الحمل والولادة

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم، فالحمل من أكثر الأمور إثارة للتفكير بالنسبة للمرأة، فكل امرأة تحلم بإنجاب طفل يملأ أيامها ويملأ حياتها، وفي سن الشيخوخة تحصل على دعمها، فبمجرد زواج المرأة تبدأ في فكر متى ستصبح أماً.

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

من الناحية العلمية من غير المحتمل أن يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، بينما لا يبدو هذا مستحيلاً بالنسبة لبعض النساء من حيث طبيعة الجسم وإفرازات الرحم وقوة التبويض من امرأة إلى أخرى، وعادة ما يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية من بداية الأسبوع الثاني إلى بداية الأسبوع الثالث، وخاصة من اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر بعد انتهاء صلاحيته، مما يزيد من فرصك في الحمل إذا لم تستخدمي موانع الحمل.

في حالة الجماع في الأسبوع الثالث من الدورة الشهرية يكون احتمال الحمل ضعيفًا نوعًا ما بسبب قصر فترة الخصوبة، بينما في الأسبوع الرابع من الدورة الشهرية يكون الحمل شبه غائب تمامًا، وإذا كنت لا ترغبين في الحمل خلال هذه الفترة حتى لو لم تستخدمي وسائل منع الحمل، وإذا كنت ترغبين في الحمل، فهذا يعتمد على مدى قصر دورتك الشهرية أو المدة التي تستغرقها لأن الفترات الأقصر تزيد من فرصك في الحمل ويمكن أن تحدث الإباضة بعد أيام قليلة من الدورة مثل المدة الزمنية لبقاء الحيوانات المنوية عند 5 إلى 7 وإذا حدثت الإباضة في وقت أبكر من المعتاد، فإن فرصك في الحمل مرتفعة.

إقرأ أيضا:هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل

الأيام التي لا يحدث فيها حمل

يعتمد ذلك على نظام دورتك الشهرية وطبيعة إفرازات جسم كل امرأة بالنسبة لهرمونات الجسم، وبشكل عام الأيام التي لا يحدث فيها الحمل بعد حلول الدورة الشهرية الأخيرة بعد أسبوع من انتهاء صلاحيته، حيث أن المبايض تكاد تكون غير نشطة ولا تستطيع إنتاج بويضة مخصبة مع تغير الأيام، وتكون خصوبة المرأة قوية ابتداءً من الأيام الأولى من الدورة الشهرية، خاصةً خلال الأسبوع الأول.

وتكون الإباضة ضعيفة إلى حد ما وإمكانية حدوث الحمل، ولكن في الأيام التي تتراوح بين 8 و 12 يومًا، تزداد احتمالية الحمل، مما يعني أن ممارستك للعلاقات الحميمة ستزيد من فرص الحمل، لكن ذروة الإخصاب والإباضة تحدث في الأيام ما بين 13 و 14 يومًا، ويكون المبيضان جاهزين لإطلاق بويضة لعملية الإخصاب، وفي الأيام ما بين 15 و 17 يومًا يكون احتمال الحمل ممكنًا إلى حد ما.

لأن احتمالية بقاء الحيوانات المنوية ما زالت عالقة في قناة فالوب، ولكن بتخطي الأسبوع الثالث من الدورة الشهرية، تقل فرصك في الحمل لأن أيام الإباضة قد ولت، لأن قد يكون المبيضان غير نشطين تقريبًا، وبالتالي نستنتج أن احتمال الحمل يكون بين 17 و 30 يومًا بعد الدورة الشهرية صفر بالمائة.

هل يحدث حمل قبل الدورة الشهرية

تتساءل النساء اللواتي يحلمن بطفل عن أنسب وأسرع وأفضل وقت للحمل من بين هذه الأسئلة، تتساءل معظم النساء عما إذا كان يمكن أن يحدث الحمل قبل الدورة الشهرية، لكن من المستحيل علميًا أن يحدث الحمل قبل الدورة الشهرية خارج أيام الإباضة التي تحدث بعدها، حيث أن عملية الحمل تتطلب عنصرين رئيسيين وهما الحيوانات المنوية والبويضة المخصبة والتي ينتجها جسم الأنثى، وبالتالي يجب أن تحدث الإباضة داخل جسم الأنثى، والإباضة تعني قدرة المبيضين على الإنجاب الأنثوي لإنتاج بويضة للتخصيب.

إقرأ أيضا:متى يكون سكر الحمل مرتفع

لا تحدث عملية التبويض هذه إلا بعد أيام قليلة من انتهاء الدورة الشهرية، وبالتالي من المستحيل علميًا الحمل قبل ذلك، وبالتالي يجب على كل امرأة تريد أن تحتضن هذه الروح الصغيرة في رحمها أن تراقب دورتها الشهرية، لأن الإخصاب عند المرأة يعتمد على أيام التبويض.

عندما تصل إلى منتصف دورتك الشهرية، أي في اليوم الرابع عشر من الدورة يحذرك الهرمون من إطلاق بويضة ناضجة عبر قناة فالوب من أجل بدء عملية الإخصاب، وبالتالي فإن معظم الأيام التي تسمح لك بالحمل إذا كنت لا تستخدمين وسائل منع الحمل تبدأ من اليوم الرابع عشر إلى اليوم الخامس عشر بعد الدورة الشهرية.

متى تكون أفضل أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

يحدث الحمل عادة بعد أيام قليلة من الدورة الشهرية، حيث لا يمكن للمرأة أن تحمل إلا في أيام الخصوبة التي تلي الدورة الشهرية، وليس خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية من 1 إلى 7، حيث تكون الخصوبة ضعيفة والخصوبة تكون جيدة من اليوم الثامن إلى التاسع من الدورة الشهرية، ومن اليوم العاشر إلى الرابع عشر تكون الخصوبة مرتفعة، وهذا هو أفضل يوم إباضة بعد الحيض بالنسبة لك.

وخلال هذه الفترة يوصى بمزيد من العلاقة الحميمة مما يزيد بشكل كبير من فرص الحمل، ولكن في الأيام ما بين 15 و 16 يومًا بعد انتهاء الدورة يكون احتمال الحمل ممكنًا إلى حد ما، وهذا هو بسبب بقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة 5 أيام في قناة فالوب، أما بالنسبة للأيام 17 إلى 28 فهي تعتبر أيام الخصوبة الأقل والأكثر ندرة، وبالتالي فمن غير المرجح حدوث الحمل.

إقرأ أيضا:تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

من المعروف أن الجماع في أيام معينة من الإباضة يزيد من فرصك في الحمل، لقد علمنا أن الإباضة تحدث في الأيام التالية للدورة الشهرية، مما يعني أن الحمل لا يحدث أبدًا في أيام غير الإباضة وهذا شرط ضروري للحمل، وعليه يجب أن تعرفي سيدتي مراحل دورتك الشهرية، حتى تتمكني من فهم هذه الأمور المتعلقة بالحمل، وفي حالة الحيض تخرج الطبقة الداخلية كم جدار بطانة الرحم، أي أن الغشاء الداخلي يتم إفرازه شهريًا، ويستمر الحيض من ثلاثة إلى سبعة أيام على الأقل عند معظم النساء.

وعندما تصل إلى اليوم الثالث من دورتك الشهرية ترتفع مستويات الهرمونات وتعمل على بناء بطانة الرحم، وفي اليوم الرابع تبدأ البويضات الناضجة في النمو، مما يعني أن المبايض قد بدأت في تجهيز البويضات للإفراز، وهكذا تبدأ أيام الإباضة وتستمر حتى اليوم الرابع عشر من الدورة، حتى تكوني جاهزة للإخصاب، ولهذا عليك مراقبة دورتك ودرجة حرارة جسمك.

وفي حالة شعورك بوجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم، فهذا يدل على نهاية فترة الإباضة، وفي هذه الحالة تصبح فرصك في الحمل صفرية، حيث تنتهي إمكانية الإباضة قبل دخول الحيوانات المنوية إلى الجسم، مما يؤدي إلى إبطاء التأثير عندما تبدأ عملية الإخصاب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم، وما هي الأيام التي لا يحدث فيها حمل بعد الدورة الشهرية.

السابق
من تجاربكم أعراض الحمل بولد
التالي
كيفية استخدام تطبيق forvo فـورڤو