أمراض واضطرابات

اهم المعلومات عن ضعف عضلة القلب

اهم المعلومات عن ضعف عضلة القلب

اهم المعلومات عن ضعف عضلة القلب تجربتي، وذلك لأنها من المشاكل الصحية التي قد نتعرض إليها في أي لحظة، لذا يجب معرفة أبرز المعلومات حول أسباب ضعف عضلة القلب.
يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة صحية معضلة ألا وهي ضعف عضلة القلب، والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير ولا يستطيع القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

أما عن تجربتي مع ضعف عضلة القلب فسوف نتناولها خلال السطور المقبلة،  فقد كانت من الحالات التي مررت بها خلال الأشهر القليلة الماضية وقد عانيت منها لفترات طويلة.

يعد القلب من الأعضاء المسؤولة عن ضخ الدم في الجسم ، لذا أي خلل في نبضات القلب وعضلته يؤدي إلى تدهور حالتك الصحية.

في هذا المقال سوف نتناول أهم المعلومات حول عضلة القلب وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعفها.

عضلة القلب

عضلة القلب ما هي إلا عضو أساسي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه ويتكون من مجموعة متنوعة من الخلايا العضلية الخاصة بالقلب حيث تشتمل كل خلية من خلايا عضلات القلب على نواة أو نواتين بالإضافة إلى الميتوكندريون ومجموعة كبيرة من الألياف العصبية والعضلية التي تتحكم في سرعة نبضات القلب في جسم الإنسان.

إقرأ أيضا:هل مسمار القدم خطير وكيفية الوقاية منه

يعتبر القلب مسؤولاً عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم والذي يكون حاملاً للأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم عن طريق الشرايين.

أهمية عضلة القلب في الجسم

يحتوي القلب على أربعة حجرات وهم البطين الأيمن و الأيسر والأذين الأيمن والأيسر، يقوم البطين بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بينما يقوم الأذين باستقبال الدم الآتي من أوردة الجسم وهو المسؤول عن عملية ضخ الدم التي يقوم بها البطين حتى يصل الدم إلى شرايين الجسم، ثم يتم نقله إلى جميع أجزاء الجسم.

ضعف عضلة القلب

يمكن وصف عضلة القلب أنها ضعيفة عندما لا تستطيع القيام بدورها الحيوي في الجسم وهو ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

يعتبر ضعف عضلة القلب من الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، ولا يحدث مرة واحدة بل يظهر المرض بطريقة تدريجية.

أنواع ضعف عضلة القلب

يوجد أربعة أنواع لضعف عضلة القلب وهم كما يلي:

  • تمدد عضلة القلب: ويعتبر هذا النوع الأكثر انتشاراً بين مرضى القلب ويكون ناتجاً عن مرض الشريان التاجي ويحدث فيها ضعف شيد في عضلة القلب.
  • اعتلال عضلة القلب بعد الحمل:  تعاني معظم النساء من ضعف عضلة القلب بعد مرور ما يقرب من خمسة أشهر من الحمل.
  • عضلة القلب الضخامي: يعتقد بعض الأطباء أن هذا النوع يكون متوراثاً بنسبة كبيرة وتحدث هذه الحالة عندما لا يقوم القلب بتدفق الدم إلى أجزاء الجسم.
  • خلل التنسج البطيني الأيمن: وفي هذا النوع من الممكن أن تتفاجىء بتوقف عضلة القلب نهائياً وهو من الأنواع نادرة الحدوث ولكنه يؤدي إلى الوفاة مباشرة.

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

لقد تعرض لهذه المشكلة الصحية قبل فترة وجيزة ما يقرب من شهر وكان ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم وحينها شعرت بألم شديد للغاية في الصدر ولم يكن لدي القدرة على التنفس مطلقاً، وعندما ذهبت إلى الطبيب قام بإجراء بعض الفحوصات وأخبرني بأنني مصابة بضعف شديد في عضلة القلب وأرشدني نحو ما يلي:

إقرأ أيضا:استخدامات لاميزيل كريم واثاره الجانبية
  • تناول الأدوية بصورة منتظمة وبالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • الحفاظ على تناول الوجبات الصحية.
  • الابتعاد عن حبس السوائل في الجسم قدر المستطاع.

فضلاً عن ذلك نصحني الطبيب بالاستمرار في قياس نبض القلب وضغط الدم بين الحين والآخر، وإذا حدثت مشكلة كبيرة لا بد من استشارة الطبيب على الفور.

قال الطبيب بأن ضعف عضلة القلب لا يمكن الشفاء منها، ولكن يمكن الحد من أعراضها والحفاظ على صحتك من التدهور.

ضعف عضلة القلب هل يؤدي للموت

للأسف من الممكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى حدوث تضخم شديد في عضلة القلب مما يؤدي إلى عدم غلق صمامات القلب بطريقة جيدة، والذي ينتج عنه تدفق الدم إلى الخلف في الصمام مما يؤدي إلى توقف نبض القلب فجأة وقد يؤدي إلى الموت.

فضلاً عن ذلك من الممكن أن ينتج عن ضعف عضلة القلب عدم انتظام ضربات القلب والذي ينتج عنه الإغماء إلى حد الوفاة.

تجربتي مع الحمل وعندي مرض القلب

دائماً يحتاج الحمل إلى قلب منتظم في نبضاته ولا يوجد به أي مشكلة صحية مطلقاً، وقد يؤدي الحمل مع وجود مرض القلب إلى وفاة المرأة والجنين معاً خاصة مع حالات اضطراب نبضات القلب الشديدة.

إقرأ أيضا:افضل ماسك للعين للتخلص من الهالات السوداء

من الممكن أن تصاب المرأة بمضاعفات بالغة الخطورة على سبيل المثال مشكلة تراكم السوائل في الرئتين والإصابة بالسكتة الدماغية.

لذا ينصح الأطباء المرأة بعدم الحمل في حالة إصابتها بمرض القلب الحاد وإذا حدث فلا بد أن تقوم بالإجهاض حتى لا تعرض حياتها للخطر.

نصائح للوقاية من ضعف عضلة القلب

نقدم إليكم بعض النصائح لتفادي مشكلة ضعف عضلة القلب وهم كما يلي:

  • الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • عدم الإكثار من تناول الكافيين مثل القهوة.
  • الحفاظ على وزنك المثالي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قدمنا فيه اهم المعلومات عن ضعف عضلة القلب تجربتي، كما قدمنا إليكم أهم النصائح لتقوية عضلة القلب.

السابق
اهم معلومات عن الاشخاص النباتيون
التالي
أبرز الفلاسفة العرب والمسلمين واعمالهم