقارنة مع الأشخاص العاديون كما كشفت النتائج أن 14 مرض منتشرة أكثر بين النباتيون بالمقارنة مع الأشخاص العاديون ومن أمثلة هذه الأمراض الصداع النصفي وهشاشة العظام والربو ومرض السكر.

وأكدت الدراسة البريطانية أن معظم الأشخاص النباتيون يشعرون بالمرض ويزورون المستشفيات بالمقارنة مع الأشخاص العاديون.

وفي النهاية اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون أنهم يعتمدون في نظامهم الغذائي فقط على الأطعمة المصنوعة من النباتات والفواكه، ويتناولون أطعمة بديلة للحوم ومشتقات الحيوانية لتمنحهم الفوائد اللازمة لأجسامهم، وإن كان بعض النباتيون يتناولون منتجات الحيوان بكميات قليلة مثل الألبان والبيض للحصول على الكالسيوم اللازم لنمو العظام.

السابق
معاني الزهور والوانها
التالي
اهم المعلومات عن ضعف عضلة القلب