أزهار وورود

اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس

اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس

اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس، نبات سنوي به زهرة كبيرة تشبه الأقحوان، ويأتي الاسم العلمي لعباد الشمس من الكلمات اليونانية (Heli) التي تعني “الشمس” و (anthus) التي تعني “زهرة”، وهي زهرة معروفة في جميع أنحاء العالم بلونها الجميل وبذورها التي يمكن استخدامها لصنع وجبة خفيفة لذيذة.

زهرة دوار الشمس

لكل من يهتم بالزهور لا يخفى على أحد جمال زهرة دوار الشمس الشعري، فموطنها الأصلي أمريكا الشمالية والجنوبية، وتنتمي إلى جنس عباد الشمس، حيث يوجد أكثر من سبعين نوعا مختلف من عباد الشمس، وبعض زهور عباد الشمس تستخدم للزينة فقط، والبعض الآخر يقدم البذور اللذيذة التي يطلق عليها معظم سكان أنواع عباد الشمس الأكثر شيوعًا Helianthus annuus.

ويتميز هذا النوع بامتلاكه لساق عريض وخشن يحتوي على سلسلة من التراكيب المشعرة مما يعطي هذه الخشونة، ويتراوح طول الساق من 1 إلى 4.5 متر، كما أن له أوراق سميكة بطول 7.5 إلى 30 سم، ورأس زهرة صفراء جذابة يتراوح قطرها من 7.5 إلى 15 سم، وهي في الواقع زهرة كبيرة الحجم، لكنها من أشهر أنواع الأزهار في العالم ولهذا السبب سنتطرق إلى مجموعة من المعلومات العامة المتعلقة بها.

إقرأ أيضا:معاني الزهور والوانها

تاريخ زهرة دوار الشمس

تم اكتشاف زهرة دوار الشمس المبهجة لأول مرة في الأمريكتين في 1000 قبل الميلاد، وبعد ذلك نمت كمصدر للغذاء لعدة قرون، وانتشرت هذه الزهرة الجميلة في جميع أنحاء العالم، وقد أحب الفنانون والرسامون عباد الشمس لعدة قرون، واستخدمت بعض المجتمعات الدينية المحلية عباد الشمس في تصاميمهم الدينية.

معنى زهرة دوار الشمس

تساعد دوار الشمس في رفع معنويات أولئك الذين ينظرون إليه، فهي دافئة ومبهجة، وتتم مقارنتها بأشعة الشمس الدافئة والحيوية، لذلك فهي في الغالب زهرة مشمسة، وفي لغة الزهور يرمز عباد الشمس إلى الحب والولاء، إلى جانب المتانة لأنها تدور وتتبع أشعة الشمس حتى تغرب ثم تبقى مطرقة رأسها حتى تشرق الشمس مرة أخرى وتكون زهرة عباد الشمس زهرة فريدة من نوعها لأنها قادرة على توفير الغذاء والطاقة وعباد الشمس يعبر عن الحيوية والسعادة التي هذا هو السبب في أن هذه الهدية مثالية لإضفاء البسمة على وجه من تحب.

استخدامات زهرة دوار الشمس

تعتبر زهرة عباد الشمس ذات أهمية اقتصادية كبيرة، وذلك لإمكانية استخدامها لأغراض الزينة، وكذلك لإمكانية صنع العلف من أوراقها والذي يذهب لتغذية الماشية والدواجن، ليس هذا فقط ولكن أيضًا الملونات الغذائية الصفراء يمكن تصنع من أوراق زهرة عباد الشمس، وتحتوي البذور على الزيت الذي يعتبر أكثر الزيوت النباتية شيوعًا واستخدامًا للقلي على مستوى العالم.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها

والتي يمكن استخدامها أيضًا في إنتاج الصابون والدهانات وزيوت التزليق وبذور عباد الشمس من أشهر المكسرات في العالم، وقد استمتعت الكثير من النساء بجلساتهن، ويمكن تناولها مجففة أو محمصة، كما يمكن استخدامها في مخاليط البذور لتغذية الطيور.

فوائد بذور دوار الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالدهون الصحية والمركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، وهناك العديد من الفوائد الغذائية لبذور عباد الشمس، وهي كما يلي:

  • الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية: حيث تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من فيتامين (هـ)، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية من المشاكل الصحية المختلفة، حيث يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الدورة الدموية، والتي بدورها يمكن أن تسبب أمراض القلب.
  • يعيد توازن الهرمونات في الجسم: بذور عباد الشمس غنية بالأنزيمات التي تساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم، وهو مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من مشاكل مع هرموني الاستروجين والبروجسترون.
  • يساعد في محاربة السرطان
  • من أهم فوائد بذور عباد الشمس قدرتها على محاربة السرطان لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يرتبط نشاطها بتكوين وتشكيل الخلايا السرطانية، ويمكن أن تساعد بذور عباد الشمس أيضًا في إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان وتخليص الجسم من السموم، خاصة وأن بذور عباد الشمس تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يلعب دورًا فعالاً في هذا الصدد.
  • يعزز صحة المرأة الحامل والجنين: تحتوي بذور عباد الشمس على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، وخاصة حمض الفوليك والزنك والتي تعتبر ضرورية للمرأة الحامل أثناء الحمل لتقليل فرصة تشوهات الجنين أو عيوب خلقية.
  • يحسن مستويات السكر في الدم: الألياف عنصر غذائي أساسي يحافظ على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي ويمنع حدوث طفرات مفاجئة، حيث أن بذور عباد الشمس غنية أيضًا بالألياف الغذائية، لذا فإن تناولها بانتظام يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم بشكل عام.
  • يعزز صحة الغدة الدرقية: من فوائد بذور عباد الشمس أنها تساعد بذور عباد الشمس على تحسين صحة الغدة الدرقية لاحتوائها على عنصر السيلينيوم الذي تحتويه الغدة الدرقية بتركيزات عالية وتحتاجه لأداء وظائفها وإنتاج هرموناتها بشكل منتظم وطبيعي.

العناصر الغذائية لبذور دوار الشمس

تأتي الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس من العديد من العناصر الغذائية الهامة، وأبرزها ما يلي:

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها
  • فيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين).
  • الألياف الغذائية.
  • حمض الفوليك.
  • المعادن الصحية مثل المغنيسيوم والنحاس والزنك والحديد والسيلينيوم.

أضرار تناول بذور دوار الشمس

بذور عباد الشمس صحية للغاية، ولكن لها بعض العيوب فهي عالية السعرات الحرارية نسبيًا، حيث تحتوي أونصة واحدة من بذور عباد الشمس على 163 سعرًا حراريًا وتحتوي على 14 جرامًا من الدهون الكلية، لذلك يفضل تناول البذور وتقشير كل قشرة وتناولها، بدلا من أكل البذور المقشرة الجاهزة، بالإضافة إلى أن بعض المتاجر تقدم بذور مملحة، لذلك من المهم ألا تزيد كمية الملح عن النظام الغذائي اليومي للشخص.

كما تحتوي بذور عباد الشمس على الكادميوم، وهو معدن ثقيل يمكن أن يؤذي الكلى إذا تم تناولها بكميات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن، ولا تقلق بشأن تناول أونصة واحدة فقط من بذور عباد الشمس يوميًا، ولكن لا يجب أن تأكل أكثر.

ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من بذور عباد الشمس أيضًا إلى الإمساك عند الأطفال والبالغين، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في البطن وغثيانًا لدى بعض الأشخاص، ونادرًا ما تسبب بذور عباد الشمس الحساسية لدى بعض الأشخاص، وتشمل الأعراض تورم الفم والحكة والطفح الجلدي.

كما يمكن أن يزيد هذا من حدوث الحساسية بين العاملين في زراعة عباد الشمس أو حقل جمع البذور أو لمزارعي الدواجن، وقد تم الإبلاغ عن بعض الحالات النادرة جدًا من الحساسية تجاه لمسة بذور عباد الشمس في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في حكة هؤلاء الناس.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس، وأضرار تناول بذور دوار الشمس.

السابق
روايات رومانسية سعودية
التالي
اهم معلومات عن شركة مايكروسوفت العالمية