الحمل والولادة

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة، على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة بنسبة 100% لإخبارك بأنك حامل قبل أن تتأخر الدورة الشهرية، إلا أن هناك عددًا من الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى أنك تمر خلال الأسابيع الأولى من الحمل والتي سنشرحها لك في هذه المقالة.

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة

يعد غياب وتأخر الدورة الشهرية أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي تتطلب فحص المرأة أثناء الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن علامات وأعراض الحمل قد تختلف من امرأة إلى أخرى، وكانت الأعراض والعلامات التي قد تدل على الحمل كالتالي:

الحلمات الحساسة

من أهم الأعراض التي قد تتعرض لها المرأة في الأيام الأولى، قبل أن تكتشف الحمل وقبل أسبوع من الدورة الشهرية، حيث أفادت العديد من النساء أنهن يعانين من حساسية الحلمة بسبب زيادة مستويات الهرمون والبروجسترون في بداية الحمل، فيبدأ ثدييك في اكتساب المزيد من الدهون وزيادة حجم الحليب، مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الحساسية وستصبح حلماتك متضخمة، ولكن هذا يحدث عادةً في الأسابيع القليلة الأولى.

إقرأ أيضا:تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

حدوث نزيف

تنزف بعض النساء بشكل خفيف وغالبًا ما يوصف هذا بأنه “نادر”، كما إنه ليس شيئًا تعرفه جميع النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث خطأ في بعض الأحيان في وقت مبكر، ولكن لا داعي للقلق.

حدوث تشنج أو تقلصات بالرحم

إن الإصابة بتشنج أمر صعب لأنه قد يعني أيضًا أنك على وشك الحصول على دورتك الشهرية، لكن بعض النساء يعانين من تقلصات خفيفة في الأسابيع الأولى أو حتى أشهر من الحمل، كما يمكن أن يكون هذا نتيجة لعدد من العوامل مثل تضخم الرحم أو إطلاق هرمون البروجسترون بواسطة كيس الجسم الأصفر حتى تستغرق المشيمة حوالي 12 أسبوعًا.

الغثيان

الغثيان في الصباح تعاني بعض النساء من الغثيان منذ الأيام الأولى للحمل، إما في شكل ضعف أو انزعاج في المعدة أو في حالات أكثر خطورة، والتقيؤ غالبًا ما يزداد سوءًا في الصباح على معدة فارغة، لذا إذا كنت تعانين من الغثيان أثناء الحمل، حاولي تناول الوجبات الخفيفة.

دخول الحمام ليلًا كثيرًا

عندما تكون المرأة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فمن المرجح أن يضغط الجنين على المثانة، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول، لكن هل تعلمين أنه يمكن أن يكون أيضًا علامة مبكرة للحمل؟، فبعد الحمل مباشرة يبدأ جسمك في التوسع لاستيعاب الجنين الذي على وشك النمو، جنبًا إلى جنب مع هرمونات الحمل يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى الاستيقاظ في الصباح الباكر لتفريغ المثانة.

إقرأ أيضا:خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

الإمساك

يعمل البروجسترون على إبطاء حركة الأمعاء، وهو ما يمثل مشكلة للمرأة الحامل لأن الجسم ينتج المزيد من الهرمون، فإذا تناولت المرأة فيتامينًا يحتوي على الحديد قبل الحمل، فقد يزيد ذلك من تعقيد المشكلة، حيث يجب عليها شرب الكثير من الماء لتجنب الإمساك.

تغيير في التذوق

ذكرت بعض النساء أن الطعم يتغير منذ بداية الحمل، حيث يعاني بعضهم طعمًا معدنيًا في الفم، بينما يعاني البعض الآخر من تغير في الذوق أو حتى زيادة في إفراز اللعاب، حتى أن البعض يعاني من نزيف اللثة عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة والذي يرتبط أيضًا بالتغيرات في الفم، لذلك إذا وجدتِ نفسك فجأة تقاوم الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة في الليل أو لم تعد تحبين رائحة القهوة الطازجة في الصباح، فقد تكونين حاملاً.

الشعور بالدوخة أو بالدوار

يمكن أن يحدث الدوخة أو الصداع بسبب غثيان الصباح، وأيضًا الشعور بالدوار أو الخفة في الرأس علامة من أعراض الحمل المبكرة، وذلك بسبب زيادة كمية الدم وتغير الدورة الدموية، أو حتى انخفاض نسبة السكر في الدم في بداية الحمل، فإن تناول وجبات صغيرة وارتداء ملابس فضفاضة يعد فكرة جيدة إذا كنت عرضة لنوبات الدوخة، وإذا شعرتي بالضعف أو الاستلقاء أو الجلوس ورأسك بين رجليك، فاطلبي العناية الطبية.

إقرأ أيضا:هل يبان الحمل قبل الدورة بعشر ايام بتحليل المنزلي

تقلب المزاج

تعاني العديد من النساء من تقلبات مزاجية في بداية الحمل، وهذا في الواقع بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، على سبيل المثال تبكي في الليل أو تغضب من أدنى استفزاز، ولا تشعر بالرغبة في التحدث إلى أي شخص كثيرًا، وتعتبر العديد من هذه الأعراض طبيعية لكثير من النساء، ولكن إذا كنت تعاني من مضاعفات متعددة، فقد ترغب في إجراء الاختبار كلما أمكن ذلك.

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

تجد الكثير من النساء صعوبة في التمييز بين علامات الحمل وأعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، يتضمن ذلك التقلبات المزاجية وآلام الظهر وكثرة التبول وألم الصدر، وإذا كنت تبحث عن الفرق بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية، فإليكِ هذه المعلومة المهمة:

  • التعب العام: الشعور بالتعب من الأعراض الشائعة لدى النساء في بداية الحمل وأيضاً قبل الحيض، لكن النوع الأخير يختفي بمجرد بدء الدورة الشهرية، بينما يستمر التعب أثناء الحمل ويزداد مع مرور الوقت.
  • تغيرات في الشهية: تلاحظ العديد من النساء زيادة في الشهية قبل الدورة الشهرية وأيضًا أثناء الحمل، لكن الاختلاف يكمن في الرغبة أقوى من ذي قبل في تناول نوع معين من الطعام، وهو ما يعرف بالشغف.
  • تناثر بعض نقاط الدم: يمكن أن يحدث أحيانًا في بداية الحمل، ونزيف خفيف لا يكفي لملء الفوط الصحية ويختلف عن النزيف الغزير الذي قد تتعرض له المرأة في بداية الدورة الشهرية.
  • التقلصات: تقلصات وألم في البطن أو الحوض تعاني منه العديد من النساء، وبعض التشنجات والألم قبل وأثناء الدورة الشهرية، وقد تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات خفيفة في وقت مبكر من الحمل، ولكنها أقل حدة وشائعة في النساء الحوامل.

علامات الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

تشمل علامات الحمل قبل 4 أيام من دورتك الشهرية مجموعة واسعة من الأعراض، يجب التأكيد على أن بعض النساء قد لا يعانين من هذه الأعراض في وقت مبكر من الحمل، ومن أهمها:

  • حساسية الرائحة: تعمل هرمونات الحمل على تعزيز الحساسية للروائح والنفور من بعض الروائح.
  • تغير في الشهية للطعام: تزداد رغبة المرأة الحامل في الأكل.
  • طعم غريب في الفم: قد تشعر المرأة الحامل بطعم غريب في فمها يكون أقرب ما يكون إلى المعدن.
  • العطش الشديد: إن زيادة حجم الدم لدى المرأة الحامل يزيد من عطشها قبل الدورة الشهرية، وقد تشعر أيضًا بالجوع المستمر المصحوب بارتفاع مستويات الهرمونات أثناء الحمل.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة، والفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية.

السابق
كيف اعرف ان زوجي مرتاح مع زوجته الثانية
التالي
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة