نماذج وخطابات

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

خبر صحفي عن التعليم عن بعد، حيث أصبح التعليم عن بعد ضرورة ملحة في الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد

لجأت الكثير من البلاد إلى تقنية التعليم عن بعد بدلاً من الذهاب إلى المدارس والجامعات، وقد لقي في البداية بعض الصعوبات نظراً لأنه تقنية جديدة لم يتعود عليها الطلاب من ذي قبل ولكن مع مرور الوقت أصبح التعليم عن بعد الملاذ الأول لكثير من الطلاب الذين يريدون الحصول على الراحة وتوفير الوقت والجهد المبذول في المواصلات.

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد هو منظومة تعليمية شاملة تعتمد اعتماداً كلياً على التكنولوجيا في تقديم البرامج التعليمية بشتى أنواعها كما تقدم العديد من البرامج التدريبية للمعلمين أيضاً دون التقيد بالزمان والمكان.

يستخدم التعليم عن بعد تقنيات التكنولوجيا والمعلومات مثل البريد الإلكتروني والإنترنت فضلاً عن أجهزة الحاسوب والتابلت وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:ما هي انماط التعلم السبعة

يهدف التعليم عن بعد إلى توفير البيئة التعليمية الآمنة التي بها عدد كبير من المصادر التعليمية بطريقة مجدية ومتزامنة مع خلق أجواء من التفاعل بين المعلم والمتعلم.

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

لجأت الكثير من المؤسسات التعليمية بمختلف أنماطها إلى استخدام التعليم عن بعد كوسيلة تعليمية جديدة نظراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، ومنذ هذه اللحظة وقد اتخذت جميع البلاد العربية والأجنبية الوسائل الإلكترونية للحفاظ على المستوى التعليمي للطلاب مهما كانت الظروف.

كل ذلك كان الهدف منه هو تقليل عدد الأرواح والبعد عن فيروس كورونا قدر المستطاع.

انتشر مفهوم التعليم عن بعد كوسيلة آمنة لكل الطلاب الذين يعانون من صعوبة بالغة في التعلم في المدارس والجامعات ، وقد اتبع هذه التقنية عدد كبير من الطلاب في جميع أنحاء العالم.

فضلاً عن ذلك فإن التعليم عن بعد وسيلة لتوفير المال أيضاً الذي يتم إنفاقه في المواصلات.

على الرغم من ذلك فإن هناك بعض السلبيات في التعليم عن بعد خاصة مع الطلاب الذين لم يعتادوا على استخدام التكنولوجيا في التعليم من ذي قبل، كما استهدف التعليم الإلكتروني جميع فئات المجتمع دون استثناء أحد منهم على الرغم من وجود بعض الطلاب الذين يجدونه غير مجدي في طلب العلم خاصة مع مراحل التعليم الأولية مثل الروضة والمرحلة الإبتدائية.

إقرأ أيضا:ما هي تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات

ومما تجدر الإشارة إليه أن هناك عدد كبير من المسؤولين الذين أشادوا بنجاح تقنية التعليم عن بعض رغم كل التحديات التي واجهته خلال الآونة الأخيرة .

فوائد التعليم عن بعد

أصبح التعليم عبر الإنترنت طريقة مثيرة لتعليم الطلاب ، لذا دعونا  نناقش بعض فوائد هذه الطريقة المثيرة للتعلم لمعرفة المزيد من الحقائق الملهمة حول التعلم عبر الإنترنت:

  • المرونة.

تعتبر المرونة هي  الشيء الأول والأكثر فائدة لجميع المتعلمين في نظام في التعليم عن بعد ، حيث إن هناك مرونة بالغة  في الزمان والمكان أثناء التعليم عبر الشبكات العنكبوتية. 

الجدير بالذكر أنه يتيح لكل طالب إمكانية  متابعة أي دورة تعليمية متاحة عبر الإنترنت من منزله بكل سهولة دون الحاجة إلى التنقل.

يمكن للطلاب أخذ الدروس من أي مكان وفي أي وقت يريدون حيث إن الطلاب في هذه المنصة أحرار تماماً في اختيار أوقات دروسهم ويمكنهم التوفيق بين الحياة الاجتماعية والحياة الدراسية.

 لا يوجد رابط محدد بالمواعيد ويمكنهم استهلاك الوقت الإضافي لممارسة المزيد والقيام ببعض الأنشطة كما يريدون.

إقرأ أيضا:ادوات فن الكولاج
  • التواصل مع الطلاب.

من  أجمل المزايا التي يوفرها  التعليم عن بعد هو إمكانية التواصل مع عدد كبير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم دون التقيد بالحدود الجغرافية.   يمكن للطلاب إنشاء شبكة تواصل كبيرة مع الطلاب الآخرين من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت حيث يوجد عدد كبير من الطلاب المسجلين في الدورات التدريبية عبر الإنترنت من دول متنوعة.

يمكن للطلاب التواصل مع بعضهم البعض لتنفيذ المشاريع بأفكار متنوعة وأكثر ابتكاراً.

تقرير صحفي عن التعليم عن بعد

على الرغم من الأهمية البالغة للتعليم عن بعد وأبرز فوائده التي لاحظناها سوياً في الآونة الأخيرة إلا أن هناك بعض العقبات التي تواجه عدد كبير من الطلاب خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يكونوا في حاجة إلى رؤية المعلم وجهاً إلى وجه حتى يتسنى لهم فهم الدرس جيداً.

وقد أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة الاهتمام قدر المستطاع بهؤلاء الطلاب وأن توفر لهم  القدر المرجو من الاهتمام، كما أشادت الوزارة بضرورة الاهتمام بجانب الفروق الفردية بحيث يجب على كل معلم معرفة هذا الجانب جيداً والعمل به.

أهمية التعليم عن بعد

استكمالاً لفوائد التعليم عن بعد التي ذكرناها آنفاً، نستعرض سوياً الآن أهمية التعليم عن بعد كما يلي:

  • التكلفة المنخفضة.

يساعد التعليم عن بعد على توفير المال لأنه يقتطع الأموال الإضافية التي يحتاج الطالب إلى إنفاقها أثناء الفصول الدراسية التقليدية في التعليم مثل تكاليف السفر وتكلفة السكن ونفقات النقل العام وما إلى ذلك.

  • التواصل الفردي بين أعضاء هيئة التدريس.

 يتيح التعليم عن بعد إلى جميع  الطلاب إمكانية التواصل مع أعضاء هيئة التدريس أو المعلمين بكل سهولة، حتى يتمكن كل طالب من فهم جميع الموضوعات بكفاءة عالية.

بيان صحفي عن التعليم عن بعد

في هذا البيان سوف نقدم إليكم الأهداف التي يسعى التعليم عن بعد إلى تحقيقها ومن أبرزها ما يلي:

  • رفع المستوى الثقافي لدى جميع الطلاب.
  • توفير عدد كبير من المواد التعليمية المتنوعة.
  • استكمال المسيرة التعليمية مهما كانت الظروف.

ونكون بهذا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه خبر صحفي عن التعليم عن بعد، كما استعرضنا سوياً أبرز فوائد التعليم الإلكتروني التي من الممكن ألا نجدها في التعليم التقليدي.

السابق
الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل
التالي
افرازات بداية الحمل كيف شكلها