علاقات أسرية

علامات تدل على التعلق العاطفي وكيفية التخلص منه

علامات تدل على التعلق العاطفي وكيفية التخلص منه، يُعرَّف الارتباط العاطفي من خلال التشبث بالأشخاص أو الأماكن أو المعتقدات أو الممتلكات، يشعر الشخص المرتبط عاطفيًا بهذه الأشياء بأنه غير قادر أو غير راغب في التخلي عنها أو إجراء أي تغييرات أو الخروج من منطقة الراحة الخاصة به.

علامات التعلق العاطفي

في هذه الفقرة سنتعرف على علامات التعلق العاطفي، وهي كما يلي:

تفقد الجهاز المحمول دائماً

من أبرز علامات الارتباط العاطفي بالإنسان فحص الجهاز المحمول من وقت لآخر للتأكد من أن هذا الشخص متصل بالإنترنت على مواقع التواصل الاجتماعي أم لا، بالإضافة إلى ذلك يتم فحص الرسائل الواردة في حالة وجود أي رسالة منه مرسلة إليك.

وتجدر الإشارة إلى أنك تبدأ في التحقق من شبكات التواصل الاجتماعي بالذهاب إلى حساباته الشخصية ثم التركيز عليها وعلى التعليقات على صوره ومنشوراته اليومية، وإذا لاحظت أي شخص آخر، سواء كانت فتاة تقترب من حساب شريك أو شاب يقترب من شريكك، يبدأ في الشعور بالكثير من الذعر والغيرة.

إقرأ أيضا:رسائل اعتذار للزوج مؤثرة

الشعور بالإرهاق والتعب

في هذه الحالة، تشعر بالإرهاق عندما يكون بعيدًا عنك أو أثناء انفصالك، لذلك تعتقد أن الحياة بدونه لا معنى لها، وتبدأ الأفكار الكئيبة والسلبية في التسلل إلى رأسك كل يوم، وتبدأ في التعبير عن حبك وعاطفتك له وأنك لا تجرؤ على الابتعاد عنه لأنك شديد التعلق به، فهذا الموقف قد يفقدك الثقة في نفسك ويشعر أنك لا شيء بدونه.

عدم الاهتمام لأي شخص غيره

هذه العلامة من أخطر علامات الارتباط العاطفي لأنك ستتجاهل نصيحة والدتك أو أفراد أسرتك عندما يطلبون منك الابتعاد عنه، ويمكنك تجاهل كل الأفراد من حولك والتشبث به فقط، فيصبح العالم في عينيك بلا معنى بدونه، وتراه بكل تفاصيل حياتك.

القلق الدائم

هناك بعض الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك دائمًا أن هذا الشخص سيتركك ويذهب إلى شخص آخر غيرك، وهو أجمل منك وأكثر تعليماً، هذا الموقف سيحولك إلى شخص مختلف وربما تبدأ في التغيير عاداتك ومظهرك لترضيه إلى الأبد، وسيشعر أنك تحت سيطرته المستمرة، وهذا الشعور سيجعله يبتعد عنك ويخفض مستواك في عينيه.

تذكر أفعاله باستمرار

إذا حاول هذا الشخص إزعاجك بشيء فلن تنساه أبدًا، لكنك ستبدأ دائمًا في تذكر أفعاله وسلوكه تجاهك، وهذا الموقف يأخذك في الاعتبار ويجعلك تفقد اهتماماتك الأخرى وشغفك بالحياة، وهذا يمكن لأنك كسول في العمل ومعزول عن أي شخص، فتصبح كل اهتماماتك تتذكر أفعاله وسلوكه، وهذا أشبه بالتعلق المرضي، لأن هذه الحالة هي أكثر من ارتباط عاطفي.

إقرأ أيضا:افكار هدايا للزوجة في عيد الميلاد مميزه

السيطرة على الشريك

إذا كنت في علاقة، سواء كان الشاب متعلق بفتاة أو العكس، فستحاول السيطرة عليه في كل شيء والخوف والقلق أنه يبحث عن شخص آخر غيرك، وتبدأ في المحاولة للسيطرة عليه، وتحاول إبقائه قريب منك طوال الوقت، سواء أثناء ساعات النوم أو العمل أو حتى الوجبات، وتبدأ في السيطرة في أصغر تفاصيل حياته.

أسباب التعلق العاطفي

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى الارتباط عاطفيًا بالأشياء أو الأشخاص، ومن هذه الأسباب:

  • الجينات البشرية: بعض الناس لديهم خصائص عاطفية مفرطة تجعلهم أكثر حساسية للعواطف، وعلى الرغم من أن سبب الارتباط هذا قد يكون خارج عن سيطرة الشخص ومتأصل في طبيعته، يجب أن يكون أكثر وعياً ويحاول رفض تأثير جيناته، حيث تؤثر عواطفه بشدة على مسار حياته، ويمكنه تطوير المهارات التي تجعله أقل تأثراً بها.
  • الهجر في مرحلة ما من الحياة: قد تشير الارتباطات العاطفية للشخص وارتباطاته العاطفية المتكررة إلى الهجر الذي مروا به في مرحلة ما من حياتهم، ويريد العقل إعادة إنشاء بعض اللحظات التي أرادها الشخص في تلك المرحلة من حياته، حيث يحاول الشخص المهجور ملء الفراغ في قلبه وحياته مع شخص آخر.
  • التخلي عن سعادته: هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون كيف يعتنون بأنفسهم عاطفياً ويبحثون عن شخص آخر يعتني بهم ويبحثون دائمًا عن استحسان وسعادة الآخرين وهذه الحلقة المفرغة هو ما يجعل هذا النوع من الأشخاص مرتبطًا عاطفياً بالآخرين، وهذه الحالة تضع الكثير من الضغط على العلاقات.
  • عدم قدرة الشخص على أن يكون بمفرده: يشعر بعض الناس أنه لا يمكن أن يكونوا بمفردهم بدون علاقة عاطفية، وهذه الفكرة تأتي من حقيقة أنهم لن يكونوا سعداء في حياتهم دون وجود شريك، وبالتالي الشخص يصبح مرتبطًا عاطفياً بالشخص الأول الذي يلتقي به أو يتعرف عليه ويتصل به، لأنه يعتقد أن هذا هو مصدر سعادته.

كيف يمكن التخلص من التعلق العاطفي؟

أثناء ارتباطك بشخص ما وتعلقك به، قد تشعر بخيبة الأمل وعدم الراحة، لأنك تعلم أن ما تفعله ليس جيدًا لك ولحياتك، حتى لو كان ارتباطك بهذا الشخص لا يجلب لك الحزن و علاقتكما جيدة، لكن هذا الارتباط غير صحي وتحتاج للتخلص منه، ونقدم بعض الأفكار التالية المفيدة للتخلص من الارتباط العاطفي بشخص ما:

إقرأ أيضا:كيف اواسي شخص متضايق
  • اعترف بذلك: من الأسهل تجاهل المشكلة التي تريد التخلص منها، لكن هذا الأسلوب خطأ، عليك أن تعترف لنفسك بأن لديك مشكلة تحتاج إلى حل، وتأكد من أنك لست الشخص الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة، وأن الارتباط بالأشياء هو جزء طبيعي من كونك إنسانًا، لذا يمكنك تعترف بالمشكلة دون أن تلوم نفسك.
  • افهم سبب التعلق: هناك بالتأكيد سبب لتعلقك بشخص ما، وقد يكون هذا السبب هو الاعتماد العاطفي عليه أو الحب إذا كنت في علاقة، أو لأنك تجد شخصًا أفضل بجانبه أو تشعر به بأمان معه، ومهما كان السبب فأنت بحاجة إلى معرفته وتحديده حتى تتمكن من حل مشكلتك، ومعرفة السبب هو الخطوة الأولى لحل المشكلة.
  • حول سعيك للاعتناء بنفسك: بدلاً من تبديل حياتك والتركيز على شخص ما، ركز على نفسك، واعتني به واجعله أولوية بدلاً من ذلك الشخص، وهذه هي الطريقة الصحيحة، فحاول أن تعتني بنفسك من الداخل والخارج، فهذا الوقت الذي تقضيه مع نفسك تحررك تدريجياً من التعلق، ويجب أن تعلم أن أي عادة سيئة تحتاج إلى وقت كاف للتخلص منها، لذلك يجب أن تتحلى بالصبر.
  • أعد صياغة أفكارك: خذ الوقت الكافي للجلوس وإعادة صياغة أفكارك واستبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، وإذا كنت تخشى التعلق بشخص ما أو تخشى أن تُحبط، فحاول التفكير في الموقف، وفكر في إيجابياته وسلبياته، وتعامل معه وحاول المضي قدمًا بعد ذلك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علامات تدل على التعلق العاطفي وكيفية التخلص منه، وأسباب التعلق العاطفي.

السابق
اهم المعلومات عن بخاخ افوجين للنساء
التالي
تجربتي مع الصلاة على النبي