أزهار وورود

اهم معلومات عن زهرة البيلسان واستخداماتها

اهم معلومات عن زهرة البيلسان واستخداماتها

اهم معلومات عن زهرة البيلسان واستخداماتها، البيلسان شجرة مزهرة ذات رائحة عطرية مميزة تنمو خلال فترة معينة من العام، ثم تتساقط أوراقها وتذبل، وتزهر الزهرة الأكبر من مايو إلى يونيو ولها أزهار بيضاء صغيرة تتجمع معًا، والزهور هي مثال على التعاون والنقاء.

زهرة البيلسان

هي نوع من النباتات المزهرة لها العديد من الأسماء، بما في ذلك البيلسان الأسود، تنمو في أوراسيا وأمريكا الشمالية، وتتميز هذه الأزهار بمجموعة متنوعة من الألوان، وتتواجد باللون الأصفر أو الأبيض، وتتشكل هذه الأزهار بشكل مجموعات مستوية إلى مستديرة الشكل متبوعة بتوت صغير أسود أو أحمر أو أصفر على أشجار صغيرة أو شجيرات بأوراق مركبة مرتبة بشكل معاكس على طول السيقان، وتوجد معظم هذه الأزهار في الغابات المعتدلة والمناطق شبه الاستوائية.

موطن زهرة البيلسان

تحب زهرة البيلسان النمو في الأماكن الباردة والرطبة، لذلك يتم توزيعها على نطاق واسع في شرق الولايات المتحدة، وكذلك في الغرب الأوسط وعلى جوانب الطرق والأنهار وفي الحدائق الممطرة وفي بعض الشواطئ، وفي الآونة الأخيرة طورت جامعة ميسوري نوعًا جديدًا من زهرة البيلسان، حيث تم جمعها في منطقتي ميزوري وأوكلاهوما.

إقرأ أيضا:أنواع الورد الطبيعي وأسمائها

وذلك لغرض الانتشار حول العالم، ويُطلق على نبات البيلسان نبات خارق، حيث يحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، والطيف الواسع الذي يمكن استخلاصه من زهرة البيلسان، بالإضافة إلى حقيقة أنه أثناء الإثمار الموسم يحتوي على عدد كبير من التوت في نبات واحد، وهي زهرة تحظى بشعبية كبيرة بين سكان منطقة ميسوري، الذين يحصدونها سنويًا ويزرعون براعم جديدة في المهرجان السنوي.

زراعة زهرة البيلسان

البيلسان لديه توت كبير ينمو على براعم جديدة وتوت أصغر ينمو على براعم قديمة، ويحتاج البليسان إلى تربة رطبة وشمس دافئة، لكنه غير مناسب لتغمر التربة بالماء، وأيضًا أن تشرق الشمس عليها مباشرة، ويقدم مهرجان البيلسان فوائد ضخمة في تطوير الزراعة السنوية للبيلسان، نظرًا لأن إزالة البراعم القديمة وإعادة زراعتها سنويًا يزيد المحصول ويقصر وقت الحصاد إلى 3-4 أسابيع بدلاً من حوالي 4-5 أسابيع، فإن نبات البليسان يفضل التربة ذات الأس الهيدروجيني من 5.5 إلى 6.5.

وتحتاج الحشائش المحيطة بها إلى الإزالة باستمرار، وأهمية الاهتمام بمكافحة الحشرات والآفات، كما أن البيلسان لديه قدرة ضعيفة على تحمل الصقيع في الشتاء، مما يعني أن هذا هو زهرة تتطلب الكثير من الاهتمام ولكن لها فوائد عديدة.

فوائد زهرة البيلسان

زهرة البيلسان من أكثر الأزهار استخدامًا في مجال الطب، حيث استخدمها قدماء المصريين والأمريكيين في عدد من الإجراءات الطبية والتجميلية، وفيما يلي أهم الفوائد المعروفة من البيلسان:

إقرأ أيضا:اهم معلومات عن زهرة الونكا واستخداماتها
  • العناصر الغذائية: البيلسان غني بعدد من العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ج والألياف الغذائية والفلافونول، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكربوهيدرات.
  • مصدر الأحماض الفينولية: وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم بشكل كبير في تقليل عدد الأكسدة في الجسم وتقليل الضرر الذي يسببه.
  • مصدر الأنثوسيانين: يهذا ما يعطي البيلسان لونه الأسود اللامع، وهو مضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.
  • منخفضة السعرات الحرارية: لأن 100 جرام من البيلسان يحتوي على 73 سعرة حرارية فقط.
  • رشح وبرد: أثبتت عدة دراسات أن البلسان يمكن أن يقلل من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك فإن تركيبة البيلسان تدخل في عدد كبير من الأدوية والكبسولات لعلاج نزلات البرد، وأجريت دراسة على 80 مريضاً بالإنفلونزا، حيث طُلب منهم شرب 15 مل من عصير البيلسان يوميا ونتيجة لذلك تعافوا من الإنفلونزا في غضون يومين إلى أربعة أيام، وليس سبعة إلى ثمانية أيام.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: يساهم نبات البيلسان في الوقاية من الأمراض المزمنة إلى جانب السرطان لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، وقد أجرى الخبراء دراسة أظهرت أن حالة مضادات الأكسدة تتحسن بعد ساعة واحدة فقط من شرب عصير البيلسان.
  • صحة القلب: وجد العلماء أن البيلسان له تأثير غير مباشر على تحسين صحة القلب نظرًا لقدرته على تقليل الدهون وحمض البوليك والكوليسترول في الجسم.
  • إفراز الأنسولين:حيث وجد العلماء أن عصير البيلسان قادر على زيادة إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى محاربة إنزيم معين يسبب زيادة في نسبة السكر في الدم، وهذا يساعد بشكل كبير مرضى السكري.
  • محاربة البكتيريا الضارة: حيث وجد أن نبات البيلسان قادر على محاربة الالتهابات والقضاء على البكتيريا الضارة.
  • تحسين المناعة: يتم ذلك عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.
  • الحماية من أشعة الشمس: استخدمته شركة جلدية معروفة لخصائص الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وأظهرت الدراسات أن البيلسان وحده قادر على توفير الحماية من أشعة الشمس بعامل حماية من الشمس يبلغ 9.88.
  • مدر للبول: حيث تم إجراء عدد من التجارب على الفئران والتي أظهرت أن البيلسان قادر على زيادة إدرار البول وتقليل نسبة الأملاح في الجسم.
  • مضادات الاكتئاب: هذه النتيجة تحتاج إلى مزيد من البحث والملاحظة، ولكن تم استنتاجها كأثر جانبي لتجربة إعطاء عصير البيلسان للفئران، وبعد هذه التجربة لوحظ تحسن في الحالة المزاجية للفئران بشكل مفاجئ ومدهش.

استخدامات زهرة البيلسان

تستخدم زهرة البيلسان والتوت الناتجة منها في أجزاء مختلفة من العالم مثل أوروبا وألمانيا والعديد من الدول الأخرى في الأطعمة والأطباق والأنشطة المختلفة، ومن أهم هذه الاستخدامات:

إقرأ أيضا:اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس
  • تُستخدم رؤوس زهور البيلسان في صنع المشروبات المنعشة في شمال أوروبا والبلقان.
  • يستخدم التوت الذي يتم الحصول عليه من أزهار البيلسان في إنتاج المربيات والهلام وبعض الصلصات.
  • يستخدم أيضًا في إنتاج الحساء للأطباق التقليدية في ألمانيا وبلدان أخرى.
  • كما يتم استخدام هذه الزهور من قبل مصنعي المشروبات الغازية لصنع مشروبات بنكهة الزهور.
  • تستخدم هذه الزهور والتوت الناتج في صناعة النبيذ.
  • تستخدم أوراق هذه الأزهار ذات الرائحة القوية في ركوب الخيل لصد الذباب.

أضرار زهرة البيلسان

تختلف الآراء حول فوائد أزهار البيلسان والتوت الناتج منها، حيث يعتبرها معظم الأطباء آمنًا للاستخدام بجرعات صغيرة، ولكن من ناحية أخرى، فإن استخدام أزهار البيلسان والتوت غير الناضج أو النيء يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال ويمكن أن يؤدي استخدامها بكميات كبيرة إلى التسمم، وهناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تناول أزهار البيلسان، وأهمها:

  • يجب تجنبها أثناء الحمل والرضاعة.
  • يجب تجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل المناعة لأنه يؤدي إلى ردود فعل سلبية.
  • تحتوي الأوراق والأغصان والجذور على مادة سامة تحتوي على نوع من السيانيد يسمى جليكوسيد.
  • يمكن أن تسبب طفح جلدي وصعوبة في التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهها.
  • يجب استخدامها بحذر لأنها تعمل كمدر للبول، خاصة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم معلومات عن زهرة البيلسان واستخداماتها، وأضرار زهرة البيلسان.

السابق
اهم المعلومات عن ابرة البروفايلو
التالي
دلالات جميع الألوان في علم النفس