الحمل والولادة

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل، تلجأ المرأة أحيانًا إلى استخدام طرق الفحص المنزلي لتأكيد وجود أو عدم وجود الحمل عند ظهور علامات الحمل، وأهمها التأخر في موعد الدورة الشهرية، رغم أن هذه الأساليب غير فعالة على نطاق واسع، حيث إن تحليل الحمل المنزلي وحصلت على خط خفيف للغاية، قد تكون النتيجة في بعض الأحيان غير دقيقة، وهذه الأجهزة تكتشف هرمون الحمل في الجسم.

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

إذا ظهر خط باهت للغاية بعد اختبار الحمل المنزلي، فهناك احتمالان: إما أن تكون المرأة حامل بالفعل أم لا  وسنشرح كلا الاحتمالين التاليين:

نتيجة إيجابية تؤكد الحمل

إذا تم إجراء اختبار حمل منزلي وأظهرت النتائج خطًا إيجابيًا خفيفًا، فهناك فرصة جيدة لأن تكون المرأة حامل بالفعل، حيث ترى بعض النساء خطًا إيجابيًا واضحًا بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، ولكن في حالات أخرى يكون الخط كذلك خفيف جدًا وفي هذه الحالات قد يكون هذا سببًا لانخفاض مستويات هرمون الحمل، فبمجرد أن تحمل المرأة يبدأ جسدها في إفراز هرمون الحمل الذي يزداد تركيزه في دمها وبولها مع تقدم الحمل.

إقرأ أيضا:فوائد حليب الصويا للهرمونات الانثوية

كما صممت اختبارات الحمل المنزلية للكشف عن هذا الهرمون، وفي حالة تواجد هذا الهرمون في البول تحصل المرأة على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل، وكلما زاد تركيز الهرمون عند المرأة كان من الأسهل رؤيته وقراءته خط حمل إيجابي في اختبار الحمل المنزلي.

وتقوم بعض النساء بإجراء اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر جدًا من الحمل قبل أو بعد فترة وجيزة من غياب الدورة الأولى، وفي هذه الحالة على الرغم من وجود هرمون الحمل في البول، فإن تركيزه يكون خفيف جدًا، مما يؤدي إلى نتيجة إيجابية في اختبار الحمل لكن الخط يكون خفيف وتكون المرأة حامل.

نتيجة سلبية ولا يوجد حمل

يحدث هذا في الحالات التالية:

خط التبخر

لا يعني إجراء اختبار حمل منزلي والحصول على خط إيجابي مشرق دائمًا أن المرأة حامل، وأحيانًا يكون هذا الخط مجرد خط لتبخر البول من شريط الاختبار وليس أكثر، وفي هذه الحالة قد تعتقد المرأة أنها حامل، وعندما لا تكون حاملاً وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان خط الضوء نتيجة إيجابية أم أنه خط تبخر، والفرق الرئيسي هو أن خطوط التبخر تظهر في نافذة الاختبار بعد بضع دقائق من الوقت الموصي به لفحص الاختبار النتائج.

وبالتالي، عند إجراء اختبار الحمل المنزلي يجب قراءة التعليمات واتباعها بعناية، وعادة ما يكون الاختبار مصحوبًا بتعليمات للاستخدام والتي يمكن للمرأة من خلالها معرفة وقت التحقق من نتائج الاختبار، والذي يمكن أن يكون بين 3 – 5 دقائق حسب الشركة المصنعة، وإذا قرأت المرأة النتائج في غضون الوقت الموصي به ورأت خطًا إيجابيًا صغيرًا، فمن المرجح أنها حامل.

إقرأ أيضا:متي يبان تحليل الحمل المنزلي

بينما إذا لم يظهر الخط قبل 10 دقائق بعد الاختبار، فقد يكون الخط الباهت مجرد خط تبخر، مما يعني أن المرأة ليست حامل خلال يومين إلى ثلاثة أيام، وخلال هذه الأيام يتضاعف هرمون الحمل في جسم إذا كانت حاملاً، مما أدى إلى ظهور خط إيجابي واضح لا يمكن إنكاره بعد اختبار ثانٍ، كما يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر.

هرمونات سن يأس

إذا كانت المرأة في سن اليأس وتتناول حبوب منع الحمل ولم تكن لديها فترة عند إجراء اختبار الحمل، فقد تكون النتائج إيجابية بسبب الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل.

أدوية الخصوبة

تحتوي بعض أدوية الخصوبة على هرمون الحمل في مكوناتها وتؤدي إلى نتيجة حمل إيجابية كاذبة عند الاختبار.

الإجهاض القريب

عندما تفقد المرأة حملها في وقت مبكر من الحمل، يؤدي ذلك إلى نتيجة إيجابية زائفة وقد تشير أيضًا إلى حمل كيميائي حيوي حديث، أو حمل خارج الرحم، أو أي نوع آخر من فقدان الحمل المبكر.

المرض

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تؤدي بعض أنواع السرطان التي تتداخل مع إنتاج الجسم للهرمونات إلى نتيجة اختبار حمل خاطئة.

خطأ في تنفيذ الاختبار

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل

قد يكون ظهور خط في اختبار الحمل بسبب العامل البشري عند إجراء الاختبار وفشل المرأة في اتباع التعليمات مما يعطيها نتيجة غير صحيحة.

كيفية استخدام جهاز اختبار الحمل

اتبعي هذه الخطوات لإجراء اختبار الحمل المنزلي بشكل صحيح:

  1. قومي بشراء اختبار الحمل في المنزل.
  2. قبل الشراء، تأكدي من صلاحية الاختبار عن طريق التحقق من تاريخ انتهاء صلاحيته.
  3. قومي بقراءة جميع التعليمات التي تأتي مع الاختبار بعناية قبل استخدامه، هذا لأنه قد يختلف من شركة إلى أخرى ويمكنك الاتصال بالرقم المكتوب إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية استخدامه.
  4. أحضر مجموعة اختبار ووعاءً نظيفًا لجمع البول.
  5. اعتمادًا على تعليمات الاختبار، قد تحتاج إلى التبول مباشرة على العصا، وفي هذه الحالة ضع المصاصة ذات طرف الشفط في المرحاض مع توجيه النتيجة لأعلى وتبول في الوقت المحدد في التعليمات، ربما من 5 إلى 10 ثوانٍ.
  6. قد لا تتطلب منك بعض الاختبارات التبول مباشرة على العصا، سوف تحتاجين إلى جمع البول في كوب، في هذه الحالة استخدم الماصة المرفقة لصب كمية صغيرة من البول في حاوية الاختبار، وفي حالة عدم وجود في الاختبار تشير التعليمات إلى أنه يمكنك استخدام وعاء التجميع، ثم اغمسي نهاية اختبار الحمل في وعاء البول واتركيها للمدة الموضحة في التعليمات، والتي يمكن أن تكون من 5 إلى 10 ثوانٍ.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

هناك عدة طرق مختلفة لمعرفة نتائج اختبار الحمل، فيمكن أن يُظهر علامة إيجابية، أو سطرين متوازيين أو كلمة حامل، لكن معظم الاختبارات تحتوي على خطين ، الأول الضابط، والآخر يظهر في حالة الحمل، ويتضمن عدة احتمالات:

  • خط أحمر واحد: إذا ظهر خط واحد على جهاز اختبار الحمل، فهذا يعني أنه يتمتع بصحة جيدة ولكنه ليس حامل.
  • شريطان أحمران: يعنيان أن الجهاز يعمل مما يعني أن هناك حملًا، وتحتاجين إلى إجراء فحص دم للتأكد من اكتماله، ثم البدء بمراقبة الحمل مع طبيب مختص.
  • خط واضح وخط خفيف: خلال الوقت المحدد في دليل التعليمات الخاص بالجهاز، وهناك احتمالية للحمل، لكن هذا يشير إلى أن النسبة المئوية للحمل في البول منخفضة، ومن الأفضل إعادة الفحص المنزلي بعد أيام قليلة لمعرفة ما إذا كانت النتيجة حمل أم لا.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم من خلال مقالنا خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل، وكيفية استخدام جهاز اختبار الحمل.

السابق
تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل
التالي
تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة