الحمل والولادة

متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية

متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية

متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية، بعد الجماع بين الزوج والزوجة تحدث عملية الإخصاب، حيث تقوم الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة، وإذا نجح ذلك يحدث الحمل.

متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية

من الطبيعي أن يحدث الحمل بعد العلاقة الزوجية لمدة تصل إلى 24 ساعة، لكن علامات الحمل تبدأ في الظهور بعد فترة تتراوح من 14 إلى 21 يومًا، ولا تؤدي جميع العلاقات الزوجية إلى الحمل، من أجل حدوث الحمل، يجب أن يتم الاتصال الزوجي خلال فترة الإباضة أو الإباضة (الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة من المبيض).

وبعد خروج البويضة من المبيض تدخل قناة فالوب وتعيش لمدة 24 ساعة ويجب أن يحدث الجماع الجنسي أثناء وجود البويضة في قناة فالوب لأنها تموت بعد 24 ساعة لأن موت البويضة يؤدي إلى الدورة الشهرية، إذا حدث الجماع أثناء الإباضة، تدخل الحيوانات المنوية للزوج في الأعضاء التناسلية للزوجة، ثم تدخل قناة فالوب لتخصيب البويضة.

إقرأ أيضا:فوائد الكمادات الحارة للرحم

وإذا نجحت الخلية المنوية في إخصاب البويضة أو إخصابها، يحدث الحمل وليس هناك فترة حيض تالية، على العكس من ذلك إذا فشلت خلية الحيوانات المنوية، تحدث الدورة الشهرية، وللمساعدة على الحمل، يجب على الزوجة معرفة فترة التبويض وإقامة العلاقات الزوجية في يوم الإباضة واليوم التالي لها.

تخرج البويضة من المبيض بعد 14 أو 15 يومًا من الحيض، وتجدر الإشارة إلى أن معرفة يوم الإباضة يتطلب دورة شهرية منتظمة، لأن مشاكل الدورة الشهرية المتأخرة وغير المنتظمة تؤثر على عملية التبويض، ويمكن الاستعانة بطبيب أمراض النساء لإجراء فحوصات لمعرفة يوم الإباضة أو أفضل الأيام لإجراء علاقة زوجية من أجل إنجاب طفل.

أول أعراض الحمل بعد التلقيح

سنعرض في هذه الفقرة أول أعراض أو علامات الحمل بعد العلاقة الزوجية أو بعد إخصاب البويضة وتخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية، ويوصى فور ملاحظة أي من هذه العلامات بإجراء اختبار الحمل لمعرفة ما إذا كان يكون الحمل إيجابياً أو سلبياً، وتكون الأعراض الأولى للحمل كالتالي:

  • يعتبر غياب الحيض أول أعراض وعلامة الحمل بعد الإخصاب، في حين أن بدء الدورة الشهرية يؤكد غياب الحمل أو فشل الإخصاب والإخصاب.
  • وتلاحظ الزوجة فقدان إفرازات دموية خفيفة من منطقة المهبل، لأن هذه الإفرازات ناتجة عن إخصاب البويضة وزرعها وتثبيتها في جدار الرحم، أي الحمل.
  • تعتقد بعض الزوجات أن هذا الدم هو الدورة الشهرية، لكنه يختلف تمامًا عن الدورة الشهرية، فهو أقل حدة وطويلًا، ويستمر من ثلاثة أيام على الأقل إلى أسبوع واحد على الأكثر.
  • بعد دخول البويضة إلى جدار الرحم، يرتفع مستوى هرمون الحمل وتبدأ البويضة بالتدفق إلى عدة أقسام، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل والتي من أبرزها الشعور بألم في الثدي والذي يصبح أكثر حساسية من معتاد، بخلاف تضخم الثدي أو انتفاخه أو تغير لون الحلمة.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

سنقدم لكم أعراض الحمل المبكرة التي تشعر بها الزوجة بعد دخول الحيوانات المنوية بنجاح أثناء القذف إلى الأعضاء التناسلية وتخصيب البويضة، وأعراض إخصاب البويضة بعد القذف، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول
  • ألم في البطن أو الرحم أو الظهر أو الحوض.
  • تلاحظ الزوجة الحامل تغيرات مبكرة في نظامها الغذائي مثل زيادة الشهية وفقدان الشهية أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من الأطعمة ذات الرائحة القوية.
  • تعاني الزوجة من القيء والغثيان، لذلك ينصح أطباء أمراض النساء بتقليل كمية الوجبة الواحدة أو تقسيمها إلى اثنتين مع تناول الأطعمة ذات الرائحة الخفيفة لتقليل هذه الأعراض المزعجة التي يمكن أن تستمر حتى نهاية أشهر الحمل.
  • تعاني الزوجة من زيادة التبول، حيث تلاحظ زيادة في إفراغ المثانة.
  • تعاني الزوجة من مزاج وتقلبات نفسية نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل.
  • تعاني الزوجة الحامل من التعب والإرهاق والصداع، فضلاً عن الدوخة والدوار والإغماء، مما يجعلها ترغب باستمرار في النوم ولا تستطيع بلا كلل القيام بالأعمال المنزلية التي كانت تقوم بها.
  • تعاني الزوجة من مشاكل في الجهاز الهضمي تختلف من زوجة حامل إلى أخرى، وتشمل هذه المشاكل الإسهال والإمساك والمغص وآلام البطن، وكذلك الحرقان وحموضة المعدة والانتفاخ والغازات.

لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية

هناك عدة نصائح يجب اتباعها بعد العلاقة الزوجية قبل الحمل، ومنها ما يلي:

  • احرصي على الاستلقاء على ظهرك ووضع وسادة تحت وركيك بعد انتهاء العلاقة الزوجية، حيث يساعد ذلك على إيصال الحيوانات المنوية إلى البويضة بسرعة.
  • وجود السائل المنوي على الملابس بعد الجماع يدل على دخول السائل المنوي إلى الرحم وهو في طريقه إلى قناة فالوب.
  • رفع الساقين للأعلى بزاوية 30 درجة مما يساعد الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة، والبقاء عليها لمدة نصف ساعة دون حركة.
  • احرصي على عدم التبول أو الاستحمام فور انتهاء العلاقة الزوجية.
  • احرصي على عدم الاستيقاظ بعد انتهاء العلاقة الزوجية وانتظري 20 دقيقة على الأقل بعد انتهاء العلاقة.

أفضل الأوضاع لحدوث الحمل

لقد أثبتت الدراسات أن وجود حالات معينة تزيد من فرص الحمل ليس سوى خرافة، ولكن لكي يحدث الحمل، يجب أن تكون الحيوانات المنوية قريبة قدر الإمكان من عنق الرحم، وهي القناة التي تربط المهبل و الرحم من خلال بعض النقاط التالية:

إقرأ أيضا:أعراض الحمل المبكرة جدا جدا
  • تأكد من أن السائل المنوي يدخل في عمق المهبل أثناء الجماع.
  • الحيوانات المنوية قريبة من عنق الرحم في الوضع التقليدي، أي في الوضع الذي يكون فيه الرجل في الأعلى، وفي نفس الوقت ترفع ساقيك وتثني ركبتيك.
  • الحرص على ممارسة أكثر من وضعية أثناء العلاقة الزوجية وتنويعها، حيث يسهل ذلك على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

هل الاستحمام بعد العلاقة الزوجية يمنع الحمل

الاستحمام بعد العلاقة الزوجية لا يمنع الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن الاستحمام قد يتسبب في خروج السائل المنوي من المهبل، لكنه لا يؤثر على السائل المنوي بداخله، حيث تدخل الحيوانات المنوية بسرعة إلى الرحم، ولا يؤثر على الحيوانات المنوية ويؤدي إلى خروجها من المهبل، حيث أن التبول لا يحدث من المهبل بل من مجرى البول الذي يقع فوق المهبل.

المعدل الطبيعي للجماع لحدوث الحمل

أثبتت الدراسات أن تكرار الحمل الطبيعي يكون كل يوم أو يوم بعد يوم، ويجب التركيز على أيام الإباضة، حيث أن هذا يزيد من احتمالية حدوث الحمل وبالتالي حدوثه، لذلك يجب معرفة أيام الإباضة وحسابها بدقة، فكانت العلاقات الزوجية تمارس قبل الإباضة بخمسة أيام، وهي فترة الخصوبة فهي تساعد على الحمل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية، وأول أعراض الحمل بعد التلقيح.

السابق
تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة
التالي
هل نزول خيوط دم من علامات الحمل