الحمل والولادة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل تنظيم الأسرة شيوعًا، ولكن هناك حالات يُحظر فيها استخدام حبوب منع الحمل، ولكن هناك احتياطات مهمة يجب أن تكون على دراية بطريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، وموانع الاستعمال لاستخدامها وأنواعها المختلفة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل، قومي بقياس ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، وقد تحتاجين إلى التحقق من بعض الحالات الطبية وإجراء فحص كامل للحوض، وفيما يلي طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة:

  • يمكنك البدء في استخدام حبوب منع الحمل في اليوم الأول من دورتك الشهرية، حبة واحدة في اليوم في يوم محدد كل يوم، وفي هذه الحالة لا تحتاج المرأة إلى استخدام أي وسيلة احتياطية أخرى، أو الواقي الذكري.
  • من الممكن البدء بتناول حبوب منع الحمل يوم الأحد لأن شريط منع الحمل يبدأ يوم الأحد، لذا يمكن استخدامه في يوم الأحد الأول بعد الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة إلى استخدام وسيلة احتياطية أخرى لمدة سبعة أيام على الأقل.
  • يمكن البدء في استخدام حبوب منع الحمل في أي يوم يناسب المرأة، وتناول حبة واحدة يوميًا في الموعد المحدد والوقت المحدد كل يوم.

أنواع حبوب منع الحمل

عبوة مكونة من 28 حبة

تؤخذ حبة واحدة كل يوم لمدة 28 يومًا متتاليًا، ثم في اليوم التاسع والعشرين تبدأ عبوة جديدة، مع العلم أن آخر حبة في عبوة 28 يومًا من الحبوب المركبة لا تحتوي على هرمونات، لذلك يطلق عليها حبوب التذكير أو الحبوب الفارغة، لأنها تساعدك فقط على تذكر تناول حبوب منع الحمل كل يوم وبدء العلبة التالية في الوقت المحدد.

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة

يعتمد عدد الأيام التي تتناول فيها حبوب منع الحمل الخالية من الهرمونات على نوع حبوب منع الحمل، لكن معظم حبوب منع الحمل تحتوي على حبوب خالية من الهرمونات لمدة 7 أيام وأحيانًا أقل، وهناك حبوب منع الحمل التي قد تحتوي على مكملات الحديد، وتحدث الدورة الشهرية المنتظمة خلال الأسبوع الذي تتناول فيه حبوب التذكير هذه وستظل المرأة محمية من الحمل.

عبوة مكونة من 21 حبة

تناول قرصًا واحدًا يوميًا لمدة 21 يومًا، أي 3 أسابيع متتالية، ثم لا تتناول المرأة أي حبوب منع الحمل لمدة سبعة أيام، وفي الأسبوع الرابع تكون الدورة الشهرية طبيعية، وبعد 7 أيام يجب البدء في عبوة جديدة.

عبوة مكونة من 91 حبة

هذه عبوة تحتوي على 91 حبة لاستخدامها لمدة 13 أسبوعًا متتاليًا، حيث تتناول المرأة حبوب منع الحمل الفعالة لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا دون استراحة شهرية، ثم تناول حبوب منع الحمل الوهمية في الأسبوع 14، وهو أسبوع من الدورة الشهرية، وبالتالي فإن النساء اللواتي يتناولن هذا النوع من الحبوب يكون لديهن 3-4 دورات شهرية في السنة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال21 حبة

تتكون شريط حبوب منع الحمل من 21 قرصًا، تؤخذ الحبوب بانتظام بمعدل حبة واحدة يوميًا لمدة 21 يومًا على التوالي دون انقطاع شريط منع الحمل، وبعد انتهاء العبوة تنتظر المرأة 7 أيام، ستحصل خلالها على الدورة الشهرية، وستبدأ بتناول حبوب منع الحمل مرة أخرى، وهكذا مع كل شريط من وسائل منع الحمل.

إقرأ أيضا:هل ملامسة المذي للمهبل يسبب الحمل

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال28 حبة

تحتوي العلبة على 28 قرصاً يتم تناولها بانتظام لمدة 28 يوماً بدون انقطاع، قرص واحد في اليوم في نفس الوقت، حيث تبدأ المرأة بتناول العلبة الثانية في اليوم التاسع والعشرين، لأن هذا النوع من وسائل منع الحمل يحتوي على 21 هرمونات الاستروجين والبروجسترون، وآخر 7 أقراص لا تحتوي على أي هرمونات ويمكن أن تحتوي فقط على الأستروجين أو الحديد.

تُعرف هذه الحبوب باسم البلاسيبو لأنها غير فعالة، وتسمى حبوب الدواء الوهمي، وتتمثل وظيفتها في تذكيرك فقط بتاريخ تناول حبوب منع الحمل، وغالبًا ما تحصل خلال تلك الأيام السبعة على دورتك الشهرية عند تناول آخر سبع حبات.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال91 حبة

هذه عبوة تحتوي على 91 قرصًا تستخدم لمدة 13 أسبوعًا متتاليًا والأقراص فعالة لمدة 12 أسبوعًا وفي الأسبوع الماضي تكون الأقراص مزيفة ويمكن أن تحدث الدورة الشهرية للمرأة خلال الأسبوع الماضي وبالتالي الدورة الشهرية للمرأة التي تستخدم نوع من حبوب منع الحمل ثلاث أو أربع مرات فقط في السنة.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

  • النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام حبوب منع الحمل.
  • الذين يعانون من مرض السكري وما يرتبط به من مضاعفات مثل مشاكل الكلى ومشاكل الأعصاب ومشاكل الشبكية.
  • النساء الذين يعانون بالصداع المزمن لا تتناول حبوب منع الحمل.
  • المرأة التي تعاني من نزيف في الرحم دون سبب واضح يجب عليها ألا تستخدم حبوب منع الحمل.
  • المرأة المصابة بمرض في الكبد أو المرأة التي خضعت لعملية جراحية مؤخرًا لا تتناول حبوب منع الحمل.

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

  • يؤدي استخدام حبوب منع الحمل أحيانًا إلى تجلط الدم، كما يؤدي إلى تجلط الدم داخل الأوردة، وخاصة في الساقين.
  • تزيد حبوب منع الحمل من الإفرازات المهبلية.
  • قد يؤدي ذلك أحيانًا إلى الشعور بالحزن والإحباط، مما يؤدي إلى اضطرابات المزاج.
  • يمكن أن يسبب استخدام حبوب منع الحمل أحيانًا احتقانًا وألمًا حول الثدي ويؤدي إلى الحساسية المفرطة.
  • يمكن أن يحدث الغثيان أحيانًا عندما تأخذ المرأة حبوب منع الحمل لأول مرة.

استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل

  • علاج الدورة الشهرية الشديدة وغير المنتظمة بسبب نقص هرمون البروجسترون الذي يسمح بتراكم بطانة الرحم مما يسبب دورة غزيرة ولكن عند تناول حبوب منع الحمل يساعد هرمون البروجسترون في الحفاظ على سمك بطانة الرحم.
  • تعمل حبوب منع الحمل في علاج بطانة الرحم المهاجرة والألم الناجم عن هذا المرض لأنها تنمو خارج الرحم من منطقة الحوض، حيث توجد عادة داخل الرحم وليس خارجه.
  • تعالج حبوب منع الحمل متلازمة تكيس المبايض لأنها تحاول تحقيق التوازن بين الهرمونات الذكرية والأنثوية التي تسبب هذه المشاكل لدى النساء.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال مقالنا على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، وأنواع حبوب منع الحمل.

إقرأ أيضا:تنشيط التبويض طبيعيا
السابق
علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة
التالي
صفار الكبد هل هو خطير