نماذج وخطابات

خبر صحفي عن مرض السكري

خبر صحفي عن مرض السكري

خبر صحفي عن مرض السكري، إذ يعد مرض السكري من الأمراض الشائعة التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص.

خلال العديد من الإحصائيات تبين أن نسبة الإصابة بمرض السكري تزداد سنوياً سواء كانت الإصابة من النوع الأول أو من النوع الثاني.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري مثل الجينات الوراثية أو الإكثار من تناول السكريات فضلاً عن السمنة المفرطة.

كذلك هناك بعض النساء التي تُصاب بسكر الحمل، وسوف نتعرف أكثر على مرض السكري خلال هذا المقال.

خبر صحفي عن مرض السكري

يعد مرض السكري مزمناً وخطيراً، ويبدأ ظهوره في الجسم عندما  لا يقوم البنكرياس بوظيفته الحيوية على النحو المطلوب، حيث يقوم بإفراز مادة الأنسولين في الجسم وهي المادة المسؤولة عن ضبط نسبة السكر في الدم.

كذلك من الممكن أن يكون السبب وراء مرض السكري هو عدم استعمال الأنسولين الذي يقوم البنكرياس بإفرازه بطريقة جيدة في الجسم، ومرض السكري من الأمراض التي يجب عدم الاستهانة بها، إذا يعد من ضمن الأمراض الأولية المستهدفة للوصول إلى حل سحري من قبل علماء العالم.

إقرأ أيضا:نموذج خطاب شكوى رسمي للبلدية

في الآونة الأخيرة تم تسجيل عدد كبير من الإصابات بمرض السكري بنسبة مرتفعة جداً وتشير الإحصائيات أن الأعداد مازالت تزداد سنوياً.

تشير بعض الإحصائيات الطبية التي أجريت في عام 2014 أن هناك أكثر من 422 مليون شخص مصاب بمرض السكري على المستوى العالمي، على خلاف أن هناك أكثر من مليون مريض بالسكري في عام 1980 وذلك ينم عن زيادة ملحوظة في عدد المصابين بالسكري بنسبة 4.7% لدى الأشخاص البالغين.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الوفيات الناتجة عن مرض السكري وصلت إلى مليون شخص تقريباً بحلول عام 2012 ، كما أسفر مستوى نسبة الجلوكوز العالي في الدم إلى وفاة 2 مليون شخص.

أنواع مرض السكري

على الرغم من تشابه أعراض مرض السكري بشتى أنواعه إلا هناك ثلاثة أنواع منه تختلف أسبابه من واحد لآخر وهم كما يلي:

  • مرض السكري من النوع الأول.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • مرض السكري للحمل.

مضاعفات مرض السكري

من الممكن أن يسفر مرض السكري بجميع أنماطه المتنوعة إلى حدوث الكثير من المضاعفات في الجسم وقد يصل الأمر إلى الوفاة مبكراً.

ومن أبرز المضاعفات الناتجة عن مرض السكري حدوث النوبة القلبية ، الفشل الكلوي، السكتة الدماغية، وقد تصل بعض الحالات إلى بتر أطراف من الساق.

إقرأ أيضا:استعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية 1442 بخطوات بسيطة للغاية

تعتبر الوفاة المبكرة أحد النتائج البارزة لمرض السكري وتبدأ بغيبوبة السكر وينتهي بها الأمر إلى الوفاة.

أنواع مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري ، السكري من النوع الأول ويكون ناتجاً عن تحطيم كامل لخلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الدم، مما ينتج عنه نقص شديد في الأنسولين في الجسم وبالتالي الإصابة بمرض السكري.

قد يُصاب أي شخص بالسكري من النوع الأول ولكن عادة ما يصاب به الأطفال أو صغار البالغين وتكون الأعراض البارزة فيه كما يلي:

  • فرط التبول.
  • الإحساس الدائم بالجوع.
  • الشعور بالعطش.
  • كثرة الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • فقدان وزن الجسم.

ومن جهة أخرى يتمثل السكري من النوع الثاني في تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة المفرطة مما ينتج عنه حدوث عجز في قيام البنكرياس بدورها الوظيفي في إنتاج الانسولين، ويمكن أن يصاب به أي شخص ولكن يكون سببه الرئيسي هو السمنة المفرطة وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة.

تقرير عن مرض السكري

الجدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يمكنهم السيطرة عليه من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

تشير الإحصائيات الطبية أنه يمكنك تفادي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا كنت ممارساً للرياضة ومحافظاً على لياقتك البدنية دائماً.

إقرأ أيضا:صيغة خطاب تظلم موظف

فضلاً عن ذلك هناك بعض الحالات التي تكون في حاجة إلى تناول بعض الأدوية الخاصة بمرض السكري والتي تساعد في ضبط معدل السكر في الجسم.

ومما تجدر الإشارة إليه أن منظمة الصحة العالمية وجميع الخبراء المتخصصين في هذا المجال قد أشادوا بمدى ضرورة تناول وجبة الإفطار الصحية وذلك لأن هناك علاقة وطيدة بين إهمال وجبة الإفطار وزيادة الوزن مما ينتج عنه الإصابة بمرض السكري.

مرض سكري الحمل

يعتبر مرض سكري الحمل هو النوع الثالث من الإصابة بمرض السكري ويكون مستوطناً في النساء الحوامل ويتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل وتكون أعراضه مماثلة تماماً لأعراض السكري من النوع الثاني، ولكن من يتأثر بها الآن هو شخصين وليس شخص واحد وهما الجنين والأم.

قد يحدث مضاعفات ويصبح السكر ملازماً للأم بعد فترة الحمل وتصاب بالسكري من النوع الثاني بعد مرور خمس سنوات تقريباً من الولادة.

في نهاية هذا المقال الذي كان تحت عنوان خبر صحفي عن مرض السكري ، لا بد من الاهتمام بصحتك جيداً وفي حالة ظهور أي أعراض للسكري التي تم ذكرها آنفاً يجب عليك استشارة الطبيب على الفور، كما ننصحك بالحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية يومياً.

السابق
طريقة الصحيحة لاسترجاع الصور المحذوفة من الايفون عن طريق الايكلاود بالخطوات
التالي
طرق بسيطة لاسترجاع الصور المحذوفة من الايفون بدون نسخة احتياطية