الحمل والولادة

شكل كيس الحمل بعد الإجهاض بالصور

شكل كيس الحمل بعد الإجهاض بالصور

شكل كيس الحمل بعد الإجهاض بالصور، يظهر كيس الجنين في الرحم، يمكنك معرفة ما إذا كان الحمل قد حدث أم لا، ويحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي، وتكون فترة الحمل حوالي 180 يومًا أو 40 أسبوعًا، حيث يقوم الأطباء بحساب البداية من الحمل في بداية آخر دورة شهرية عند النساء.

كيس الحمل

هذه واحدة من العلامات المبكرة للحمل التي يمكن رؤيتها في الموجات فوق الصوتية، حيث يحيط كيس الحمل بالخلايا التي ستشكل الجنين فيما بعد، ويحتوي كيس الحمل على سائل يسمى السائل الأمنيوسي، حيث يظهر كيس الحمل في الرحم على صورة الموجات فوق الصوتية، ويتشكل كيس الحمل من خمسة إلى سبعة أسابيع بعد آخر دورة شهرية في دورات منظمة، كما يظهر بين 3 إلى 5 أسابيع من الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

والموجات فوق الصوتية عبر المهبل هي أكثر دقة وجودة عالية، وتعطي صورًا واضحة جدًا للموجات فوق الصوتية التي تمر عبر تجويف البطن، وعادة ما يكون كيس الحمل مرئيًا بعد أن تكون مستويات هرمون الحمل في نطاق 1500 إلى 2000 ميكرون / مل، ولكن يمكن رؤية الكيس، عندما يكون التركيز من 390 إلى 3510 ميكرومتر / مل.

إقرأ أيضا:فوائد الرمان للحامل بالشهور الاولى

شكل كيس الحمل بعد الإجهاض بالصور

من الناحية التشريحية، فإن الكيس المحي عبارة عن هيكل غشائي صغير يقع خارج الجنين ويقوم بالعديد من الوظائف أثناء نمو الجنين، ويؤدي الكيس المحي العديد من الوظائف البيولوجية الهامة في بداية الحمل، بما في ذلك تكوين الدم البدائي وإنتاج الخلايا الجرثومية، ويعمل الكيس المحي كمؤشر مهم من نتائج الحمل السلبية أثناء الموجات فوق الصوتية.

ويكون شكل كيس الحمل أبيض اللون وقد يكون أصفر وعادة ما يكون نقيًا ولا يحتوي على شيء بداخله ويخرج مع دم الإجهاض وعادة ما يكون صغيرًا وقد لا يُرى أثناء الإجهاض.

كيس الحمل
كيس الحمل
كيس الحمل جنين
كيس الحمل جنين
كيس حمل دموي
كيس حمل دموي

الكشف عن كيس الحمل

يعتقد العديد من الأطباء أنه إذا كان مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية بيتا أكثر من 1800، فيمكن تحديد الحمل داخل الرحم إذا كانت هناك بويضة جنينية في الرحم ويتم ذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون مستوى بيتا أكثر من 2000 ويمكن أن يصل مستوى الهرمون إلى 3000 مع عدم القدرة على رؤية كيس الحمل داخل الرحم، على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد احتمال وجود كيس الحمل داخل الرحم.

إقرأ أيضا:متي يبان تحليل الحمل المنزلي

يمكن تحديد التشخيص المبكر لكيس الرحم من خلال عدة عوامل مثل الطريقة المستخدمة من خلال البطن أو المهبل، أو عن طريق الموجات فوق الصوتية، كما يمكن أيضًا اكتشاف كيس الرحم من خلال وجود بعض المضاعفات لدى المرأة مثل الأورام الليفية الرحمية، أو عن طريق اتجاه الرحم، عندما يميل الرحم للخلف وهذا يسهل العثور على الكيس.

شكل كيس الحمل

يكون شكل كيس الرحم مستديرًا، حيث أن كيس الرحم سمة مميزة ومهمة في بداية الحمل، خاصة في الأسبوع الثامن أو العاشر من الحمل، وهناك أشكال أخرى لكيس الحمل غير الشكل المستدير وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأشكال ليست مدعاة للقلق وقد تكون أشكالاً طبيعية.

أما بالنسبة لنمو كيس الحمل فيكون نموها عادة 1 مم بعد الأسبوع الرابع من الحمل، ومن خلال تحديد حجم وسمك البويضة يمكن للطبيب تحديد عمر الحمل، وتستطيع الأم الحامل سماع دقات قلب ابنها بعد أسبوع أو أسبوعين من آخر اختبار لكيس الحمل، ونبض قلب الجنين هو أفضل مؤشر على أن كل شيء على ما يرام معه.

التمييز بين كيس الحمل الحقيقي وكيس الحمل الكاذب

أحيانًا يكون كيس الحمل علامة على أن الحمل كاذب وغير حقيقي، حيث أن كيس الحمل الخاطئ بسبب تراكم كميات كبيرة من السوائل في تجويف الرحم لتشكيل كيس مشابه لكيس الحمل ويمكن اكتشافه بعدة طرق مثل موقعه الطبيعي غريب الأطوار حيث يرتبط كيس الحمل الحقيقي بالرحم وليس في تجويف الرحم دون الالتصاق بموضعه.

إقرأ أيضا:تجربتي مع بنادول نايت للحامل

من علامات العثور على كيس الحمل أيضًا وجود كيس المحي، حيث يعد وجود كيس المحي داخل كيس الرحم أحد أكبر العلامات على أن الحمل طبيعي وليس حملًا كاذبًا، وتم الكشف عن ذلك بواسطة الموجات فوق الصوتية، ويظهر الكيس في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل.

كيس الحمل الفارغ

غالبًا ما يكون كيس الحمل فارغًا، بما في ذلك:

  • الحمل المبكر: يعتبر الحمل في هذا الوقت أمرًا طبيعيًا، ولكن تم استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن الحمل مبكرًا جدًا وقبل ظهور كيس الصفار، لذلك اقترح الانتظار حتى الأسبوع الخامس وإعادة الكشف قبل حدوث كيس الصفار، وتظهر  الموجات فوق الصوتية كيس الصفار عبر المهبل.
  • الحمل الناقص: يحدد الأطباء الحمل غير المكتمل ببويضة فاسدة وغالبًا ما تحدث هذه الحالة في وقت مبكر من الحمل وقبل أن تعرف الأم أنها حامل، ويحدث هذا بتعليق البويضة نفسها في جدار الرحم، لكنها لا تتطور من تلقاء نفسها لتتمكن من تكوين جنين، فهي تخلق كيس حمل فارغ وهذه المرحلة هي شكل من أشكال الإجهاض.
  • مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي: هذه الحالة عبارة عن مجموعة من الأورام التي تحدث بسبب نمو الخلايا غير الطبيعي في رحم المرأة الحامل، ولكن الورم لا يحدث بسبب نمو الخلايا غير الطبيعي في جدار الرحم كما يحدث مع السرطان مثل سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم أيضًا بسبب النمو غير الطبيعي لخلايا المشيمة أثناء الحمل.

كيف يتطور الكيس الحملي الطبيعي

يتكون الكيس المحي نتيجة تكاثر الكيسات الأريمية، وبعد الانغراس تصبح كتلة الخلية الداخلية قرصًا من طبقتين، حيث تنقسم إلى أرومة تحتية والتي تشكل الكيس المحي والأديم الظاهر الذي يشكل الكيس السلى أو الأمينوسي، حيث يتطور الكيس المحي والسلى في وقت واحد والذي يبدأ من اليوم الثامن إلى اليوم الرابع عشر من التطور الجنيني.

يحتوي الكيس المحي على بطانة من الأديم المتوسط ​​على السطح الخارجي للجنين، وعلى الرغم من أن تكوين الكيس المحي يحدث خلال الأسبوع الثاني من التطور، إلا أنه لا يمكن تصويره سريريًا على الموجات فوق الصوتية حتى خمسة أسابيع من الحمل، ويتطور الكيس المحي خلال 5-10 أسابيع، ويختفي كيس الصفار بنهاية الثلث الأول من الحمل ويصبح في النهاية غير قابل للكشف في الموجات فوق الصوتية بدءًا من الأسبوع 14 من الحمل.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على شكل كيس الحمل بعد الإجهاض بالصور، والتمييز بين كيس الحمل الحقيقي وكيس الحمل الكاذب.

السابق
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل
التالي
من تجاربكم أعراض الحمل بولد