علم النفس

دلالات جميع الألوان في علم النفس

دلالات جميع الألوان في علم النفس

دلالات جميع الألوان في علم النفس، تؤثر الألوان على المشاعر والعواطف والسلوك، وهناك علم يسمى علم نفس اللون متخصص في تفسير دلالات اللون في علم النفس ومعانيها.

وكذلك كيفية عمل العلاج بالألوان، ولا بد أنك شعرت ذات مرة أن لونًا معينًا يلفت انتباهك ويجذبك ويتعلق ذلك بطاقة اللون التي تمنحك الراحة، ولاحظنا أن العديد من شركات الإعلان والتسويق تستخدم الألوان في إعلاناتها للفت انتباه المشاهد.

دلالات جميع الألوان في علم النفس

درست العديد من الأعمال تأثير الألوان على نفسية الإنسان، وفيما يلي تأثير بعض الألوان التي تمت دراستها على البشر:

الأحمر

يعد اللون الأحمر من أقدم الألوان التي عرفها الإنسان في الطبيعة، فهو يعبر عن الدفء والحب والمشاعر القوية، فضلًا عن اللون الساخن الذي يتم الحصول عليه من حرارة الشمس والضوء الساطع، وفي بعض الأحيان يمكن أن يرتبط بالمأساة والقوة والعنف والإثارة، فهو لون نقي شديد الوضوح يجذب انتباه الجميع، وبشكل عام يعتبر اللون الأحمر صاحب أطول موجة نور من الوان الطيف، لذلك فهو يعتبر من الألوان القوية الرئيسية.

إقرأ أيضا:تجربتي مع نيورونتين

الأزرق

يعتبر اللون الأزرق من أكثر الألوان انتشارًا وشعبية في العالم، حيث يعبر عن الاستقرار والأمان والثقة، ويمكن أن يشير أحيانًا إلى الشعور بالبرودة والعزلة والحزن، وهناك من يستخدم هذا اللون في المكاتب والمؤسسات لزيادة ربحية إنتاج الموظفين، وتستخدمه مكاتب خدمات التسويق في إعلاناتهم المختلفة، ويعتبر اللون الأزرق لون مهدئ لخفقان القلب ويخفض درجة حرارة الجسم، ويعطي إحساساً بالرحابة، والقدرة على التواصل مع الآخرين، ويتجلى دوره كعامل مهدئ لعمل الدماغ والعقل.

الأصفر

يعبر هذا اللون عن التفاؤل والفرح والإبداع والدفء، وفي بعض الأحيان يمكن أن يعبر عن الإحباط والغضب والقلق، وأحيانًا قد يكون متعبًا عند النظر إليه، ويعتبر من أقوى الألوان النفسية وتأثيراتها ودلالاتها النفسية، يظهر بشكل مختلف على الناس، وذلك باختلاف الثقافات المختلفة والتجربة الشخصية لكل شخص، وبالنسبة للبعض يمكن أن يكون اللون الأصفر هو اللون الذي يعزز الروح المعنوية، والفرح، والإشراق.

كما يمكن أن يزعج الآخرين، خاصة في درجته الغنية والقوية، حيث يتسبب في الشعور بالطاقة العالية والإثارة، ويمكن أن يثير اللون الأصفر حالة من الغضب لدى الإنسان، ويظهر دوره في عمليات الحياة في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، والغرف الصفراء يمكن أن يسبب توتر وغضب وإحباط الناس وقد يبكي الأطفال.

الأخضر

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية القوية في علم النفس

عادة ما يعبر اللون الأخضر عن التوازن والنضارة والهدوء والانسجام مع العالم الخارجي، فهو لون الطبيعة ويرمز إلى الخصوبة والنمو، وفي بعض الأحيان يمكن أن يشير إلى الغيرة، ويحفز الشعور بالتوازن والراحة ويخفف من القلق والتوتر والبعض يراعي إنه لون ملكي أنيق ويحفز الشعور بالمعنى الإيجابي والتفاؤل.

البنفسجي

هو مزيج من الأحمر والأزرق وهذا اللون يدل على الثروة في العصور القديمة، وهو لون ملكي استخدم بكثرة من قبل العائلات المالكة لندرته في الطبيعة مما أضاف قيمة إلى المواد المستخدمة في التعدين، أما دلالاته فهو يعبر عن الحكمة والروحانية والغموض، كما أنه الأقوى على طول الموجة الكهرومغناطيسية.

الأبيض

وهي من الألوان الهادئة والمريحة وتعتبر من أكثر الألوان متعة والتي لها دلالات نفسية عديدة مثل البداية الجديدة والصدق والنقاء، فمثلاً عند النظر إلى الثلج فإنها تعمل كعصب مهدئ و يجعل الإنسان يشعر بالراحة والسكينة من خلاله.

الأسود

بالنسبة للبعض هو لون ملكي ويعتبرونه من الألوان الجذابة التي تدل على الأناقة والقوة، ولكن بالنسبة للبعض يشير أيضًا إلى المعاناة وفقدان الأمل وسوء الحظ والحزن.

البرتقالي

وهو من الألوان التي تزيد من الشعور بالراحة داخل الإنسان، ومن خلالها يشعر بالحيوية والنشاط، وتنشط العقل والجسم، لذلك نرى أن العديد من الأطعمة التي تحتوي على اللون البرتقالي تجذب انتباه البعض (على سبيل المثال البرتقال، المشمش، القرع، الجزر).

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس

كيف يُمكن العلاج بالألوان؟

لا بد أنك سمعت عن العلاج بالألوان من قبل، أو ربما لم تسمع به، فهذه إحدى الإجراءات القديمة جدًا، لكنها لم تكن شائعة حتى كتب عنها العالم ابن سينا ​​في كتابه القانون في الطب، وتستخدم الألوان في علاج بعض الأمراض العقلية وتحسين حالة المريض بعد المعاناة، وأشار طبيب نفسي إلى أن اللون هو ضوء مرئي يستخدم في علاج بعض الأمراض لتعزيز طاقة الشفاء في جسم الإنسان وعقله.

ومن الجدير بالذكر أن العلاج بالألوان يستخدم في الطب الهندي منذ العصور القديمة، أما بالنسبة للانتقال من طريقة العلاج، فيستخدمه معظم الأطباء عن طريق لف المريض بقطعة قماش مختارة باللون المطلوب حسب حالته الصحية، كما يمكن استخدامه أثناء الجلوس في مكان يحيط بلون مريح للشخص، ويمكنك تحديد اللون الذي تفضله، ثم البدء في ارتداء الملابس وطلاء الجدران بها.

بالإضافة إلى استخدام العلاج الهيدرو ثيرابي، أي مزيج من العلاج المائي والحمام الملون، ويمكن عمل ذلك بتجهيز مصباح في الحمام باللون الذي تفضله، ثم الاسترخاء بداخله وتلوين الماء به.

الألوان عبر الزمن

ظهرت معاني وتأثيرات الألوان منذ العصور القديمة والحضارات، حيث دخلت حضارة الفراعنة بشكل مميز في الطقوس الدينية، وظهرت ألوان خاصة للصلاة كان يغلب عليها اللون الأحمر إلى درجة القرمزي والأزرق السماوي والأصفر الفاتح، ثم قاموا بطلاء جدران المباني ودور العبادة، وبذلك اكتسب كل لون رمزيته ومعناه.

أما حضارة بلاد ما بين النهرين، فقد ظهر فيها تمييز طبقي للألوان، حيث تم تقسيمها إلى ألوان يرتديها عامة الناس، وألوان مميزة للعائلة الحاكمة أو المالكة بكل مظاهرها وممتلكاتها، وفيما يتعلق بالحضارة العربية ظهر تأثير واضح للألوان في الأدب والشعر العربي في وصف ألوان وأشكال الحضارة العربية وبيئاتها المختلفة.

علم النفس اللوني

يعتبر علم نفس اللوني من المجالات الحديثة لعلم النفس، ولكن حتى ذلك الوقت لم يحظ بالاهتمام الكافي من الناحية النظرية والتجريبية، حيث كان تأثير الألوان على النشاط النفسي وإدراك الذات موضوعًا مهمًا في مجال التسويق والإعلان والفن والتصميم من بين الدراسات التي أجراها علماء النفس لدراسة مدى تأثير الألوان على المشاعر والحالات المزاجية وأنماط السلوك العامة.

علم النفس هو فرع معروف من العلوم يدرس تأثير الألوان على الدماغ بحيث يمكن اتخاذ القرارات من خلال العديد من جوانب المجتمع على غرار الصناعة والتجارة والإعلان، حيث يرتبط كل لون بتفاعل معين في الدماغ، فعلى سبيل المثال عند اختيار فستان لحفلة أو شراء هدايا، غالبًا ما يتم اتخاذ قرارات فورية بناءً على اللون، وبالتالي تُستخدم الألوان للترويج الفعال للعلامات التجارية وإقناع العملاء بها والتأثير على قراراتهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دلالات جميع الألوان في علم النفس، وكيف يُمكن العلاج بالألوان؟.

السابق
اهم معلومات عن زهرة البيلسان واستخداماتها
التالي
آيات الدعاء في القرآن الكريم