أزهار وورود

اهم معلومات عن زهرة الأقحوان واستعمالها

اهم معلومات عن زهرة الأقحوان واستعمالها

اهم معلومات عن زهرة الأقحوان واستعمالها، تعتبر زهرة الأقحوان من الزهور التي تدهش بجمالها، حيث يقع حوالي أربعين نوعًا من الأقحوان تحت هذا الجنس، وموطنها الرئيسي في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر الأقحوان زهرة شائعة في شرق آسيا ولكن في بعض المناطق يعتبرونها فنًا مقدسًا، كما تعتبر معظم أنواع الأقحوان أعشابًا معمرة أو شجيرات.

معنى زهرة الأقحوان

تختلف معاني زهرة الأقحوان في لغة الأزهار باختلاف موقعها في العالم، ففي دول شرق آسيا تعني زهرة الأقحوان ولادة حياة جديدة، وبالتالي فهي تعتبر من هدايا عيد الميلاد المميزة، و من ناحية أخرى في البلدان الأوروبية يعبر الأقحوان عن التعاطف، وفي أمريكا يعتبر الأقحوان زهرة تشير إلى الشرف والاحترام.

كما يمكن أن يختلف معنى زهرة الأقحوان اعتمادًا على لونها، فالأقحوان الأحمر يعني الحب والعاطفة، والأقحوان الأصفر يرمز إلى الحزن أو الوحدة، والأقحوان الأبيض يعني الإخلاص والحب غير المشروط، والأقحوان بكل ألوانه هو رمز للسعادة والحب وطول العمر، ويمثل هدية مثالية لجميع المناسبات، وكلمة أقحوان في اليونانية تعني زهرة من ذهب.

إقرأ أيضا:انواع الورد الجوري الاحمر الفرنسي
زهرة الأقحوان
زهرة الأقحوان

فوائد شاي زهرة الأقحوان

شاي الأقحوان هو أحد العلاجات المنزلية والأعشاب التي تستخدمها الأمهات منذ قرون لعلاج المشاكل الصحية البسيطة لدى أطفالهن، ويمكن صنع شاي الأقحوان عن طريق تجفيف أزهار الأقحوان لعدة أيام في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة، أو يمكن شراؤه من المعالج بالأعشاب.

وبعد ذلك يغلى الماء وتغلق النار عليه، ثم توضع ثلاث إلى ست أزهار وتترك لبضع دقائق ثم تشرب، ويكون لشاي الأقحوان رائحة لطيفة وخفيفة تشبه رائحة البابونج للعثور على الفوائد الصحية لشاي الأقحوان، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد التي تم العثور عليها خلال هذه الدراسة:

  • أظهرت الدراسات الحديثة أن شرب شاي الأقحوان ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أشهر يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • في دراسة حديثة، وجد العلماء أن شرب شاي الأقحوان يساعد في تقليل أعراض قرحة المعدة، وهي السبب الرئيسي لسرطان المعدة، وبالتالي يلعب شاي الأقحوان دورًا في مكافحة هذا السرطان.
  • يستخدم مستخلص الأقحوان في الأدوية التي تقاوم آلام الصدر والذبحة الصدرية.
  • يساعد شاي الأقحوان على توازن ضغط الدم ومحاربة ارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر شاي الأقحوان مشروبًا ممتازًا لمن يعانون من الحمى أو السعال أو الصداع، حيث أن شاي الأقحوان له خصائص مهدئة ومضادة للإجهاد، كما يحتوي على كمية كبيرة من المضادات الحيوية التي تدعم مناعة الجسم.
  • شاي الأقحوان يخفف الدوخة وعدم التوازن.
  • أظهرت بعض الدراسات أن شرب شاي الأقحوان قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.
  • استخدم خبراء الطب الصيني شاي الأقحوان لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • ينظف شاي الأقحوان الرئتين والكبد والطحال والكلى من السموم، وبالتالي يلعب دور مزيل السموم الفعال.
  • شاي الأقحوان له خصائص تجعله علاجًا فعالًا لأمراض العظام مثل هشاشة العظام.
  • كوب من شاي الأقحوان يوميًا يساعد في تقليل حب الشباب.
  • يقلل شاي الأقحوان من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
  • وكجميع العلاجات العشبية يجب الانتباه إلى الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأزهار أو الذين يعانون من حساسية من الأقحوان، بالإضافة إلى ذلك تظهر النتائج الإيجابية للأدوية العشبية عند اتباعها لفترة طويلة تصل إلى عدة أشهر، لذلك لا ينبغي للمرء أن يعتقد أنه سيحصل على هذه الفوائد الرائعة بين عشية وضحاها.

أنواع زهرة الأقحوان

تعتبر زهرة الأقحوان ثاني أكثر الأزهار شعبية ووفرة في العالم بعد الوردة، وفي الواقع يوجد حوالي أربعين نوعًا منها، بما في ذلك الأنواع البرية، ووجدت دراسة حديثة أجرتها وكالة ناسا أن أنواعًا مختلفة من الأقحوان يمكن أن تقلل من تلوث الهواء، وفيما يلي أنواع زهرة الأقحوان:

إقرأ أيضا:أنواع الورد الطبيعي وأسمائها
  • أقحوان الزهرة الواحدة: هو نوع أنيق من الأقحوان مع عدد قليل من البتلات البيضاء الصغيرة التي تتحول تدريجياً إلى اللون الأصفر في منتصف الزهرة، وجميع البتلات بنفس الحجم، وهذا النوع من الأقحوان ينمو من قدمين إلى ثلاثة أقدام، وكل ساق تحمل وردة واحدة.
  • أقحوان الزهرة الملتوية: يتميز هذا النوع من الأقحوان بتلات طويلة وشائكة، وتكون البتلات رفيعة جدًا، وفي الطبيعة يمكنك أن تجد ظلالًا مختلفة، بعضها يحتوي على درجات من الأصفر والأحمر والبرتقالي، وبعضها له ألوان مختلف مثل اللافندر باللون الوردي، وهذا النوع له عدة أزهار أقحوان مختلفة، بما في ذلك أقحوان عود الثقاب وأقحوان الشمس الصامتة.
  • أقحوان زهرة العنكبوت: سميت بذلك لأنها تحتوي على بتلات طويلة ورقيقة مثل أرجل العنكبوت، وتنتشر هذه البتلات من منتصف الزهرة في كل الاتجاهات، وهي زهرة صفراء رشيقة ورقيقة وربما بيضاء.
  • أقحوان أضاليا: هو أقحوان أنيق للغاية مع بتلات عديدة وقصيرة جدًا، وتنطلق البتلات لجعل الزهرة كروية ويمكن أن تكون أرجوانية أنيقة أو وردية زاهية.
  • أقحوان الزهرة المرخرفة: يتميز هذا النوع من الأقحوان بتلاته الصغيرة المنحنية ومركز الزهرة داكن اللون، مما يجعلها زهرة مثالية لفصل الصيف، وغالبًا ما تكون صفراء زاهية ومليئة بالحيوية.
  • أقحوان الشوك: هذه زهرة الاقحوان بطول مركز لا يتجاوز بوصتين وبتلاتها رفيعة جدا مثل الأشواك وتتدلى من وسط الزهرة وهي زهرة داخلية مثالية.

زراعة زهرة الأقحوان

هي أزهار رشيقة وخلابة، وهي من الزهور المفضلة للزراعة في حدائق المنزل، وذلك لتنوع ألوانها وأشكالها وسهولة زراعتها والعناية بها، ورغم أنها تتفتح في أواخر الصيف والخريف إلا أنه لا بد من زراعتها فيها أرض مفتوحة في الربيع، والأقحوان من النباتات المعمرة التي لا تموت في الشتاء، ومن المؤكد أنها ستزهر في الربيع.

إقرأ أيضا:اهم معلومات عن زهور السوسن واستخداماتها

ومن المهم أن تتعرض الزهرة لأشعة الشمس لمدة خمس ساعات على الأقل، وقبل الزراعة يفضل إضافة بعض السماد إلى التربة لتحسين نوعية التربة وتصريفها، من المهم أن تكون المسافة بين كل زهرة أقحوان وزهرة أخرى من 15 إلى 24 بوصة، ويُنصح بعدم زرعها بكثافة

وعن قرب لمنع الإصابة بالفطريات وتجنب الإزهار الجيد، ويجب سقي الأقحوان مرة واحدة في الأسبوع يكفي لتبليل الست بوصات العلوية من التربة فقط.

تحب العث أن تتغذى على الجانب السفلي من الأوراق، لذلك يجب فحصها باستمرار ورشها بمبيد حشري مناسب لهذه الآفات لقتلها، ويفضل إزالة الأوراق المصابة على الفور وقطعها، وفي حالة ذبول إحدى الأزهار يجب على المزارع قطعها على الفور حتى لا تتداخل مع تكوين البذور.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم معلومات عن زهرة الأقحوان واستعمالتها، وزراعة زهرة الأقحوان.

السابق
اهم معلومات عن جينو دكتارين لعلاج الالتهابات
التالي
اهم المعلومات عن الكونسبت أو الفكرة التصميميّة للمشروع