الإسلام

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول هذه الأدعية تبحث عنها الأمة الإسلامية بكثرة خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل الذي يجب على المسلم أن يغتنم هذه الليلة المباركة وكل ليلة من الشهرالفضيل بالدعاء والعبادة.

فدعاء ليلة القدر الموصى به من الرسول عليه الصلاة والسلام للحصول على نفحاتها وعطاياها التي تكون بلا حدود لأن الثواب يكون فيها مضاعف؛ لذلك يجب اقتناص هذه الليلة منذ بدايتها حتى شروق الشمس بالإكثار من الدعاء والصلاة.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

العديد يرغب في معرفة الدعاء الذي كان يردده النبي-صلى الله عليه وسلم-في ليلة القدر لاغتنام نفحات وثواب هذه الليلة المباركة، فيمكن للمسلم ترديد الدعاء الذي أوصي به نبينا الحبيب زوجته عائشة رضي الله عنها عند سؤالها ماذا يجب أن تقول في ليلة القدر

يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»

إقرأ أيضا:ما هي سورة القتال ولماذا سميت بهذا الاسم

ويعتبر دعاء نبينا محمد في ليلة القدر من أفضل الأدعية في هذه الليلة المباركة لأن العفو هو واحد من أسماء الله الحسنى، وصفة من صفات الله عز وجل حيث ذكر في أحد آيات الذكر الحكيم.

“وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا» الآية 99 من سورة النساء.

أفضل دعاء في ليلة القدر هو

أفضل دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول كان يرددها في هذه الليلة المباركة هو

«اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»

لأن العفو يكون من خلال محو وإزالة جميع الذنوب؛ لأن العفو من الله سبحانه وتعالى يكون من خلال محو الذنوب من سجل المسلم فضلًا عن أن العفو بهذا المعنى أن الله يتفضل على المسلم بالعديد من الهبات والعطايا.

ويجب على المسلمين أن يتبعوا آثار أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها في حرصها الشديد على اقتناص ثواب ليلة القدر المباركة من خلال سؤال الرسول على كيفية قضاء هذه الليلة في طاعة الله، والأدعية التي تقال في هذه الليلة.

فكان الرد هو الدعاء بطلب العفو لأن العفو يعتبر من أحب الأمور عند الله سبحانه وتعالى كما ذكرتها الأحاديث النبوية الشريفة وخاصة أن الله يحب الإنسان الذي يعفو عن أخيه المسلم ويسامحه.

إقرأ أيضا:دعاء الطواف والسعي في العمره

أفضل الدعاء في ليلة القدر هو بـيـت الـعـلـم

سأل بعض الزوار موقع بيت العلم عن أفضل دعاء أوصي به الرسول في ليلة القدر، وكانت إجابة هي

«اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم على علم بأهمية ليلة القدر وثوابها الكبير مما جعله يحث أصحابه على اقتناص هذه الليلة كما أن السيدة عائشة رضي الله عنها قد سألت الرسول الكريم ماذا تقول من أدعية في ليلة القدر المباركة مما جعله يرشدها إلى هذا الدعاء.

وقد أوضح الإمام البيهقي رحمه الله أن طلب العفو والمسامحة من الله سبحانه وتعالى مستحب في كل الأوقات، ولكنه في ليلة القدر يكون ذو مكانة كبيرة؛ لذلك ينبغي على المسلم والمسلمة أن يقتدي بأم المؤمنين السيدة عائشة في حرصها على معرفة ما ينفعها، وأن يطلب من الله العفو، ويكثر من ترديد هذا الدعاء في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر والجمعة

تعتبر ليلة القدر وليلة يوم الجمعة من الليالي ذات مكانة خاصة في نفوس المسلمين، لأن في ليلة القدر من الليالي المباركة التي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

كما دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة قضاء هذه الليلة في الإيمان وكثرة الدعاء والصلاة ليغفر الله سبحانه وتعالى ذنوب الإنسان، لذلك من ضمن الأدعية التي يمكن ترديدها في هذه الليلة.

إقرأ أيضا:ما هي أذكار الصباح كاملة مكتوبة

«مَن قام ليلةَ القدرِ إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه».

الدعاء مستجاب ليلة القدر

يرغب السلم والمسلمة في معرفة دعاء ليلة القدر المستجاب حيث نقلَا عن السلف الصالح أنهم بلغوا عن رسولنا الكريم صيغة دعاء مستجابة، ولا يردها الله عز وجل.

كما أوصي السلف الصالح بصيغة الدعاء التي يتقبلها الله سبحانه وتعالى وهي بدء الدعاء بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يردد دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول كان يرددها، ويسأل الله عن حاجته ثم تنهي الدعاء بالصلاة على رسولنا الكريم.

كما أن هناك العديد من الأدعية النبوية المستجابة والتي يمكن للمسلم ترديدها في ليلة القدر مثل:

«اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ».

– «اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

– «اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي».

وفي النهاية دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول كان يرددها لاغتنام عفو الله سبحانه وتعالى عن جميع ذنوبنا وخطايانا لأن ليلة القدر تعد من أهم الليالي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لأن الثواب فيها يكون مضاعف.

السابق
اشهر الرسامين في العالم ولوحاتهم
التالي
اهم المعلومات عن حبوب ميرزاجن