أمراض واضطرابات

هل القلق يسبب تنميل الرأس

هل القلق يسبب تنميل الرأس

هل القلق يسبب تنميل الرأس ؟ من الأسئلة الشائعة والتي نبحث عن إجابتها دائماً، وسوف نوافيكم بالإجابة الدقيقة خلال هذا المقال.

عندما يشكو شخص من الشعور بتنميل في رأسه، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تشويش شديد في المنطقة التي يحدث فيها التنميل، ولكن يبقى السؤال هل تنميل الرأس خطيراً ؟ وهل هناك أسباب واضحة حول تنميل الرأس ؟ هذا ما سوف نتطرق إليه، فلنتابع معاً.

هل التنميل يسبب القلق

يحدث التنميل في أجزاء متنوعة من الجسم وليس في الرأس فقط، لذا يوجد العديد من الأسباب التي تشترك في حدوث تنميل الرأس وقد يكون ما هو بسيط ولا يحتاج منك إلى استشارة الطبيب ويختفي بعد فترة وجيزة، ومنها الذي يستمر لفترات طويلة ويحتاج  إلى زيارة الطبيب لعدم حدوث مضاعفات.

سوف نتعرف خلال السطور المقبلة على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التنميل في الرأس.

إقرأ أيضا:طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب

هل القلق يسبب تنميل الرأس

من الممكن أن تشعر بتنميل الرأس فجأة وقد يكون في جزء محدد فيها أو منتشراً في الرأس كلها.

يكون السبب الرئيسي وراء تنميل الرأس هو كثرة التعرض للضغوطات النفسية والتوتر العصبي مما ينتج عنه زيادة هرمون الأدرينالين المسؤول عن التوتر والقلق الذي يصيب الإنسان.

الجدير بالذكر أن العديد من الأطباء ينظرون إلى الأمر كأنه شىء طبيعي يصيب الجسم وليس له علاقة بالهرمونات.

ويرى البعض الآخر أن السبب هو تغير هرمونات الجسم المسؤولة عن الشعور بالقلق مما يؤثر على الرأس وانفعال الجسم بين الحين والآخر.

ومن هنا وجدنا أن القلق من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تنميل الرأس فضلاً عن الإصابة بالجيوب الأنفية والصداع النصفي.

تجدر الإشارة أن هذه الأسباب لا تتسبب مطلقاً في أي خطر على صحة الإنسان لأنه يمكن السيطرة عليها ولكن كل الخوف من حالات تنميل الرأس التي تستمر لفترات طويلة والتي ينتج عنها توقف تام عن القيام بأي نشاط حركي.

أسباب تنميل الرأس

في سياق مناقشتنا حول ما إذا كان القلق يمكن أن يسبب خدرًا في الرأس ، سنناقش أسباب تنميل الرأس ، لأنه في كثير من الحالات ، لا يرتبط تنميل الرأس بالقلق والتوتر.

إقرأ أيضا:تجربتي مع العسل والماء الدافئ على الريق

الأسباب الأكثر شيوعًا لخدر الرأس هي كما يلي:

  • الصداع.

من أكثر أسباب تنميل الرأس شيوعًا هو الصداع ، والذي يسبب إحساسًا بخفقان مستمر في الرأس مثل ضربات القلب ، مما يساعد على زيادة معدل تدفق الدم إلى منطقة الرأس.

  • إصابة بالرأس. 

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من إصابات خطيرة في الرأس والتي قد تؤدي إلى تلف الأعصاب القحفية من تنميل في الرأس ، بالإضافة إلى بعض الحالات المرضية مثل شلل الوجه أو السكتة الدماغية أو الوخز إلى تنميل الرأس بشكل غير طبيعي.

  • القلق والتوتر.

القلق والتوتر من أسباب التنميل والألم الشديد في الرأس ، والذي يرجع إلى زيادة معدل إفراز الهرمونات المصاحبة للقلق والتوتر ، مثل هرمون الأدرينالين الذي يحفز تدفق الدم لزيادة الخلايا في الرأس.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الشخص أيضًا من وخز في جانب واحد من الرأس بسبب زيادة تدفق الدم.

  • التهاب الجيوب الأنفية. 

الشخص الذي يعاني لفترات طويلة من مرض الجيوب الأنفية فإنه يصاب بكثرة التنميل في رأسه ودائماً تتضاعف أعراض الجيوب الأنفية مع نزلات البرد الشديدة مما ينتج عنه تنميل الرأس.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد

ويكون ذلك بسبب ارتفاع معدل الضغط على الأعصاب وهي التي تربط بين الرأس والأنف مما يجعل الشخص يشعر بالتنميل في هذه المنطقة.

أسباب التنميل في فروة الرأس

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية. 

تعد الإصابة بالعدوى الفيروسية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الرأس ويعتبر فيروس c  أبرز أنواع العدوى التي تؤدي إلى وخز الرأس والشعور الدائم بالتنميل فيها.

ومما تجدر الإشارة إليه أن العدوى الفيروسية لا تتسبب في تنميل الرأس فقط ، بل تجدها تنتشر في جميع أجزاء الجسم مثل الرقبة والعنق وما إلى ذلك.

  • الإصابة بالسكري. 

الشخص المصاب بمرض السكري من أكثر الأشخاص تعرضاً لتنميل الرأس ويكون الأمر أكثر شدة مع الأشخاص الذين لا يتناولون أدوية السكر بصورة منتظمة.

  • تناول الأدوية. 

مع كثرة تناول الأدوية قد ينقلب الأمر وتشعر بتنميل شديد في الرأس خاصة مع أدوية الاكتئاب أو الصرع والأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي.

تنميل الرأس من الجهة اليسرى

هناك الكثير من الحالات المرضية التي ينتج عنها تنميل الرأس من الجهة اليسرى وهم كالتالي :

  • الإصابة بقصور في الغدة الدرقية.
  • حدوث ورم دماغي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • إصابة الإنسان بمرض الزهايمر.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.

لذا من الضروري استشارة الطبيب على الفور إذا كنت تشتكي من تنميل فروة الرأس وذلك للتأكد من سلامة صحتك.

خطور تنميل الرأس

استكمالاً للرد على سؤال هل القلق يسبب تنميل الرأس ؟، سوف نقدم إليكم الآن خطورة التعرض للتنميل كما يلي :

  • حدوث مشكلة قي الرؤية.
  • الاحساس الدائم بالصداع.
  • الإصابة بتنميل الساقين فجأة والذراعين والتنميل في الوجه.
  • الشعور بضيق التنفس.
  • الشعور الدائم بوجود ألم بالغ في الرأس.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن هل القلق يسبب تنميل الرأس، كما قدمنا إليكم طريقة التعامل مع تنميل الرأس.

السابق
كيف تتغلب على ألم الرقبة
التالي
روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة تستحق القراءة